بولندا تتحدى كبرياء فرنسا في ثمن نهائي كأس العالم 2022

بولندا تتحدى كبرياء فرنسا في ثمن نهائي كأس العالم 2022

لفرنسي كيليان مبابي وأنطوان جريزمان أثناء التدريب رويترز
الفرنسي كيليان مبابي وأنطوان جريزمان أثناء التدريب ـ رويترز

تاريخ النشر: 04.12.2022 | 10:59 دمشق

آخر تحديث: 04.12.2022 | 16:41 دمشق

الدوحة - winwin

يقبل المنتخب الفرنسي، حامل لقب المونديال، على اختبار صعب، عندما يواجه نظيره البولندي على استاد "الثمامة" اليوم الأحد، في ثاني أيام منافسات دور الـ16 من نهائيات كأس العالم قطر 2022، وهي المواجهة التي ينشد فيها الديوك عبوراً سلساً نحو دور الثمانية، ومواصلة حملة الدفاع عن لقبهم المونديالي.

وبلغ منتخب فرنسا ثمن نهائي كأس العالم قطر 2022 إثر تصدره ترتيب المجموعة الرابعة برصيد 6 نقاط، حصدها من فوزين؛ 4-1 على أستراليا، و2-1 على الدنمارك، مع خسارته أمام تونس 0-1. أما منتخب بولندا، فتأهل إلى دور الـ16؛ باحتلاله وصافة المجموعة الثالثة برصيد 4 نقاط، إثر تعادله أمام المكسيك دون أهداف، وفوزه على السعودية 2-0، وخسارته أمام الأرجنتين 0-2.

وسبق للمنتخبين الفرنسي والبولندي أن التقيا مرة واحدة على صعيد المونديال، قبل 40 عاماً، وتحديداً في مباراة تحديد المركز الثالث بنسخة إسبانيا 1982، وهي المواجهة التي انتهت لمصلحة بولندا بنتيجة 3-2، لكن بشكل عام، يبلغ العدد الإجمالي للمواجهات بين المنتخبين 16 مواجهة، 8 منها انتهت لمصلحة الديوك، مقابل 3 لبولندا، فيما تعادل الفريقان في 5 مواجهات.

ويدخل الديوك مواجهة بولندا اليوم الأحد، بعدما تلقوا ضربة معنوية أصابت كبرياءهم؛ بخسارتهم في آخر مباراة لهم في الدور الأول، أمام المنتخب التونسي بهدف نظيف، وهي الخسارة التي لم تؤثر في حظوظ الفريق الفرنسي في التأهل إلى دور الـ16.

وتزخر صفوف المنتخب الفرنسي بأسماء قادرة على إحداث الفارق في هذه المباراة، على غرار نجم باريس سان جيرمان كيليان مبابي، ولاعب برشلونة عثمان ديمبيلي، ومهاجم أتلتيكو مدريد أنطوان غريزمان.

وفي المقابل يحتاج المنتخب البولندي إلى بذل جهود مضاعفة لتذليل الفروق الفنية الفردية التي تفصل ما بين نجومه ونجوم منافسه، رغم امتلاكه العديد من الأوراق الرابحة التي يتقدمها المهاجم روبرت ليفاندوفسكي مهاجم برشلونة الإسباني، وبيوتر زيلينسكي لاعب خط وسط نادي نابولي الإيطالي.

نجم من بولندا: فويتشيك تشيزني

أكد حارس المرمى البولندي، فويتشيك تشيزني، مقولة إن الحارس الجيد هو نصف الفريق، بتصدياته المتقنة، ويكفي تشيزني تصديه لركلتي جزاء في دور المجموعات لمونديال قطر؛ الأولى من النجم السعودي المعروف سالم الدوسري، والثانية انبرى لتنفيذها أعظم لاعب أرجنتيني في العصر الحديث ليونيل ميسي.

فويتشيك تشيزني حارس منتخب بولندا

ولعب هذا النجم مع 5 أندية خلال مسيرته الاحترافية، وحاليا ينشط في يوفنتوس الإيطالي، ويذود عن مرمى المنتخب البولندي منذ عام 2009، ليشارك في 69 مباراة دولية.

نجم من فرنسا: أنطوان غريزمان

يُعد أنطوان غريزمان لاعبا لا يمكن تجاوزه من قِبل أي مدرب يشرف على تدريب منتخب فرنسا؛ مع امتلاك مهاجم أتلتيكو مدريد مقومات هجومية كبيرة، وقدرة على تسجيل الأهداف من مختلف الوضعيات.

بدأ غريزمان، البالغ من العمر 31 عاماً، مسيرته في نادي ماكون، القابع في موطن رأسه بفرنسا،  قبل أن يخوض أُولى تجاربه الاحترافية مع نادي ريال سوسييداد الإسباني، ومنه انتقل إلى أتلتيكو مدريد، الذي لعب في صفوفه من عام 2014 وحتى عام 2019، عندما انتقل إلى برشلونة لمدة موسمين، ثم عاد إلى أتلتيكو مدريد "مُعاراً" في شهر أغسطس/ آب من العام الماضي.

أنطوان غريزمان مهاجم المنتخب الفرنسي

ويملك غريزمان في مسيرته مع الأندية 234 هدفاً موزعة على 617 مباراة خاضها في شتى البطولات، أما مع المنتخب، فهو لاعب دولي منذ عام 2014؛ إذ خاض مع الديوك 113 مباراة، سجّل خلالها 42 هدفًا.

بطاقة المباراة:

المباراة: فرنسا X بولندا؛
الحدث: نهائيات كأس العالم قطر 2022؛
الدور: دور الـ16؛
المكان: ملعب الثمامة؛
التاريخ: 4-12-2022؛
صافرة البداية: الساعة السادسة مساءً؛
الحكم: الفنزويلي جيسوس فالنزويلا.

مدرب فرنسا ديشامب: متحمسون وجاهزون لمواجهة بولندا

أكّد ديدييه ديشامب، مدرب المنتخب الفرنسي، أهمية مباراة بولندا، في ثمن نهائي بطولة كأس العالم قطر 2022.

وقال ديشامب: "يجب أن نكون في أفضل حالاتنا، حتى لا تحدث المفاجآت مثل مباراتنا أمام تونس، التي كان فيها لاعبو تونس متحمسين مع المساندة الجماهيرية الكبيرة، التي كانت مصدر حماسهم".

وأضاف: "المنتخب البولندي خصم صعب، ولاعبوه يمتلكون خبرة كبيرة، ويتميز بأسلوبه الدفاعي، ويمتلك أيضاً عناصر ممتازة في الخط الهجومي.. علينا في المنتخب الفرنسي أن ندخل المباراة بتركيز كبير"، لافتاً إلى أن المواجهة ضد بولندا مهمة للغاية، ولا مجال فيها للأخطاء.

مدرب بولندا: لا نخشى فرنسا

في المقابل، اعترف تشيسلاف ميشنيفيتش، مدرب المنتخب البولندي، بصعوبة مواجهة المنتخب الفرنسي، لكنه أشار في الوقت ذاته إلى كونه لا يخشى مواجهة أبطال العالم.

وقال ميشنيفيتش: "المباراة صعبة، وقد أعددنا لها، فهي مختلفة عن مباريات دور المجموعات، وعلينا أن نحسن مستوانا، ونعالج الأخطاء التي صاحبت أداء المنتخب في المباراة السابقة أمام الأرجنتين".

وتابع: "سنقابل بطل العالم الذي لديه تشكيلة تضم أفضل اللاعبين في العالم، ويتميز بالسرعة والأداء القوي.. علينا أن نلعب معهم بضغط عالٍ في كل مكان في الملعب". وشدد مدرب بولندا أنه لا يخشى المنافس، وطالب فريقه بخوض المباراة بالشكل المعروف عنهم، وإظهار إمكاناتهم العالية لتحقيق الفوز، والتأهل إلى الدور المقبل في البطولة.

تشكيلة فرنسا المتوقعة

هوغو لويس
تيو هيرنانديز، دايوت أوباميكانو، رافاييل فاران، جول كوندي
أوريلين تشواميني، أدريان رابيو
كيليان مبابي، أنطوان غريزمان، عثمان ديمبيلي، أوليفييه جيرو

تشكيلة بولندا المتوقعة

فويتشيك تشيزني
بارتوش بيرسزينسكي، جاكوب كيوور، كاميل جليك، ماتي كاش
غريغورز كريتشوفياك، كريستيان بيليك، بيرزيمسلاف فرانكوفسكي
بيوتر زيلينسكي، جاكوب كامينسكي، روبرت ليفاندوفسكي

​المصدر: winwin

انضم إلى قائمتنا البريدية ليصلك أحدث المقالات والأخبار