icon
التغطية الحية

زلزال سوريا وتركيا: أعداد الضحايا تتجاوز التوقعات في اليوم السابع للكارثة

2023.02.13 | 00:46 دمشق

عمليات البحث عن عالقين تحت الأنقاض في سلقين شمال غربي سوريا (الدفاع المدني السوري)
عمليات البحث عن عالقين تحت الأنقاض في سلقين شمال غربي سوريا (الدفاع المدني السوري)
إسطنبول - تلفزيون سوريا
+A
حجم الخط
-A

تدخل سوريا وتركيا في اليوم السابع بعد كارثة الزلزال المدمر الذي ضرب البلاد فجر الإثنين الماضي، وخلف خسائر بشرية ومادية مهولة تجاوزت التقديرات المبدئية للأمم المتحدة، في هذه الأثناء يسابق أهالي العالقين تحت الأنقاض الوقت من أجل إنقاذ أحبائهم، وتبذل فرق الدفاع المدني والمتطوعون شمال غربي سوريا قصارى جهدهم للاستجابة للتداعيات الكارثية للزلزال.

سوريا

وأعلن الدفاع المدني في مؤتمر صحفي، الجمعة، انتهاء عمليات البحث وإنقاذ العالقين تحت الأنقاض في المناطق المنكوبة بالزلزال شمال غربي سوريا والبدء بعمليات البحث والانتشال بعد شبه انعدام وجود أحياء.

وارتفعت حصيلة ضحايا الزلزال في شمال غربي سوريا إلى أكثر من 2274 حالة وفاة وأكثر من 12 ألفاً و400 مصاباً، والعدد مرشح للارتفاع بشكل كبير بسبب وجود مئات العوائل تحت الأنقاض.

جاء ذلك في حصيلة جديدة غير نهائية نشرها الدفاع المدني السوري (الخوذ البيضاء)، بعد مقاطعة الإحصاءات مع أغلب الجهات الطبية، منذ لحظة وقوع الكارثة حتى مساء الإثنين 13 شباط.

كما ارتفع عدد الأبنية المنهارة كلياً إلى 550 بناء، والمنهارة جزئياً لأكثر من 1570، بالإضافة إلى آلاف المباني التي تصدعت في شمال غربي سوريا.

 

من جهتها، أعلنت "وزارة الصحة" في دمشق ارتفاع حصيلة الضحايا إلى 1414 وفيات و2349 إصابة في محافظات حلب واللاذقية وحماة وريف إدلب وطرطوس، مشيرةً إلى أنّها حصيلة غير نهائية.

وقالت الوزارة إنّ عدد ضحايا الزلزال مرشّح للارتفاع بشكل كبير بسبب وجود مئات العائلات العالقة تحت الأنقاض، مع نقص المعدات والآليات الثقيلة اللازمة لرفعها، مشيرة إلى أن 210 من المباني دُمِّرت بشكل كامل، وأكثر من 520 مبنى تصدّع بشكل جزئي، إضافةً إلى تصدّع آلاف المباني والمنازل.

تركيا

أعلنت رئاسة إدارة الكوارث والطوارئ التركية "آفاد"، الأحد، عن ارتفاع حصيلة الوفيات جراء كارثة الزلزال جنوبي تركيا إلى 29 ألفا و605 أشخاص.في حين أصيب 80 ألفا و278 آخرون، بحسب تصريحات سابقة لوزير الصحة التركي فخر الدين قوجة.

وكان نائب الرئيس التركي فؤاد أقطاي أشار، مساء الخميس، إلى أن أعمال البحث والإنقاذ اكتملت في ولايتي كلس وشانلي أورفة، في حين اكتملت إلى حد كبير في ولايات ديار بكر وأضنة وعثمانية.

وأضاف أن نحو مليون و50 ألف مواطن من متضرري الزلزال يقيمون في مراكز إيواء مؤقتة تم إنشاؤها في مناطق الزلزال.

والثلاثاء، أعلن أردوغان حالة الطوارئ لمدة 3 أشهر في 10 ولايات تضررت من الزلزال وهي أضنة، وأديمان، وديار بكر، وغازي عنتاب، وهاتاي، وكهرمان مرعش، وكلّس، وملاطية، وعثمانية، وشانلي أورفة.

13.02.2023 | 22:19
ارتفاع حصيلة ضحايا الزلزال في شمال غربي سوريا

وارتفعت حصيلة ضحايا الزلزال في شمال غربي سوريا إلى أكثر من 2274 حالة وفاة وأكثر من 12 ألفاً و400 مصاباً، والعدد مرشح للارتفاع بشكل كبير بسبب وجود مئات العوائل تحت الأنقاض.

جاء ذلك في حصيلة جديدة غير نهائية نشرها الدفاع المدني السوري (الخوذ البيضاء)، بعد مقاطعة الإحصاءات مع أغلب الجهات الطبية، منذ لحظة وقوع الكارثة حتى مساء الإثنين 13 شباط.

ولا تزال عمليات البحث مستمرة لانتشال جثث المتوفين في عدة أماكن في ريفي إدلب وحلب، في اليوم الثامن على الزلزال العنيف الذي ضرب المنطقة.

13.02.2023 | 22:10
مساعدات جديدة من إقليم كردستان العراق تصل إلى عفرين

أرسلت حكومة إقليم كردستان العراق 13 شاحنة محملة بمساعدات إنسانية للمتضررين من الزلزال في منطقة عفرين شمالي سوريا.

ودخلت المساعدات إلى سوريا عن طريق تركيا، اليوم الجمعة، من خلال معبر "أونجو بنار" بولاية كيليس، والذي يقابله في الجانب السوري معبر "باب السلامة" في اعزاز بريف محافظة حلب.

وعقب دخولها سوريا، توجهت الشاحنات المحملة بالمواد الغذائية والمستلزمات الإسعافية، إلى بلدة جنديرس في عفرين.

والشاحنات كانت محملة بملابس وأغطية (بطانيات) ومواد إسعاف أولية وخيام وسلات غذائية لصالح المتضررين من الزلزال.

وكانت قافلة مساعدات من الإقليم تتكون من 14 شاحنة دخلت، يوم الجمعة الماضي، إلى الأراضي السورية عبر تركيا بالتنسيق مع الحكومة المؤقتة.

13.02.2023 | 21:39
أميركا: مستعدون لتقديم كل المساعدة لضحايا الزلزال في سوريا وتركيا

قال البيت الأبيض، اليوم الإثنين، إن الولايات المتحدة مستعدة لتقديم أي وكل مساعدة لضحايا الزلزال في تركيا وسوريا.

وأكدت السكرتيرة الصحفية للبيت الأبيض، كارين جان بيير، أن قافلة مؤلفة من عشر شاحنات عبرت الحدود إلى سوريا، يوم أمس الأحد، وأن من الضروري أن يوافق مجلس الأمن الدولي على عمليتي عبور إضافيتين.

وأضافت: "من المهم أن يأذن مجلس الأمن بفتح معبرين إضافيين لتقديم المساعدة المنقذة للحياة للسوريين، إذ لا يمكننا التأخير أكثر من ذلك".

13.02.2023 | 21:24
انتهاء عمليات الإنقاذ في اللاذقية وعدد المتضررين يتجاوز 142 ألف شخص

أعلن محافظ اللاذقية التابع للنظام السوري، عامر هلال، انتهاء أعمال البحث عن الضحايا تحت الأنقاض في جميع المواقع المتضررة من جراء الزلزال في محافظة اللاذقية، وبدء عملية رفع الأنقاض حالياً.

وقال هلال لإذاعة "شام إف إم" المقربة من النظام السوري، إن عدد المتضررين من جراء الزلزال يتجاوز الـ 142 ألف مواطن.

وبلغ عدد ضحايا الزلزال في اللاذقية 805 حالة وفاة، و1131 مصاباً، بينما يوجد 103 أبنية منهارة بشكل كلي، و247 بناء آيلاً للسقوط، بحسب هلال.

وأوضح هلال أن هناك 47 مركزاً للإيواء على مستوى المحافظة.

وشكلت المحافظة لجان سلامة بالاتفاق مع نقابة المهندسين والشركة العامة للدراسات الهندسية، وحتى اليوم أنجزوا تقييماً إنشائياً لـ 70 في المئة من مباني محافظة اللاذقية، ومن المتوقع أن تنتهي عمليات التقييم بالكامل خلال 48 ساعة.

وبحسب التقييم، قررت اللجان هدم بعض المباني في مناطق عدة بجبلة واللاذقية، وستبدأ عملية الهدم خلال اليومين القادمين بعد تأمين السلامة للأبنية المجاورة، وفقاً لهلال.

13.02.2023 | 20:22
المبعوث الألماني يدعو إلى تسهيل نقل المساعدات إلى شمال غربي سوريا

دعا المبعوث الألماني الخاص إلى سوريا ستيفان شنيك، جميع الأطراف إلى تسهيل نقل المساعدات إلى شمال غربي وليس منعها وإعاقتها.

وقال شنيك في تصريحات اليوم الإثنين، "يجب استخدام جميع وسائل إيصال المساعدات لإنقاذ الأرواح في شمال غربي سوريا".

13.02.2023 | 15:48
الجيش السوداني يرسل طائرة مساعدات للنظام السوري

أعلن الجيش السوداني اليوم الاثنين إرسال طائرة مساعدات إنسانية إلى سوريا لمواجهة آثار الزلزال الذي ضربها الأسبوع الماضي.

وقال الجيش السوداني في بيان إن المساعدات تحتوي على "مواد إيواء وأغذية جهزتها هيئة إمداد القوات المسلحة ومنظومة الصناعات الدفاعية"، بحسب الأناضول.

ووفق البيان، فإن حزمة المساعدات "تأتي على خلفية الزلزال الذي ضرب مناطق عدة في جنوب تركيا وشمال سوريا".

والجمعة، أعلن الجيش السوداني في بيان، إرسال طائرة مساعدات إنسانية إلى تركيا لإغاثة المتضررين من الزلزال تحتوي على "مواد إيواء ودعم طبي". كما أوفد السودان إلى تركيا فريقا من قوات الدفاع المدني للمساهمة في مهمة إنقاذ ضحايا الزلزال.

13.02.2023 | 15:02
10 دول أوروبية تعلن استعدادها لإرسال مساعدات إلى سوريا
  • 10 دول أوروبية تعلن استعدادها لإرسال مساعدات إلى سوريا عبر الآلية الأوروبية.
  • لجنة التحقيق الدولية بشأن سوريا: الاستجابة لمساعدة منكوبي الزلزال بطيئة جداً.

13.02.2023 | 13:45
بلينكن يدعو إلى التبرع لإغاثة متضرري الزلزال في سوريا وتركيا

دعا وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن إلى المشاركة في دعم حملات التبرع لمتضرري زلزال تركيا وسوريا المدمر.

وقال بلينكن في تغريدة مساء الأحد: "بينما تشاهدون المباراة بين فريقي كانساس وفيلاديلفيا إيكلز مع أصدقائكم وعائلاتكم، أرجو أن تستجيبوا لنداء الإغاثة لمساعدة المحتاجين في تركيا وسوريا".

وأرفق الوزير مع التغريدة رابط الحملة التي تقودها الوكالة الأميركية للتنمية الدولية لدعم متضرري الزلزال.

وقبيل انطلاق المباراة، قالت مذيعة الميدان: "بينما نستعد هنا لمباراة سوبر بول الرائعة بين فريقي كانساس وفيلاديلفيا إيكلز، فإننا نشير إلى الدمار الذي لحق بتركيا وسوريا اللتين تعانيان من آثار زلازل أودت بحياة الآلاف". وأضافت: "نقدم دعواتنا المستمرة ونحث المشجعين على زيارة الموقع المخصص لدعم جهود الإغاثة".

​​​​​​​

13.02.2023 | 12:59
الكرملين: المحادثات مستمرة مع النظام السوري بشأن إدخال المساعدات

رويترز: قال الكرملين اليوم الاثنين إنه على اتصال بالنظام السوري بشأن تقديم الإغاثة للمناطق المتضررة من الزلزال المدمّر الذي وقع الأسبوع الماضي، وبأنه يبحث عن سبل لمواصلة تقديم المساعدات الإنسانية هناك.

13.02.2023 | 12:53
الأردن لا تستبعد حدوث زلزال في البلاد

أفاد المتحدث الإعلامي باسم المركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات في الأردن أحمد النعيمات، بأن خطر وقوع زلازل قائم في الأردن.

ونقلت وكالة أنباء "عمون" عن النعيمات قوله إن زيادة وتيرة الزلازل جاءت بسبب التغير المناخي، مشيراً إلى أن الشواهد التاريخية وقاعدة البيانات الصخرية ودراسات مرصد الزلازل الدولي، جميعها تؤكد حركة الصفيحة العربية أو حفرة الانهدام مع الصفيحة الأفريقية الفلسطينية.

وأضاف النعيمات أن حركة الصفائح المذكورة ليست حركة متضاربة وإنما متعامدة، متوقعاً في حال حدوث زلزال أن يتراوح تصنيفه ما بين خفيف إلى متوسط التأثير.

 

13.02.2023 | 12:32
مساعدات فنلندية لمتضرري الزلزال في سوريا وتركيا

الأناضول: قالت وزارة الداخلية الفنلندية في بيان اليوم الإثنين إن فنلندا أرسلت مساعدات لإيواء 3 آلاف شخص تضرروا من الزلزال في تركيا، تتضمن خياماً ومعدات تدفئة.

وأضاف بيان الوزارة أن المساعدات المرسلة إلى تركيا يتم تنسيقها بين وزارتي الداخلية والدفاع الفنلنديتين.

وأوضح أن الحكومة الفنلندية تستعد أيضاً لتقديم خدمات نقدية للمتضررين من الزلزال في سوريا.

13.02.2023 | 12:20
ارتفاع حصيلة وفيات الزلزال في تركيا

الأناضول: ارتفاع عدد قتلى الزلزال في تركيا إلى 31 ألفاً و643 شخصاً وفق إدارة الكوارث والطوارئ التركية.

13.02.2023 | 11:52
الأمم المتحدة: نقل المساعدات من مناطق سيطرة النظام إلى شمال غربي سوريا
  • منسق الأمم المتحدة للإغاثة مارتن غريفيث: الأمم المتحدة ستنقل المساعدات من مناطق سيطرة الحكومة لمناطق المعارضة في الشمال الغربي.
  • غريفيث: مرحلة عمليات الإنقاذ في سوريا تقترب من نهايتها والحاجة الملحة الآن هي لتوفير الملاجئ والطعام والرعاية النفسية والاجتماعية.
  • تلفزيون سوريا: دخول قافلة مساعدات أممية جديدة تضم 6 شاحنات عبر معبر باب الهوى إلى شمال غربي سوريا.

13.02.2023 | 11:38
وصول طائرات مساعدة للنظام السوري من الإمارات وحكومة "حفتر" بليبيا
  • وكالة إعلام النظام (سانا): وصول طائرة مساعدات إماراتية إلى مطار اللاذقية الدولي تحمل على متنها 34 طناً من المواد الغذائية كمساعدات إغاثية للمتضررين من الزلزال.
  • وصول طائرة مساعدات إماراتية إلى مطار دمشق الدولي محملة بمواد إغاثية للمتضررين من الزلزال.
  • وصول طائرة مساعدات إغاثية تابعة للواء الليبي المتقاعد خليفة حفتر من مطار بنغازي إلى مطار اللاذقية تحمل 36 طناً من "المعدات الطبية"، وفق (سانا).

13.02.2023 | 10:25
وفاة 4300 شخص في شمال غربي سوريا جراء الزلزال واجتماع مغلق لمجلس الأمن
  • رويترز: بيان لوكالة الأمم المتحدة يفيد بالإبلاغ بوفاة 4300 شخص وإصابة 7600 في شمال غربي سوريا جراء الزلزال حتى مساء أمس الأحد (12 شباط).
  • مجلس الأمن الدولي يعقد مشاورات مغلقة اليوم الإثنين لبحث الاستجابة للزلزال الذي ضرب سوريا وتركيا.
  • الولايات المتحدة تدعو مجلس الأمن الدولي للموافقة على إرسال المزيد من المساعدات إلى سوريا عبر تركيا.

13.02.2023 | 09:37
وصول جميع المساعدات السعودية لمناطق الزلزال في سوريا وتركيا عبر 7 طائرات
  • الأناضول:وصلت جميع المساعدات المرسلة من المملكة العربية السعودية عبر 7 طائرات لإغاثة المتضررين من كارثة الزلزال، إلى تركيا.
  • إضافة إلى المساعدات الإنسانية وصل فريق بحث وإنقاذ مؤلف من 95 شخصاً، وكادر طبي يضم 55 شخصاً، ووفد من الهلال الأحمر السعودي، وممثلو مركز الملك سلمان للإغاثة.
  • المتحدث باسم مركز الملك سلمان للإغاثة سامر الجطيلي: جئنا مع 7 طائرات لدعم تركيا وسوريا، بتوجيه من الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود وولي العهد الأمير محمد بن سلمان.
  • الجطيلي: الطائرة الأخيرة التي وصلت تضم أجهزة ذات تكنولوجيا عالية وأنهم سيرسلونها إلى الميدان بأسرع وقت. والطائرات الستة التي وصلت سابقاً نقلت المساعدات الإنسانية وفرق البحث والإنقاذ والمعدات.
  • الجطيلي: الجسر الجوي الذي أقامته المملكة لنقل المساعدات سيستمر بسبب وجود حاجة إلى ذلك.
13.02.2023 | 08:43
إجلاء 200 عائلة من متضرري الزلزال في ريف إدلب

تلفزيون سوريا: تستعد منظمة "هيومان آبيل/ Human Appeal" لنقل 200 عائلة متضررة بفعل الزلزال، من مركز إيواء تجمعات "الكمونة" بريف إدلب الشمالي إلى قرية "الزهور" السكنية في جبل "كللي"، والتي تم إعدادها سابقاً لمنحها للنازحين في الشمال السوري.

13.02.2023 | 08:12
بعد 170 ساعة على الزلزال.. إنقاذ سيدة في غازي عنتاب

الأناضول: تمكنت فرق الإنقاذ من انتشال سيدة على قيد الحياة من تحت الأنقاض بعد 170 ساعة على الزلزال، بولاية غازي عنتاب جنوبي تركيا.

وبعد سباق مع الزمن، نجحت الفرق في إنقاذ السيدة سيبال كايا (40 عاما) من أنقاض مبنى مكون من 5 طوابق دمره الزلزال في قضاء "إصلاحية" الذي تعرض لدمار كبير في ولاية غازي عنتاب. وإثر انتشالها من تحت الأنقاض تم نقل السيدة إلى المستشفى.

وفي ولاية أديامان التركية، تمكنت فرق الإنقاذ من انتشال سيدة على قيد الحياة من أنقاض مبنى، بعد 166 ساعة على الزلزال.

ونجحت الفرق في إنقاذ السيدة "أرنغول أوندر" (60 عاماً)، من تحت أنقاض مبنى في قضاء "بسني" بالولاية.

 

13.02.2023 | 05:11
واشنطن تطالب النظام السوري بالسماح بدخول المساعدات للمتضررين من الزلزال

طالبت الولايات المتحدة الأميركية رئيس النظام السوري بشار الأسد، بمنح الوصول الفوري للمساعدات الإنسانية لجميع المحتاجين من دون استثناء، ودعته إلى إعطاء تفويض شامل لتوصيل المساعدات الإنسانية.

وقال متحدث باسم مجلس الأمن القومي في البيت الأبيض، "يجب السماح بدخول جميع المساعدات الإنسانية عبر جميع المعابر الحدودية، ويتعين توزيع المساعدات على جميع المناطق المتضررة دون تأخير".

وأضاف المتحدث، أن "الولايات المتحدة تقف إلى جانب الشعب السوري خلال هذه الأزمة الإنسانية (...)الرئيس بايدن كان واضحا عندما قال إن الولايات المتحدة مستعدة لتقديم أي نوع من المساعدات وجميع المساعدات للشعب السوري ونحن نواصل هذا الالتزام".

 

 

13.02.2023 | 04:56
واشنطن تدعو مجلس الأمن للموافقة على إرسال مزيد من المساعدات إلى سوريا عبر تركيا

دعت الولايات المتحدة الأميركية مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، إلى "التصويت الفوري" على السماح بإرسال مساعدات دولية إلى المتضررين من الزلزال شمال غربي سوريا، عبر مزيد من المعابر الحدودية من تركيا.

وقالت ليندا توماس جرينفيلد سفيرة أميركا لدى الأمم المتحدة، "في الوقت الحالي كل ساعة لها أهميتها. الناس في المناطق المتضررة يعتمدون علينا"، وفق ما نقلت وكالة "رويترز"، أمس الأحد.

وأضافت "لا يمكننا أن نخذلهم.. علينا أن نصوت على الفور على قرار يستجيب لدعوة الأمم المتحدة للسماح باستخدام معابر حدودية إضافية لتوصيل المساعدات الإنسانية.. حان الوقت للتحرك بإلحاح وهدف".

 

 

13.02.2023 | 02:41
هيئة التفاوض السورية: لم يدخل مساعدات إلى شمال غربي سوريا سوى من قطر والسعودية

قال رئيس هيئة التفاوض السورية بدر جاموس، إن المعابر الحدودية مفتوحة منذ يوم الثلاثاء، لكن لم يصل إلى شمال غربي سوريا مساعدات سوى من السعودية وقطر، لافتاً إلى أن نسبة الأضرار في الشمال السوري تصل إلى 85 بالمئة.

ودعا جاموس، الدول العربية التي أرسلت طائراتها إلى النظام ألا تجعله ينفرد بهذه المساعدات، وحثّ هذه الدول على أخذ نسبة الأضرار شمالي البلاد بعين الاعتبار "إن كانت جادة في مساعدة الشعب السوري"، بحسب تعبيره.

13.02.2023 | 02:17
15 مليون شخص بحاجة لمساعدات إنسانية في سوريا

قال الرئيس التنفيذي للجنة الإنقاذ الدولية، إن 15 مليون شخص في جميع أنحاء سوريا بحاجة لمساعدات إنسانية، لافتاً إلى أنهم يقدمون المساعدات عبر تركيا بسبب عدم وصولها من دمشق (النظام السوري) إلى شمال غربي سوريا.

13.02.2023 | 02:09
الائتلاف المعارض يرفض "ادعاءات" الأمم المتحدة حول منع المعارضة لوصول المساعدات

قال رئيس الائتلاف الوطني السوري المعارض سالم المسلط، إنهم يرفضون بشدة ادعاءات الأمم المتحدة بأن المعارضة تمنع وصول المساعدات إلى شمال غربي سوريا.

وأضاف، "نؤكد أننا ناشدنا وطالبنا منذ اللحظات الأولى للزلزال المدمر بدخول المساعدات عبر الحدود"، بحسب تغريدة نشرها، مساء الأحد، عبر حسابه الرسمي على "تويتر".

ولفت المسلط، إلى أن المعابر الحدودية مفتوحة، داعياً الأمم المتحدة ومنظمة الصحة العالمية إلى دخول المناطق المتضررة شمال غربي البلاد.

13.02.2023 | 01:12
هزتان ارتداديتان في كهرمان مرعش جنوبي تركيا

ضربت هزتان ارتداديتان بشدة 4.6 و 4.1 درجة على مقياس ريختر في كهرمان مرعش جنوبي تركيا، مساء الأحد، بحسب مرصد الزلازل التركي.

13.02.2023 | 01:00
الهلال الأحمر القطري يرسل فريقا من الأطباء إلى شمال غربي سوريا

قال رئيس بعثة الهلال الأحمر القطري لتلفزيون سوريا، إن فريقا من الأطباء سيدخل غدا إلى شمال غربي سوريا، وأن البعثة تعمل على تقييم الاحتياجات في المنطقة وتوزيع مختلف أنواع المساعدات على المتضررين.

13.02.2023 | 00:43
منظمات أممية تطلق نداءات لإغاثة المتضررين من الزلزال في سوريا وتركيا

أطلق برنامج الأغذية العالمي نداءً لجمع 77 مليون دولار كمساعدات غذائية عاجلة لنحو 900 ألف متضرر في سوريا وتركيا.

كما أطلقت منظمة الصحة العالمية نداءً عاجلا للحصول على 42 مليون دولار للاستجابة الفورية في سوريا وتركيا.