icon
التغطية الحية

الدفاع التركية: أكثر من 10 آلاف سوري عادوا إلى بلادهم طوعياً بعد الزلزال

2023.02.19 | 14:22 دمشق

وزير الدفاع التركي خلوصي أكار أثناء زيارته لمعبر يايلاداغي الحدودي مع سوريا بولاية هاتاي (الأناضول)
وزير الدفاع التركي خلوصي أكار في أثناء زيارته لمعبر يايلاداغي الحدودي مع سوريا بولاية هاتاي (الأناضول)
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

قال وزير الدفاع التركي خلوصي أكار، اليوم الأحد، إن 10 آلاف و633 سوريا غادروا تركيا بعد وقوع الزلزال فجر يوم الإثنين 6 من شباط الماضي، باتجاه الأراضي السورية بشكل طوعي.

وأضاف أكار أن "بعض الجهات المغرضة أطلقت ادعاءات بأن "هناك تدفقا للاجئين عبر الحدود" إلى ولاية هاتاي التي تضررت بشكل كبير من الزلزال".

وأشار إلى أنه "تبيّن أن تلك الادعاءات لا أساس لها من الصحة كليا"، وأنه لا توجد عمليات عبور للاجئين باتجاه تركيا سواء من البوابات الحدودية أو الشريط الحدودي".

وأكد الوزير التركي أن "10 آلاف و633 سوريا عادوا من تركيا إلى بلادهم طواعية بعد الزلزال".

ووفقاً لوكالة الأناضول فإن مسؤولين من معبر يايلاداغي جنوبي هاتاي أكدوا للوزير أكار عدم وجود أي عبور للاجئين باتجاه تركيا من هذه البوابة، وأنه على العكس هناك عمليات عودة نهائية إلى سوريا.

ويأتي تصريح الوزير التركي هذا في وقت يتخوف فيه الراغبون في زيارة عائلاتهم المنكوبة القاطنة شمال غربي سوريا، من الاتجاه عبر المعابر السورية، وسط عدم وضوح في البيانات التي تنشرها إدارة المعابر.

تخبط في البيانات

يوم أمس السبت أعلن معبر جرابلس الحدودي، السماح لحاملي الإقامات في جميع الولايات التركية، بالدخول إلى سوريا.

وقالت إدارة المعبر في بيان نشرته عبر صفحتها الرسمية في "فيس بوك": "تم السماح لحاملي الإقامات في جميع الولايات التركية بالدخول عبر بوابتنا لقضاء إجازة داخل الأراضي السورية".

وسبقه بيان في اليوم السابق (الجمعة) أشارت فيه إلى السماح لحملة بطاقة الحماية المؤقتة "الكيملك" وأصحاب الجنسية التركية بالدخول إلى الأراضي السورية ابتداءً من يوم أمس السبت، عبر معبر جرابلس.

123123
السماح لحملة بطاقة الحماية المؤقتة "الكيملك" وأصحاب الجنسية التركية بالدخول إلى الأراضي السورية

وفي اليوم ذاته نشرت الحكومة السورية المؤقتة بياناً ذكرت فيه أن الحكومة التركية سمحت للسوريين من حملة بطاقة الحماية المؤقتة "الكيملك" في جميع الولايات التركية، بدخول الأراضي السورية لمدة لا تتجاوز 6 أشهر.

123213
السماح للسوريين القادمين من الولايات المنكوبة بزيارة سوريا

ليعقبه بيان أصدره معبر باب السلامة مساء يوم الجمعة، أوضح فيه أن إجازة الزيارة إلى سوريا لا تشمل جميع الولايات التركية، وإنما تقتصر فقط على السوريين القادمين من الولايات التركية الـ11 المنكوبة من جراء الزلزال، (هاتاي، كهرمان مرعش، ديار بكر، غازي عنتاب، كلّس، أديمان، شانلي أورفا، عثمانية، ملاطيا، أضنة، إيلازيغ) جنوبي تركيا،وذلك ضمن نفس الشروط المذكورة سالفاً.

وقالت إدارة معبر تل أبيض في ريف الرقة شمال شرقي سوريا من جانبها، يوم الإثنين الماضي، إنّه يمكن للسوريين الحاصلين على بطاقة الحماية المؤقتة من الولايات المتضرّرة من الزلزال المدمّر في تركيا، التوجّه مباشرةً إلى المعبر، من دون الحاجة إلى الحصول على إذن سفر.

كذلك أعلنت إدارة معبر باب الهوى في ريف إدلب، شمال غربي سوريا، أنّها ستبدأ، صباح يوم الثلاثاء (14 شباط 2023)، في استقبال السوريين الراغبين في الحصول على إجازة إلى سوريا.

الزلزال المدمر في سوريا وتركيا

وكانت مناطق في جنوبي تركيا وشمالي سوريا قد شهدت، فجر الـ6 من شهر شباط الجاري، زلزالين بقوة (7.6 و7.8) على "مقياس ريختر"، هما الأعنف تقريباً في تاريخ المنطقة، ما تسبّب بحدوث كارثة إنسانية نتيجة الدمار الهائل الذي خلّف آلاف الضحايا ومئات آلاف المشرّدين، وما تزال المنطقة تشهد هزات ارتدادية - أقل قوّة - تجاوزت الـ6 آلاف.