icon
التغطية الحية

مفوضية شؤون اللاجئين: الأطفال اللاجئون يفتقرون إلى التعليم

2022.09.16 | 11:26 دمشق

أطفال
تعليم الأطفال اللاجئين (الأناضول)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أفادت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين بأن الكثير من الأطفال اللاجئين في مختلف بلدان العالم يفتقرون إلى التعليم.

وقالت المفوضية الأممية في تقرير جديد أصدرته في الـ13 من أيلول الجاري، إن 68 في المئة فقط من الأطفال اللاجئين يحصلون على التعليم الابتدائي، ونحو 37 في المئة في التعليم الثانوي. وذلك من خلال رصد عملية تعليم أكثر من 10 ملايين طفل لاجئ في سن المدرسة في أكثر من 40 دولة.

وبحسب التقرير، فإن متوسط ​​معدلات الالتحاق للأطفال اللاجئين في العام الدراسي 2020-2021 كان على النحو الآتي:

  • 68 في المئة في المدارس الابتدائية (وهي نسبة مستقرة مقارنة بالعام السابق، بانخفاض 9 في المئة مقارنة مع 2018- 2019).
  • 37 في المئة في المدارس الثانوية (ارتفاع طفيف من 34 في المئة في العام الدراسي السابق، و31 في المئة في العام الذي سبقه).
  • 42 في المئة في التعليم ما قبل الابتدائي (ارتفاع من 34 في المئة في العام الدراسي السابق).
  • 6 في المئة في التعليم العالي (ارتفاع من 1 في المئة قبل بضع سنوات).

وبيّن التقرير أن هذه المعدلات كانت أقل بكثير من تلك الخاصة بالسكان المحليين من جميع فئات الدخل.

وقالت المفوضية في بيان مصاحب للتقرير حمل عنوان: شامل للجميع: حملة تعليم اللاجئين: "ما زلنا بعيدين عن المشاركة الكاملة للاجئين في ممارسة حقهم في التعليم".

وتوصل باحثو وكالة الأمم المتحدة إلى أن الالتحاق كان أعلى قليلاً بين الفتيان اللاجئين من الفتيات اللاجئات في البلدان التي سجلت جنس الطلاب (68 في المئة ذكور مقابل 67 إناث في المدارس الابتدائية، و36 في المئة ذكور مقابل 34 إناث في المدارس الثانوية). ولم تجر جميع البلدان التي شملها الاستطلاع في التقرير بيانات خاصة بجنس الطلاب، وهو ما يفسر التناقضات بين الأرقام الإجمالية للالتحاق وأعداد القيد بحسب الجنس.