icon
التغطية الحية

"مقربون من مسؤول كبير".. توقيف 9 أطباء بتهمة الشروع بالقتل في حلب

2024.03.20 | 10:35 دمشق

20201212_2_45828117_60576302.jpg
الأطباء يواجهون تهمة الشروع بالقتل التام وسرقة المال العام - الأناضول
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

كشف الصحفي المقرب من النظام السوري ومراسل قناة "الميادين"، رضا الباشا، عن صدور مذكرة توقيف قضائية بداعي التحقيق بحق 9 أطباء قلبية في حلب بتهمة الشروع بالقتل.

وقال الباشا في منشور على صفحته في (فيس بوك)، إن الأطباء يواجهون تهمة الشروع بالقتل التام، وسرقة المال العام على خلفية قضية استخدام أدوات طبية مستعملة بعد تعقيمها في عمليات قثطرات قلبية.

لكن الباشا أشار إلى عدم صدور أي تعليق من "نقابة الأطباء" في حلب، على الموضوع الذي أثير قبل أسبوع.

"الأطباء مقربون من مسؤول كبير"

وأضاف أن من بين الأطباء المطلوبين "أسماء أطباء كبار ومقربين من مسؤول كبير" في حلب، سبق أن جرت ملاحقة مقربين منه بملفات فساد خدمية.

تشهد جميع المشافي في مناطق سيطرة النظام السوري انتشاراً كبيراً للفساد والرشى، إضافة إلى قلة الخدمات المتاحة ونقص الكوادر الطبية من ممرضين وأطباء، فضلاً عن قلة التعقيم وتعطل دائم للأجهزة.

مخالفات طبية في حلب

والأسبوع الفائت، أعلنت "مديرية الصحة" في حلب، عن ضبط مجموعة من الأطباء في أحد المشافي الخاصة يستخدمون مستهلكات القثطرة المعاد تعقيمها لعدد من المرضى.

وذكر "مدير صحة حلب"، زياد حاج طه، أنه وخلال جولات الرقابة على المشافي، رُصد في أحد المشافي الخاصة جهة تسوّق مستهلكات قسطرة معاد تعقيمها، كما قال إنّه "لدى التدقيق والمتابعة للموضوع من مديرية الصحة بإشراف ومتابعة وزير الصحة، تبين أن هناك فنيين و6 أطباء يقومون بإعادة استخدام مستهلكات القثطرة لمرضى مختلفين بأمراض خطيرة".

ويرسل الأطباء والمشفى بعد ذلك فواتير وهمية لصرفها لدى الجمعيات الخيرية، مضيفاً: "بالتعاون مع إحدى الجهات التي قامت بالتحقيق في القضية اعترف الجميع بقيامهم بذلك، ولدى سؤال اللجنة الفنية للمخابر أكدت أنه لا يجوز إعادة تعقيم هذه المستهلكات مطلقاً لأنه يمكن أن تنقل أمراضاً خطيرة بين المرضى".