icon
التغطية الحية

ملف سوريا الأكثر طلباً.. إقبال على جناح المركز العربي بمعرض إسطنبول للكتاب

2022.10.06 | 13:20 دمشق

المركز
جناح المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات بمعرض الكتاب في إسطنبول
 تلفزيون سوريا ـ عبد الناصر القادري
+A
حجم الخط
-A

شهد معرض إسطنبول الدولي للكتاب العربي بنسخته السابعة إقبالاً واسعاً على كتب المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات، الذي يشارك للمرة الأولى في المعرض الذي تنظمه جمعية الناشرين العرب في تركيا سنوياً.

وجاء في مقدمة الكتب الأكثر طلباً في جناح المركز؛ الكتب والأبحاث الأكاديمية التي أصدرها المركز عن القضية السورية خلال العقد الماضي، إلى جانب الكتب التي تناولت أحداث الثورات العربية والكتب السياسية والفكرية وغير ذلك.

كتب القضية السورية في الصدارة

وقال علي دعيبس مسؤول جناح المركز العربي في معرض الكتاب، "نشارك لأول مرة في المعرض، وقد لمست إقبالاً جيداً، ومعرفة ممتازة لعناوين كتبنا من قبل الزوار".

وأضاف في حديث مع موقع "تلفزيون سوريا" أن الكتب الأكثر مبيعاً خلال الأيام الخمسة الأولى من المعرض كانت عن الثورة السورية تليها القضية الفلسطينية وكتب ثورات الربيع العربي".

وجاء في مقدمة الكتب الأكثر مبيعاً في جناح المركز كتاب "سوريا درب الآلام نحو الحرية" للدكتور عزمي بشارة، وكتاب "المسألة الطائفية ومشكلة الأقليات" للدكتور برهان غليون، و"العقد الأخير في تاريخ سوريا" لمحمد جمال باروت، و"فلاحو سوريا" لحنا بطاطو، و"الحكومة العربية في دمشق" لمجموعة من المؤلفين، وكتاب "تنظيم الدولة المكنى (داعش)" لعزمي بشارة ومجموعة من المؤلفين، بحسب "دعيبس".

جناح المركز العربي في معرض إسطنبول للكتاب العربي
جناح المركز العربي في معرض إسطنبول للكتاب العربي

أحدث إصدارات المركز

وعن آخر الإصدارات الجديدة عن الملف السوري قال "دعيبس": في العامين الأخيرين أصدر المركز عدة كتب عن سوريا، مثل "تنوير عشية الثورة - النقاشات المصرية السورية" لإليزابيث سوزان كساب، و"حرب حزيران/ يونيو 1967: مسارات الحرب وتداعياتها" لمجموعة مؤلفين، و"الحركة النسائية المبكرة في سوريا العثمانية" لتيسير خلف، و"تطور سوريا السياسي في ظل الانتداب" لإدمون رباط، و"موضوعات كردية سورية" لعبد الباسط سيدا، والعديد غيرها.

وأضاف أن حجم الجالية السورية والعربية في إسطنبول ساهم إلى حد كبير في حضور ممتاز للمعرض، وشراء عدد كبير من الكتب، خاصة أن ما يقدمه المركز من كتب ليست رائجة مثل الروايات والكتب الأدبية إنما هي كتب أكاديمية وفكرية يغلب عليها السياسة والعلاقات الدولية وعلم الاجتماع والفلسفة والتاريخ.

ولفت إلى أن من بين أكثر الكتب الفكرية مبيعاً، جاء كتاب الدولة المستحيلة لوائل حلاق الذي نفدت نسخه في الأيام الأولى من المعرض، وكتاب "المجتمع المدني" لعزمي بشارة، ومن الكتب الأكاديمية "دليل أكسفورد للنظرية السياسية" لمجموعة مؤلفين، و"دليل أكسفورد للمؤسسات السياسية" لمجموعة مؤلفين.

جناح المركز العربي في معرض إسطنبول للكتاب العربي
جناح المركز العربي في معرض إسطنبول للكتاب العربي

تخفيضات على الأسعار

وأكّد "دعيبس" أن المركز هذا العام قدم خصماً يصل إلى 30 في المئة بالحد الأدنى على جميع إصدارته، ونرفع الخصم للطلبة الجامعيين بما يصل إلى 50 في المئة بحسب نوعية الكتاب وسنة إصداره.

وأردف أن بعضهم يرى أسعار الكتب ربما مرتفعة، مع الفروق بين الدولار والليرة التركية، لكن كتب المركز تعد من بين الأجود عربياً من حيث الطباعة ونوعية الورق والجهد المبذول لإخراجها.

وأشار إلى أن التنظيم في المعرض جيد جداً، ولكن يمكن أن يكون أفضل خصوصاً بما يتعلق بطريقة الدفع، حيث لا توجد آلية للدفع الإلكتروني، خصوصاً أن الناس لا تحمل مبالغ ضخمة معها، ولا توجد آلية لتحويل المال لدور النشر أو مسؤولي الأجنحة، ما يصعب علينا الأمر.

يشار إلى أن معرض إسطنبول الدولي للكتاب العربي، انطلق يوم السبت الماضي ومستمر إلى يوم الأحد المقبل، على أرض المعارض في إسطنبول الأوروبية.

وتحت شعار "عالم بلا حدود" يشارك في المعرض 250 دار نشر يعرضون أكثر من 150 ألف عنوان، وينظم القائمون على المعرض أكثر من 100 فعالية ومحاضرة على مدار 9 أيام.