icon
التغطية الحية

زلزال تركيا.. حصيلة الضحايا تتجاوز 41 ألفاً وأكثر من 6 آلاف هزة ارتدادية

2023.02.20 | 06:57 دمشق

6 آلاف و212 هزة ارتدادية وقعت عقب الزلزال العنيف - الأناضول
6 آلاف و212 هزة ارتدادية وقعت عقب الزلزال العنيف - الأناضول
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

أعلنت رئاسة إدارة الكوارث والطوارئ التركية (آفاد) ارتفاع حصيلة الضحايا من جراء الزلزال المدمر جنوبي البلاد إلى 41 ألفاً و20 وفاة حتى مساء الأحد.

وبحسب بيانات نشرتها "آفاد"، فإن 6 آلاف و212 هزة ارتدادية وقعت عقب الزلزال المزدوج في ولاية كهرمان مرعش.

انتهاء عمليات البحث عن ناجين من الزلزال

وفي وقت سابق من يوم أمس، أفادت (آفاد) بانتهاء أعمال البحث في جميع الولايات المتضرّرة من الزلزال المدمّر جنوبي تركيا، باستثناء ولايتي كهرمان مرعش وهاتاي.

وذكر مدير "آفاد" يونس سيزار في مؤتمر صحفي، أنّ جميع المؤسسات والهيئات التركية تواصل العمل بجهود مكثّفة في إزاحة الأنقاض وإقامة المخيمات والمدن مسبقة الصنع والبنية التحتية المتعلقة بها.

وأضاف أنّ أكثر من 20 ألفاً من عمال البحث والإنقاذ، يواصلون عملهم إلى جانب الآليات الثقيلة، في حين تشرف 75 طائرة و178 مروحية على إيصال المساعدات للمتضررين من الزلزال.

وأشار "سيزار" إلى أنّ إجمالي الخيم التي أقيمت في مناطق الزلزال بلغت 250 ألفاً، وستبلغ 300 ألف في وقت قريب، مردفاً أنّ "آفاد" تسعى إلى إقامة 100 ألف بيت مسبق التجهيز خلال شهرين.

الزلزال المدمر في سوريا وتركيا

وتضررت 11 ولاية تركية من الزلزال، وهي كهرمان مرعش، وغازي عنتاب، وشانلي أورفة، وديار بكر، وأضنة، وأديمان، وعثمانية، وهاتاي، وكليس، وملاطية، وألازيغ.

وفي 6 شباط الجاري، ضرب زلزال مزدوج جنوبي تركيا وشمالي سوريا بلغت قوة الأول 7.7 درجات، والثاني 7.6 درجات، تبعته آلاف الهزات الارتدادية العنيفة، ما خلف خسائر كبيرة بالأرواح والممتلكات في البلدين.