icon
التغطية الحية

مواجهة تاريخية بين إنجلترا والسنغال في ثمن نهائي مونديال قطر

2022.12.04 | 17:41 دمشق

مشجعو المنتخب الإنكليزي في ملعب أحمد بن علي بالدوحة (رويترز)
مشجعو المنتخب الإنكليزي في ملعب أحمد بن علي بالدوحة (رويترز)
الدوحة - winwin
+A
حجم الخط
-A

تشاء الأقدار أن تجمع بين المنتخبين الإنجليزي والسنغالي في مواجهة رسمية للمرة الأولى في تاريخهما، وذلك مساء اليوم الأحد، على استاد البيت في العاصمة القطرية الدوحة، في دور الـ16 من نهائيات كأس العالم لكرة القدم قطر 2022.

وتبدو الأوراق الفنية لكلا المنتخبين واضحة المعالم لبعضهما، إذ لا وجود للأسرار أو للمفاجآت سواء على صعيد الأسماء المتوقع مشاركتها، وحتى خطط اللعب المتوقعة، بعد خوضهما غمار الدور الأول.

وتجاوز المنتخب الإنجليزي دور المجموعات بعد احتلاله صدارة المجموعة الثانية برصيد 7 نقاط، إثر فوزه على إيران 6-2، وويلز 3-0، وتعادله مع الولايات المتحدة الأميركية دون أهداف.

أما المنتخب السنغالي فتأهل عن المجموعة الأولى، التي احتل وصافتها برصيد 6 نقاط بعد تغلبه على قطر 3-1 والإكوادور 2-1، في حين خسر أمام هولندا 0-2، ليحرز خمسة أهداف ويتلقّى أربعة.

ويبرز في هذه المواجهة قاسم مشترك هو الوحيد الذي يجمع المنتخبين، ويتمثل في أن كل واحد منهما يقوده لاعب دولي سابق مشهود له بالخبرة والمقدرة الفنية، فغاريث ساوثيغيت هو المدير الفني لمنتخب إنجلترا، حيث سبق له تمثيل بلاده في 57 مباراة، أما منتخب السنغال فيشرف على تدريبه لاعبه الدولي السابق أليو سيسيه والذي شاركه في 35 مباراة دولية.

ماركوس راشفورد - نجم إنجلترا

في الوقت الذي كانت فيه الأنظار وعدسات الكاميرات مصوبة باتجاه المهاجم الإنجليزي هاري كين بوصفه هداف النسخة الماضية من المونديال، نجح النجم ماركوس راشفورد في سرقة الأضواء منه بعدما أحرز ثلاثة أهداف للأسود في الدور الأول، والتي كان لها بالغ الأثر في صدارة إنجلترا لمجموعتها.

وطوال مسيرته الدولية مع المنتخب الإنجليزي، خاض راشفورد 49 مواجهة بجميع المسابقات، سجل خلالها 15 هدفا وقدم 5 تمريرات حاسمة، في حين تلقى إنذاراً واحداً ولم يسبق له أن تعرض للطرد.

ماركوس راشفورد
ماركوس راشفورد

بامبا ديانغ – نجم السغال

رغم حداثة عهده مع التمثيل الدولي، إلا أن بامبا ديانغ نجح في حجز موقع له في صفوف منتخب السنغال بالرغم من شراسة المنافسة، في حين لعب الحظ دوراً كبيراً لينال ثقة المدير الفني أليو سيسيه، بعد إصابة المهاجم المعروف ساديو ماني المحترف مع بايرن ميونيخ الألماني والتي حالت دو مشاركته في المونديال.

ويوجد بامبا مع السنغال، للعام الثاني على التوالي، حيث شاركه في 16 مباراة محرزاً له هدفين، أما مسيرته مع الأندية فقد استهل مشواره مع نادي سوناكو السنغالي، عام 2010، قبل أن ينتقل إلى نادي دياملبارز السنغالي عام 2014، والذي غادره بعد ذلك محترفاً مع نادي أولمبيك مرسيليا عام 2020، وما يزال في صفوفه لغاية الآن، حيث شاركه في 48 مباراة، محرزاً له عشرة أهداف.

بامبا ديانغ
بامبا ديانغ

مدرب إنجلترا: السنغال منتخب قوي ومستعدون لكل الاحتمالات

أكد غاريث ساوثغيت مدرب منتخب إنجلترا أن منتخب بلاده مستعد لكل الاحتمالات والظروف وجاهز لخوض مواجهة السنغال، مشدداً على ضرورة أن يكون المنتخب في أفضل حالاته خصوصاً وهو يواجه منتخبا قوياً مثل المنتخب السنغالي بطل أفريقيا.

وقال ساوثغيت: "سنخوض مواجهة قوية مع منتخب السنغال يوم غد.. هم أبطال أفريقيا ولديهم لاعبون مميزون قد يشكلون تهديدا لنا، لكننا حاليا أكثر ثقة في قدراتنا وإمكاناتنا بتحقيق أفضل النتائج".

وتابع: "لدى المنتخب السنغالي العديد من اللاعبين المتميزين الذين لعبوا ويلعبون في الأندية الإنجليزية، وقد أثروا كرة القدم الإنجليزية ونحن محظوظون لأن أغلب اللاعبين في الكثير من المنتخبات يلعبون في دورينا لأن هذا رائع لتحسين وتطوير التنافس".

وختم: "نعم نحن مستعدون لكل الاحتمالات ومنها حسم المواجهة بركلات الترجيح، وقد وضعنا الطريقة والأسلوب المناسب لكل الاحتمالات والظروف".

مدرب السنغال: نملك القدرة للفوز على إنجلترا

غاب المدرب السنغالي آليو سيسيه عن المؤتمر الصحفي الخاص بمواجهة إنجلترا، وناب عنه مساعده الفرنسي ريجيس بوغاريت، الذي وصف مواجهة إنجلترا بالصعبة، ورغم ذلك، أشار إلى أنهم يملكون القدرة والطموح الذي يمكنهم من تحقيق أفضل نتيجة والمضي قدما في المنافسة.

وقال بوغاريت: "تنتظرنا مباراة صعبة أمام منتخب إنجلترا، ولكننا نملك الثقة في تقديم مستوى جيد يقودنا لتحقيق الفوز ومواصلة المنافسة".

وتابع: "الفوز على منتخب إنجلترا صاحب التصنيف المتقدم وأحد أقوى المنتخبات المرشحة للقب سيكون رائعاً، ولعل هذا الجيل يكرر ما فعله جيل 2002 الذي فاز على منتخب فرنسا آنذاك".

واختتم مساعد مدرب المنتخب السنغالي بالقول: "يجب أن نؤمن بقدراتنا، فكما فاز منتخب الكاميرون على البرازيل وتونس على فرنسا يمكن لمنتخب السنغال أن يفوز على إنجلترا، وعندما نلعب غدا يجب أن نؤمن بقدراتنا على الفوز".