icon
التغطية الحية

مع اقتراب الشتاء.. توقعات بارتفاع أسعار الفروج في سوريا

2022.11.17 | 18:19 دمشق

فروج
توقعات بارتفاع أسعار الفروج في سوريا (الوطن)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

توقع عضو اللجنة الرئيسية لمربي الدواجن في "اتحاد غرف الزراعة" حكمت حداد أن أسعار الفروج ستشهد ارتفاعاً في الأسواق السورية خلال الفترة المقبلة، متأثرة بارتفاع تكاليف التدفئة. مع اقتراب دخول فصل الشتاء.

وقال حداد لصحيفة (الوطن) المقربة من النظام إن "أسعار كل مواد التدفئة ارتفعت، على المربين وأصحاب المداجن لأن الكميات المخصصة لهم من مادة المازوت غير كافية، بالإضافة إلى أن ارتفاع أسعار العلف سيكون عاملاً إضافياً في ارتفاع أسعار الفروج".

وأوضح أن "سعر طن فول الصويا وصل إلى خمسة ملايين و200 ألف ليرة، ولا يتم تأمينه إلا بشق الأنفس، إذ إن كل طن علف يجب أن يحتوي على 250 كيلو فول صويا بالنسبة للدجاج البياض أي ربع الكمية، بينما يحتاج إلى ثلث الكمية بالنسبة للفروج لأن فول الصويا هو مصدر البروتين الأساسي لتربية الفروج".

واعتبر حداد أن "الأسعار الحالية للفروج غير منطقية وهي أقل مما يجب أن تكون عليه مقارنة مع ارتفاع التكاليف على المربيين". مضيفاً أن "سوق العرض والطلب يتحكم بأسعار الفروج والبيض بشكل أساسي".

ضعف القدرة الشرائية

وبحسب حداد فإن "القوة الشرائية للمواطن هي العامل الأساسي في متغيرات سوق العرض والطلب، وبسبب ضعفها أصبح المواطن يسعى لتأمين الحد الأدنى من متطلبات المعيشة في ظل الارتفاع الكبير للأسعار وتدني الأجور والرواتب".

وأشار إلى "عزوف العديد من أصحاب محلات بيع الفروج عن المهنة وتحولهم لبيع الخضر وغيرها أو لتأجير محلاتهم بسبب انخفاض مبيعات الفروج وتعرضهم لخسائر كبيرة نتيجة الانقطاع الدائم للكهرباء ما يؤدي لتلف الكميات المخزنة لديهم التي لا تباع نتيجة ضعف الشراء من الزبائن".

وذكر أصحاب المحلات أن "هناك قلة بيع بالأوزان مثل الكيلو وحالياً يشتري المواطن بالقطعة بدلاً من الكيلو والنصف كيلو، وذلك نتيجة ضعف القدرة الشرائية من جهة وعدم إمكانية التخزين في البرادات بسبب انقطاع الكهرباء".

واستغنى كثير من السوريين في مناطق سيطرة النظام عن شراء اللحم الأحمر، وأخيراً الفروج والبيض بسبب ارتفاع أسعارها، وازداد الأمر سوءاً مع رفع الدعم عن آلاف العائلات وارتفاع سعر المازوت والخبز إلى أكثر من الضعف، في ظل انهيار الليرة السورية وتلاشي قيمتها الشرائية مع تدني الرواتب في القطاعين العام والخاص.