icon
التغطية الحية

عبر تل أبيض وباب الهوى.. فتح باب الإجازات أمام السوريين المنكوبين في تركيا

2023.02.13 | 15:40 دمشق

عشرات السوريين في معبر باب الهوى الحدودي بين سوريا وتركيا - GETTY
سوريون في معبر باب الهوى الحدودي بين سوريا وتركيا (Getty)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أعلنت إدارتا معبر تل أبيض وباب الهوى - الحدوديان مع تركيا - في شمالي سوريا، اليوم الإثنين، فتح باب الإجازات أمام السوريين المقيمين في الولايات المنكوبة جنوبي تركيا.

وقالت إدارة معبر تل أبيض في ريف الرقة شمال شرقي سوريا، إنّه يمكن للسوريين الحاصلين على بطاقة الحماية المؤقتة من الولايات المتضرّرة من الزلزال المدمّر في تركيا، التوجّه مباشرةً إلى المعبر، من دون الحاجة إلى الحصول على إذن سفر.

وشدّدت على أنّ مدة الإجازة لا تقل عن ثلاثة أشهر ولا تزيد عن ستة أشهر، مشيرةً إلى أنّه لا يمكن لـ صاحب الإجازة العودة قبل مضي ثلاثة أشهر، وفي حال تأخّره بعد مضي ستة أشهر ستُلغى بطاقة الحماية المؤقتة (الكيملك).

كذلك أعلنت إدارة معبر باب الهوى في ريف إدلب، شمال غربي سوريا، أنّها ستبدأ، صباح غدٍ الثلاثاء (14 شباط 2023)، في استقبال السوريين الراغبين في الحصول على إجازة إلى سوريا، مشيرةً إلى أنّها ستنشر التفاصيل والإجراءات المطلوبة خلال الساعات المقبلة.

وذكرت إدارتا المعبرين، بأنّ الإجازة تشمل السوريين من حاملي بطاقة الحماية المؤقتة في الولايات العشر المتضرّرة من الزلزال وهي: (هاتاي، كهرمان مرعش، ديار بكر، غازي عنتاب، كلّس، أديمان، شانلي أورفا، عثمانية، ملاطيا، أضنة) جنوبي تركيا.

إجازات السوريين في تركيا إلى سوريا

سمحت تركيا، منذ العام 2014، للسوريين الموجودين على أراضيها من حاملي "بطاقة الحماية المؤقتة (الكيملك)"، بالدخول إلى سوريا في إجازة لـ قضاء عيدي الأضحى والفطر والعودة خلال فترة محدّدة، وذلك من المعابر التي تسيطر عليها فصائل المعارضة شمالي سوريا.

وفي مطلع آذار 2020، أوقفت السلطات التركية دخول السوريين إلى بلادهم، في إطار الإجراءات الوقائية التي اعتمدتها وزارة الصحة التركية للحد من انتشار فيروس كورونا، قبل أن تسمح بالإجازات مجدّداً في عيد الأضحى، عام 2022.

وبعد انتهاء جائحة كورونا وعودة إجازات العيد، ازداد خطاب المعارضة التركية ضد السوريين والتهديد بطردهم السوريين وإعادتهم إلى بلادهم، لـ يُعلن وزير الداخلية التركي سليمان صويلو، في نيسان 2022، إيقاف "إجازات العيد"، مشدّداً على أنّه "لن يُسمح للراغبين بالذهاب لقضاء إجازات العيد بالعودة مجدّداً إلى تركيا".