icon
التغطية الحية

مهاجرون سوريون ولبنانيون في عرض البحر المتوسط يطلبون الغوث

2022.09.06 | 10:24 دمشق

قارب المهاجرين
أشار شقيق أحد المهاجرين السوريين على متن القارب إلى أنه قارب صيد مخصص لخمسة أشخاص وليس 60 - AP
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أطلق عشرات المهاجرين السوريين واللبنانيين، الذين تاهوا في عرض البحر المتوسط على متن قارب صيد غارق في المياه، نداءً لحرس السواحل الأوروبي من أجل إنقاذهم، مؤكدين أن طفلين كانا على متن القارب لقيا حتفهما.

وأخبر نحو 60 مهاجراً، سوريين ولبنانيين، أقاربهم ومجموعات متطوعين عبر هاتف يعمل بالأقمار الصناعية أنهم بقوا بلا ماء وطعام وحليب أطفال خلال الأيام الثلاثة الماضية، فيما لقي طفلان كانا على متن القارب حتفهما من جراء هذه الظروف، وفق ما نقلت وكالة "أسوشيتد برس".

ونقلت الوكالة عن شقيق أحد المهاجرين السوريين على متن القارب، قوله "إنهم يحاولون إزالة المياه المتسربة إلى القارب باستخدام الدلاء، هذا كل ما لديهم"، مشيراً إلى أن القارب الذي يقل المهاجرين هو "قارب صيد مخصص لخمسة أشخاص وليس 60".

ووفق الوكالة، تقطعت السبل بالمهاجرين بالقرب من سواحل مالطا وإيطاليا، ولم ترسل السلطات رجال إنقاذ، بحسب عائلات وناشطين على اتصال بالمهاجرين، فيما حث المدير السابق للأمن اللبناني والنائب الحالي في البرلمان اللبناني، أشرف ريفي، الحكومة الإيطالية ووزارة الخارجية اللبنانية والسفارة اللبنانية في روما على اتخاذ إجراءات لإنقاذهم.

ويوجد على متن القارب لاجئون سوريون ولبنانيون من محافظات لبنان الشمالية، غادروا لبنان قبالة سواحل مدينة طرابلس الشمالية قبل نحو عشرة أيام، في حين طلب المهاجرون عدم الكشف عن أسمائهم لأسباب أمنية، ولأن بعضهم لا يريدون كشف الخبر لعائلاتهم في الوطن.

الحكومة المالطية لم تأذن بالإنقاذ

ووفقاً لمنظمة "هاتف منبه"، التي تقدم المساعدة لمن يعبرون البحر المتوسط نحو أوروبا، لم تأذن الحكومة المالطية بعد بعملية إنقاذ، كما لم تمنع الإذن لسفينة شحن تجارية موجودة في المنطقة الشروع بإنقاذ المهاجرين.

وأوضحت المنظمة أن سفينة الشحن غادرت المنطقة من دون إنقاذ المهاجرين، كما جاءت سفينة تجارية أخرى ترفع علم مالطا وغادرت من دون تدخل، مشيرة إلى أنه مر أكثر من 30 ساعة منذ أن أطلقت الإنذار الأول دون أي استجابة.

وقال قريب أحد المهاجرين الموجودين في القارب، إنه "كلما اتصلت، تسمع صراخ الأطفال وبكاءهم في الخلفية، لا أعرف لماذا لم تتخذ أي حكومة إجراءات لإنقاذهم. هل لأنهم فقراء يحاولون تغطية نفقات عائلاتهم؟ ".

وأعادت منظمة "هاتف منبه" نشر تغريدات متتالية حول الوضع في القارب، موضحة أن عدة سفن تجارية بالقرب من القارب دون أن تبادر إلى أي مساعدة، فيما أكد مصدر أن الماء يدخل القارب وأنه معرّض لخطر الانقلاب في أي لحظة.

هاتف منبه
صورة نشرتها منظمة "هاتف منبه" يظهر مرور عدة سفن تجارية بجانب القارب الذي يقل المهاجرين

من جانبها، شددت منظمة "أطباء بلا حدود" على أن "مركز تنسيق البحث والإنقاذ في مالطا يحتاج إلى أن يتحمل مسؤولياته، ويمتثل للقوانين الدولية والبحرية بشكل فوري"، مؤكدة على أن "افتقار المركز إلى العمل يقتل الناس".

غرق قارب قبالة سواحل طرابلس

يشار إلى أنه في 24 نيسان الماضي، غرق قارب كان يحمل 84 مهاجراً غير نظامي قبالة سواحل طرابلس، لقي 7 منهم مصرعهم وأُنقذ 45 آخرين، وما زال البحث جارياً عن المفقودين، وفق السلطات اللبنانية.

وحمّل ناجون من حادث الغرق، القوات البحرية اللبنانية، مسؤولية غرق المركب خلال مطاردتهم ومحاولة منعهم من دخول المياه الإقليمية للبلاد.

تردي الأوضاع في لبنان يدفع اللاجئين للمجازفة

ويدفع تردّي الأوضاع الاقتصادية والمعيشية في لبنان، الكثير من اللبنانيين واللاجئين السوريين والفلسطينيين للمجازفة عبر البحر، أملاً بالوصول إلى دول الاتحاد الأوروبي.

ووفق بيانات الأمم المتحدة، حاول أكثر من 1500 مهاجر مغادرة لبنان بحراً، منذ العام 2020، تم اعتراض أو إعادة أكثر من 75 % منهم.