icon
التغطية الحية

مع استمرار أزمة أوكرانيا.. صعود في أسعار النفط عالمياً

2022.04.18 | 07:20 دمشق

b68a0814-asar-alnft.jpg
أسعار النفط
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

صعدت أسعار النفط، اليوم الإثنين بسبب تزايد المخاوف من تقلص الإمدادات العالمية مع تفاقم أزمة غزو روسيا لأوكرانيا، مما زاد من احتمال فرض الغرب عقوبات أكثر صرامة على موسكو التي تعد من أكبر مصدري الخام في العالم.

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 1.50 دولار أو 1.3 في المئة إلى 113.20 دولاراً للبرميل وزادت العقود الآجلة لخام القياس العالمي غرب تكساس الوسيط 98 سنتاً أو 0.9 في المئة إلى 107.93 دولارات للبرميل، بحسب "رويترز".

في حين زادت أسعار كل من الخامين قبل عطلة عيد الفصح أكثر من 2.5 في المئة يوم الخميس الماضي، بسبب أنباء عن احتمال قيام الاتحاد الأوروبي بفرض حظر على واردات النفط الروسية.

وقالت حكومات الاتحاد الأوروبي الأسبوع الماضي إن الهيئة التنفيذية للاتحاد تعمل على صياغة مقترحات لحظر النفط الخام الروسي ولكن دبلوماسيين قالوا إن ألمانيا لا تدعم بفعالية فرض حظر فوري.

وحتى الآن، لم تشمل العقوبات الأوروبية حظراً لواردات الطاقة الروسية، التي تعتمد عليها أوروبا إلى حد كبير، خلافاً للولايات المتحدة التي فرضت حظراً مبكراً على استيراد النفط والغاز من روسيا.

وروسيا ثاني أكبر مصدر للنفط في العالم بعد السعودية، بمعدل حول 5.5 ملايين برميل يومياً.

وفي 24 شباط الماضي، غزت روسيا أوكرانيا، وقابلها الغرب بفرض حزمة واسعة من العقوبات أدت إلى إرباك إمدادات النفط في الأسواق العالمية.

وعلى مدى الأسبوعين الماضيين، واصلت أسعار النفط صعودها متجاهلة خطط دول كبرى، بقيادة الولايات المتحدة، لسحب 120 مليون برميل من الاحتياطي الاستراتيجي خلال ستة أشهر.

كما لم تنجح زيادة كبيرة في مخزونات الخام التجارية الأميركية بمقدار 9.4 ملايين برميل، الأسبوع الماضي، في تهدئة الأسعار.