آخرها هزيمة البرازيل.. سلسلة سقوط الكبار من الدور الأول لمونديال قطر

آخرها هزيمة البرازيل.. سلسلة سقوط الكبار من الدور الأول لمونديال قطر

سقوط الكبار من الدور الأول في مونديال قطر 2022
سلسلة سقوط الكبار من الدور الأول في مونديال قطر 2022 (winwin)

تاريخ النشر: 03.12.2022 | 09:36 دمشق

آخر تحديث: 04.12.2022 | 11:56 دمشق

الدوحة - winwin

تترقب جماهير كرة القدم في شتى بقاع العالم، وبصبر منقطع النظير، انطلاق نهائيات بطولة كأس العالم كل 4 سنوات، كونها تعد المسابقة الأهم والأكبر في رياضة كرة القدم على الإطلاق. وما إن يأتي موعدها حتى يخوض مشجعو المنتخبات المشاركة غمار المنافسات المحتدمة والتوقعات حول الفريق الأجدر بالتتويج باللقب وحمل كأس العالم.

وغالباً ما تسبق انطلاقَ منافسات المونديال، ترشيحات المحللين والمتابعين للمنتخبات العريقة كروياً لنيل اللقب العالمي استناداً إلى الإمكانات الكروية الفنية الكبيرة التي يمتاز بها لاعبو تلك المنتخبات، بالإضافة إلى سجلها الذهبي في البطولات السابقة.

كل تلك التحليلات والتوقعات كانت تسير بشكل شبه طبيعي مع طفرات وتغيّرات محدودة كانت تطرأ بين البطولة والأخرى، إلى أن جاءت بطولة كأس العالم في قطر 2022، والتي انطلقت مجرياتها في الـ20 من تشرين الثاني الماضي وستستمر حتى الـ18 من كانون الأول الحالي.

فقد شهد مونديال قطر سقوط منتخبات كبيرة، سواء بخسارتها فقط أو بخسارتها وخروجها من منافسات البطولة، أمام منتخبات أقل منها شهرة وتصنّف بأنها أقل فنياً أيضاً، بنسبةٍ يُجمع معظم المحللين الرياضيين بأنها الأعلى مقارنة بالبطولات السابقة، خاصة وأن سقوط تلك المنتخبات جاء خلال الدور الأول من البطولة.

البرازيل آخر المنتخبات الخاسرة

مساء أمس الجمعة، عجز المنتخب البرازيلي عن تحقيق انتصاره الثالث على التوالي في مرحلة المجموعات من منافسات كأس العالم بقطر، حين تلقى الهزيمة في الوقت القاتل أمام الكاميرون بنتيجة 0-1 في مباراة احتضنها استاد "لوسيل" ضمن الجولة الثالثة والأخيرة من منافسات المجموعة السابعة.

ورغم تلك الخسارة، إلا أن البرازيل بقيت تتصدّر المجموعة برصيد 6 نقاط، لتصعد إلى دور الـ16 من المونديال، حيث ستواجه كوريا الجنوبية (وصيفة بطلة المجموعة الثامنة)، وعلى الجانب الآخر، أصبح رصيد منتخب الكاميرون 4 نقاط في المركز الثالث، ما أدى إلى خروجه من منافسات البطولة نتيجة فوز المنتخب السويسري على نظيره الصربي في نفس المجموعة بنتيجة 3-2 وحصوله على 6 نقاط. إلا أن منتخب الكاميرون حاز على احترام الجماهير ونال تشجيعاً كبيراً من أنصار الفريق الخصم أيضاً نظراً لأدائه المميز.

وأحرزت الكاميرون في الوقت المُحتسب بدل الضائع هدف الانتصار من كرة رأسية رائعة عن طريق فينسنت أبو بكر، بعد تمريرة عرضية مُتقنة من جيروم نجوم مبيكيلي، وبعدها، حصل صاحب الهدف على البطاقة الصفراء الثانية وتم طرده؛ بسبب خلعه القميص عند الاحتفال بالهدف.

وبهذه النتيجة، تجرعت البرازيل هزيمتها الأولى في كأس العالم 2022، رغم عبورها إلى الدور المقبل، لتختتم سلسلة الهزائم التي منيت بها منتخبات كبيرة أخرى في المباريات السابقة.

هزائم منتخبات العمالقة في مونديال قطر

الأرجنتين:

بداية مسلسل الهزائم جاء من خلال فوز المنتخب السعودي على منتخب الأرجنتين، مشكلاً أكبر مفاجآت دور المجموعات في مونديال 2022، حيث تقدم رفاق ميسي بالهدف الأول، وفي الشوط الثاني عادل السعوديون النتيجة ثم خطف لهم سالم الدوسري هدف الفوز التاريخي 2-1.

ألمانيا:

وشهد دور المجموعات سقوطاً مدوياً لمنتخب ألمانيا، الذي خسر من منتخب اليابان بنتيجة 2-1 ثم تعادل مع إسبانيا 1-1 وفاز على كوستاريكا 4-2 لكنه ودع مونديال 2022 من الدور الأول، وسط صدمة جماهيرية وإعلامية كبيرة.

منتخب اليابان تصدر مجموعة الموت وكان سببًا في وداع ألمانيا للبطولة، حيث فاز على الألمان، ثم خسر من كوستاريكا، قبل أن يقلب الطاولة على إسبانيا وينتصر عليها بهدفين مقابل هدف.

بلجيكا وكرواتيا

وتأهل منتخب المغرب كمتصدر لمجموعته السادسة، حيث فجّر مفاجأة كبيرة، فتعادل مع كرواتيا سلبًا وفاز على بلجيكا وكندا بالنتيجة ذاتها، ليحكم على منتخب بلجيكا بوداع البطولة من الدور الأول.

البرتغال

وشكلت خسارة البرتغال من كوريا الجنوبية، مفاجأة كبيرة أيضاً، حيث تقدم البرتغال بهدف ورد عليهم المنتخب الكوري الجنوبي بهدفين قاتلين، لينتزع بطاقة التأهل الثانية، وليقصي منتخب الأوروغواي من البطولة.

فرنسا والدنمارك

أما أكبر المفاجآت فكانت خسارة منتخب فرنسا صاحب لقب مونديال 2018 من منتخب تونس بهدف دون رد، لتشكل تلك النتيجة صدمة للمتابعين، كما فعلها منتخب أستراليا الذي تغلب على منتخب الدنمارك.

"انقلابات" في نتائج المباريات

ومن بين الحوادث التي شكّلت "انقلابات" في البطولة نظراً للنتائج الصاعقة وغير المتوقعة التي سجلتها مباريات الدور الأول بمونديال قطر 2022، تمثلت في كل من: مباراة صربيا والكاميرون التي بدأت بفوز صربيا على الكاميرون (3-1) وانتهت بالتعادل (3-3).

وكذلك في مباراة غانا وكوريا الجنوبية التي تقدمت غانا في بدايتها (2-0) قبل أن تعادلها كوريا الجنوبية وتفوز بـ(2-3). وانطبق الحال على صربيا التي تقدمت على سويسرا في بداية المباراة (2-1) لكنها خسرت اللقاء بنتيجة (3-2).

المصدر: winwin

انضم إلى قائمتنا البريدية ليصلك أحدث المقالات والأخبار