icon
التغطية الحية

مفوضية اللاجئين: 6 سوريين توفوا من العطش والجوع والحروق قبالة سواحل إيطاليا

2022.09.13 | 06:06 دمشق

المهاجرون في البحر المتوسط
قالت المفوضة الأممية إنه تم العثور على اللاجئين الستة وقد توفوا من العطش والجوع والحروق الشديدة - UNHCR
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أفادت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين بأن ستة لاجئين سوريين، بينهم رضيعان وطفل، توفوا على متن قارب قبالة السواحل الإيطالية.

وقالت المفوضة الأممية في إيطاليا، كيارا كاردوليتي، إنه تم العثور على اللاجئين الستة، بينهم رضّع وطفل، توفوا من العطش والجوع والحروق الشديدة، على متن قارب مهاجرين وصل إلى ميناء بوزالو في صقلية.

وأوضحت كاردوليتي أن الضحايا من بين مجموعة من 26 شخصاً، كانوا على متن القارب منذ أيام، مشيرة إلى أن الرضيعان يبلغان من العمر سنة وسنتين، بينما يبلغ عمر الطفل الثالث 12 عاماً.

وشددت المسؤولة الأممية على أن "تعزيز الإنقاذ في البحر هو السبيل الوحيد لمنع هذه المآسي".

وقالت مفوضية اللاجئين الأممية في إيطاليا إن امرأة أخرى وابنتها نقلتا جواً من القارب إلى مستشفى في جزيرة مالطا القريبة.

نعوات في بلدة موحسن

وفي وقت سابق، ذكرت صفحات محلية في دير الزور أن خمسة أشخاص بينهم أطفال، من أبناء مدينة موحسن بريف دير الزور، توفوا أثناء رحلة لجوئهم إلى دول الاتحاد الأوروبي عبر تركيا.

وسبق أن أطلق عشرات المهاجرين السوريين واللبنانيين، الذين تاهوا في عرض البحر المتوسط على متن قارب صيد غارق في المياه، نداءً لحرس السواحل الأوروبي من أجل إنقاذهم، مؤكدين أن طفلين كانا على متن القارب لقيا حتفهما.

وأخبر نحو 60 مهاجراً، سوريين ولبنانيين، أقاربهم ومجموعات متطوعين عبر هاتف يعمل بالأقمار الصناعية أنهم بقوا بلا ماء ولا طعام ولا حليب أطفال خلال الأيام الثلاثة الماضية، في حين لقي طفلان كانا على متن القارب حتفهما من جراء هذه الظروف، وفق ما نقلت وكالة "أسوشيتد برس".

1200 لقوا حتفهم أو اختفوا في المتوسط هذا العام

وأعلنت الأمم المتحدة أن أكثر من 1200 شخصاً لقوا حتفهم أو اختفوا، خلال العام 2022، أثناء محاولتهم عبور البحر الأبيض المتوسط والوصول إلى دول الاتحاد الأوروبي.

ووفق بيانات وكالة حماية الحدود التابعة للاتحاد الأوروبي "فرونتكس"، فإن أكثر من 42500 مهاجر ولاجئ استخدموا طريق وسط البحر الأبيض المتوسط بين كانون الثاني وتموز الماضيين، بزيادة 44 % مقارنة بالأشهر السبعة الأولى من العام 2021.

وفي حزيران الماضي، ذكرت "فرونتكس" أن 86 ألفاً و420 طالب لجوء وصلوا إلى الاتحاد الأوروبي بين كانون الثاني حتى أواخر أيار الماضيين، مشيرة إلى زيادة بنسبة 82 % مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي.