icon
التغطية الحية

ملايين الأطفال في سوريا وتركيا يواجهون ظروفاً صعبة بعد 100 يوم من الزلزال

2023.05.19 | 10:34 دمشق

آخر تحديث: 21.05.2023 | 14:42 دمشق

ملايين الأطفال في سوريا وتركيا يواجهون ظروفاً صعبة بعد 100 يوم من الزلزال
دمار خلفه الزلزال شمال غربي سوريا
تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

قال تقرير لمنظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسيف)، إن أكثر من ستة ملايين طفل في تركيا وسوريا يكافحون من أجل التأقلم بعد 100 يوم من الزلازل التي ضربت البلدين.

وبحسب التقرير، فإن 2.5 مليون طفل في تركيا، و3.7 ملايين آخرين في سوريا يحتاجون إلى مساعدة إنسانية مستمرة، داعية إلى مزيد من الدعم للأسر المتضررة.

وقالت المديرة التنفيذية لليونيسيف كاثرين راسل، التي زارت كلا البلدين بعد أسابيع فقط من وقوع الكارثة المزدوجة "في أعقاب الزلازل، عانى الأطفال في كلا البلدين من خسارة وحزن لا يمكن تصوره".

وأضافت أن "الزلازل ضربت مناطق كانت فيها العديد من العائلات ضعيفة بالفعل. فقد الأطفال عائلاتهم وأحباءهم وشاهدوا منازلهم ومدارسهم ومجتمعاتهم مدمرة وانقلبت حياتهم بكاملها رأسا على عقب".

اليونيسيف قدرت أن 51 ألف طفل دون سن الخامسة من المحتمل أن يعانوا من سوء التغذية الحاد المعتدل والشديد، وأن 76 ألف امرأة حامل ومرضع بحاجة إلى العلاج من سوء التغذية الحاد.

زلزال سوريا وتركيا

شهدت مناطق شمال غربي سوريا وجنوبي تركيا فجر الإثنين 6 شباط الماضي، زلزالين بقوة (7.6 و7.8) على مقياس ريختر، هما الأعنف تقريباً في تاريخ المنطقة، ما تسبّب بحدوث كارثة إنسانية نتيجة الدمار الهائل الذي خلّف عشرات آلاف الضحايا ومئات آلاف المشرّدين.