icon
التغطية الحية

"ملكة القانون"... السورية مايا اليوسف تستعد لإطلاق حفلتها في أيرلندا الشمالية

2022.10.27 | 15:55 دمشق

ملكة القانون السورية مايا اليوسف
ملكة القانون السورية مايا اليوسف
Belfast Live- ترجمة: ربى خدام الجامع
+A
حجم الخط
-A

ستزور الموسيقية السورية مايا اليوسف بيلفاست خلال الشهر المقبل أيرلندا الشمالية لتحيي أمسية رائعة للموسيقا العربية التي تتخللها تأثيرات موسيقا الجاز والأنماط الموسيقية الكلاسيكية الغربية واللاتينية.

سترافق مايا الشهيرة بلقب: "ملكة القانون" -تلك الآلة الموسيقية الشرق أوسطية المؤلفة من 78 وتراً- إليزابيث نوت على الإيقاع وبين سميث على البيانو والأورغ.  

وستقام هذه الحفلة برعاية منظمة "يلا" غير الربحية ومقرها في أيرلندا الشمالية، بالتعاون مع مركز الهلال للفنون في بيلفاست الجنوبية.

تعمل منظمة "يلا" على الترويج للثقافة والتراث العربيين في أيرلندا الشمالية، وذلك عبر إزالة الحواجز من خلال الفن والموسيقا والطعام.

ومن بين المشاريع الفنية والثقافية المستمرة التي تقام لصالح الجاليات العربية في أيرلندا الشمالية، تتشرف منظمة يلا باستقبال ملكة القانون التي حققت شهرة عالمية وحصدت الكثير من الجوائز، كما ألفت الكثير من المقطوعات الموسيقية.

ولدت مايا اليوسف في دمشق، ونتيجة للحرب الدائرة في بلدها، هاجرت إلى المملكة المتحدة في عام 2012، ومنذ ذلك الحين وهي تجتهد إلى أن أصبحت ملكة القانون (على الرغم من أن التميز مع هذه الآلة بقي لفترة طويلة حكراً على الرجال)، وقدمت الكثير من العروض على خشبات المسارح وفي المهرجانات التي تقام في المملكة المتحدة.

تعاونت مايا مع الفنان دامون ألبانر فسجلا موسيقا الفيلم الوثائقي  “The Beatles & India" لدى استديوهات آبي رود. أما ألبومها الأول الذي يحمل عنوان: "أحلام سورية صلاة من أجل السلام"، فقد أنتجه جو بويد وتم إطلاقه في عام 2017 وحاز اهتمام النقاد واستحسانهم. ما أدى لدعوة مايا للعديد من الحفلات الموسيقية في المملكة المتحدة وخارجها، حيث بيعت بطاقات تلك الحفلات كلها.

وإلى جانب التأليف الموسيقي والعزف تشتغل مايا بالتعليم إذ لديها مهارات متميزة في هذا المجال، حيث أسست أكاديمية لتعليم العزف على القانون عبر الشابكة، ولديها طلاب من مختلف بقاع العالم، كما تسهم في الكثير من المناظرات والمحاضرات والورشات والبرامج.

تتغلغل موسيقا مايا في السمات العاطفية الشافية للموسيقا، إذ إن العزف بالنسبة لها يقف نقيضاً للموت والدمار، لأنه فعل يؤكد الحياة والأمل وهو الترياق لكل ما يجري ليس فقط في سوريا بل في العالم بأسره.

المصدر: Belfast Live