icon
التغطية الحية

مع تفشي ظاهرة "البسطات" بدمشق.. إعطاء رخص لـ 600 بسطة جديدة

2023.10.23 | 07:14 دمشق

آخر تحديث: 23.10.2023 | 10:57 دمشق

مع تفشي ظاهرة "البسطات" بدمشق.. إعطاء رخص لـ 600 بسطة جديدة
البسطات في دمشق
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ارتفع عدد البسطات المنتشرة في دمشق إلى عدد كبير جداً بمختلف الأحياء والساحات الرئيسية بالعاصمة الواقعة تحت سيطرة النظام السوري وسط ازدياد نسبة المخالفات وشغل معظم أرصفة الشوارع.

وذكرت صحيفة الوطن المقربة من النظام السوري، اليوم الإثنين، أن انتشار هذه البسطات يعود إلى عدم وجود البديل منها في ظل الأوضاع المعيشية السائدة، الأمر الذي جعل التراخي في تخصيص الساحات التفاعلية دافعاً كبيراً لانتشار البسطات والتمدد أكثر فأكثر مع ازدياد نسبة المخالفات قياساً بالفترة الماضية.

وقالت إن هناك انتشارا كبيرا للبسطات المخالفة في منطقة البرامكة (على سور حرم الجامعة) والباب الرئيسي لكليتي الحقوق والشريعة، والطريق المحاذي لمشفى التوليد الجامعي إضافة إلى الطريق المحاذي لوكالة سانا.

والأمر نفسه على الرصيف المؤدي إلى تجمع كليتي الفنون الجميلة والتربية والاقتصاد، وغير ذلك من المناطق والأسواق التي تشهد انتشار العديد من المخالفات، بحسب الصحيفة.

البسطات تملأ الأرصفة

وتنتشر جميع أنواع البسطات على أرصفة دمشق، لبيع مختلف السلع والمواد والاحتياجات من إكسسوارات ومستلزمات مدرسية وغذائيات وألبسة وإلكترونيات وغيرها الكثير من المواد، حتى أصبحت أشبه بمولات تتصدر الشوارع الرئيسية.

وقال عضو المكتب التنفيذي لقطاع الأملاك في محافظة دمشق مجد الحلاق، إن قراراً صدر من المكتب التنفيذي بتخصيص معظم المتقدمين بطلبات للحصول على الإشغال ضمن الساحات التفاعلية وذلك بعد دراسة جميع الطلبات ومدى تحقيقهم للشروط المطلوبة.

ولفتت الصحيفة إلى أن الطلبات التي حظيت بالموافقة تعود للمواطنين العاديين المدنيين، بينما هناك طلبات مقدمة لذوي "الشهداء ومصابي الحرب" ما زالت تدرس، بحسب تعبيرها.

وذكر الحلاق، أن عدد الطلبات المقدمة إلى المحافظة وصل إلى 670 طلباً تمت دراستها وصدر قرار بتخصيص المستوفين للشروط.

حددت المحافظة الساحات التفاعلية، ضمن كراج صيدنايا ومرآب الصوفانية (مسرب من المرآب) والسويقة مقابل مكتب دفن الموتى، وفي حي الزهور وحاميش ونهر عيشة والزبلطاني وقرب وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك وخلف وكالة سانا (ما يسمى سوق التهريب)، وجزء من ابن عساكر.

هذا وتوزعت الأعداد في كراج صيدنايا 33 رخصة، ومرآب السويقة 62 رخصة، ومرآب سانا خلف مجمع الأمويين 50 رخصة، وابن النفيس جانب المشفى 16 رخصة، وابن عساكر 166 رخصة، وسوق الهال القديم 79 رخصة، ومرآب الصوفانية 82 رخصة، والطبالة جانب جسر جرمانا 24 رخصة، وكراج نهر عيشة 28 رخصة، وسوق التضامن 50 رخصة.