icon
التغطية الحية

منذ وقوع الزلزال.. أكثر من 16 ألف سوري في تركيا دخلوا سوريا

2023.02.20 | 15:46 دمشق

معبر باب السلامة الحدودي شمالي حلب (فيس بوك)
معبر باب السلامة الحدودي شمالي حلب (فيس بوك)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أفادت أربعة معابر على الحدود السورية التركية بعبور 16 ألفاً و609 أشخاص سوريين في تركيا إلى سوريا، منذ وقوع الزلزال المدمّر في البلدين، يوم السادس من شهر شباط الجاري.

وقالت إدارة معبر باب الهوى الحدودي شمالي إدلب في آخر إحصائية نشرتها، أمس الأحد، إنّ 7543 شخصاً عبروا باتجاه الأراضي السورية على مدار الأيام الخمسة الماضية.

 

وأشارت إدارة معبر "باب الهوى" إلى أن جميع مَن عبروا، كانوا من حاملي بطاقة الحماية المؤقتة (الكيملك) الصادرة من الولايات التركية المنكوبة.

من جانبها ذكرت إدارة معبر باب السلامة شمالي حلب، أمس، أنّ 2094 شخصاً دخلوا سوريا، خلال الأيام الثلاثة الماضية، مشيرةً إلى أن الأشخاص الذين قدموا لزيارة سوريا كانوا من الولايات المنكوبة أيضاً.

 

 

وأحصى معبر تل أبيض الحدودي شمالي الرقة، أمس، مرور 5352 شخصاً، مؤكداً أن 1324 منهم كانوا من حملة الجنسية التركية، و4028 من حملة وثيقة الحماية المؤقتة (99)، و718 منهم عادوا بطريقة طوعية إلى سوريا.

 


وأفاد معبر جرابلس شمال شرقي حلب، بأنّ 1620 سوريّاً عيروا، خلال اليومين الماضين، موضحاً أن هذا العدد يشمل جميع القادمين إلى سوريا من جميع الولايات التركية.

وأضاف المعبر أن الإجازة عبر المعبر تشمل كلّ الولايات التركية لحاملي بطاقة الحماية المؤقتة أو الوثيقة أو الإقامة التركية أو الجنسية المزدوجة.
 

 

الدفاع التركية تؤكد عودة 10 آلاف شخص طوعياً إلى سوريا

قال وزير الدفاع التركي خلوصي أكار، أمس الأحد، إن 10 آلاف و633 سوريا غادروا تركيا بعد وقوع الزلزال فجر يوم الإثنين 6 من شباط الماضي، باتجاه الأراضي السورية بشكل طوعي.

وأضاف أنّ "بعض الجهات المغرضة أطلقت ادعاءات بأن (هناك تدفقاً للاجئين السوريين عبر الحدود) إلى ولاية هاتاي التي تضرّرت بشكل كبير من الزلزال".

وأشار إلى أنه "تبيّن أن تلك الادعاءات لا أساس لها من الصحة كليا"، وأنه لا توجد عمليات عبور للاجئين باتجاه تركيا سواء من البوابات الحدودية أو الشريط الحدودي"، مردفاً: "10 آلاف و633 سوريا عادوا من تركيا إلى بلادهم طواعية بعد الزلزال".

الزلزال المدمر في سوريا وتركيا

وكانت مناطق في جنوبي تركيا وشمالي سوريا قد شهدت، فجر الـ6 من شهر شباط الجاري، زلزالين بقوة (7.6 و7.8) على "مقياس ريختر"، هما الأعنف تقريباً في تاريخ المنطقة، ما تسبّب بحدوث كارثة إنسانية نتيجة الدمار الهائل الذي خلّف آلاف الضحايا ومئات آلاف المشرّدين، وما تزال المنطقة تشهد هزات ارتدادية - أقل قوّة - تجاوزت الـ6 آلاف.