icon
التغطية الحية

منذ 2021.. ارتفاع أسعار المواد الغذائية في سوريا بنسبة 51 في المئة

2022.09.12 | 20:33 دمشق

1
أحد أسواق دمشق (تشرين)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أعلنت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين أن أسعار المواد الغذائية في سوريا ارتفعت بنسبة 51 في المئة منذ عام 2021.

وقالت المفوضية في تغريدة عبر تويتر اليوم الإثنين إن الاحتياجات في سوريا بلغت أعلى مستوى لها على الإطلاق. مشيرةً إلى أن "نحو 14 مليوناً و600 ألف شخص في سوريا بحاجة إلى المساعدات الإنسانية من ضمنهم 6 ملايين و900 ألف نازح داخل سوريا، بارتفاع يقدر بنسبة 30 في المئة مقارنة بالعام 2020".

وأضافت أن متوسط أسعار المواد الغذائية الأساسية ارتفع بنسبة 51 في المئة منذ عام 2021، كما شهدت أسعار الوقود ارتفاعاً كبيراً في الآونة الأخيرة.

ارتفاع الأسعار في سوريا أنهك المواطنين

وكان موقع (أثر برس) المقرب من النظام، نقل في وقت سابق اليوم الإثنين، عن أمين سر "جمعية حماية المستهلك" عبد الرزاق حبزه أن ارتفاع أسعار السلع في مناطق سيطرة النظام السوري، أخرج فئة جديدة من المستهلكين لعدم قدرتهم على تأمين مستلزماتهم، والكثير حاول بيع مدخراته لتأمين لقمة عيشه لكن لم يعد لديه مدخرات.

وقبل أيام، قال مدير "جمعية حماية المستهلك" عبد العزيز معقالي لصحيفة (الوطن) المقربة من النظام، إن "الأوضاع المعيشية أنهكت المواطنين، ونسبة الفقر تجاوزت كل الحدود والمقاييس، إذ أصبح دخل المواطن لا يتناسب من قريب ولا من بعيد مع أبسط احتياجاته الأساسية".

والشهر الفائت، رفعت حكومة النظام السوري سعر البنزين بنسبة 130 في المئة، ما أدى إلى ارتفاع أسعار المواد الغذائية في أسواق دمشق بنسبة وصلت إلى 30 في المئة. وفق (الوطن).

وتعيش مناطق سيطرة النظام السوري أزمة معيشية واقتصادية غير مسبوقة، سببها استمرار حكومة النظام برفع أسعار السلع الغذائية، واستمرار تدهور سعر صرف الليرة مقابل الدولار الأميركي.