icon
التغطية الحية

سيناتور أميركي: الصراع الدائر في أوكرانيا قد يحولها إلى سوريا

2022.04.18 | 02:18 دمشق

000_324e7tx.jpg
الغزو الروسي لأوكرانيا (أ ف ب)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

قال السيناتور الأميركي كريس كونز المقرب من الرئيس جو بايدن، إنه قلق من أن الصراع الدائر في أوكرانيا قد يحولها إلى سوريا إذا لم تفعل الولايات المتحدة والحلفاء الغربيون المزيد لمساعدة كييف في مواجهة الغزو الروسي للأراضي الأوكرانية.

وفي أثناء ظهوره على قناة "CBS News" في برنامج "Face The Nation"، أمس الأحد علق كونز حول تصريحاته برؤية القوات الأميركية على الأرض في أوكرانيا، وهي خطوة قالت إدارة بايدن إنها خارج الطاولة لتجنب تصعيد الصراع.

وسألت المذيعة  السيناتور الديمقراطي عن التصريحات العامة التي أدلى بها أخيراً حول حاجة البلاد إلى التفكير في إرسال قوات أميركية إلى أوكرانيا.

وقال إنه "في بعض التصريحات العامة هذا الأسبوع قلت إن البلاد بحاجة إلى التحدث عن الوقت الذي قد تكون فيه مستعدة لإرسال قوات إلى أوكرانيا.. وقلت إذا كان الجواب لا فإننا سندعو بوتين إلى مستوى آخر من التصعيد والوحشية".

وتابعت المذيعة: هل تجادل بأن الرئيس بايدن كان مخطئاً عندما قال إنه لن يرسل قوات إلى أوكرانيا؟ هل تطلب منه وضع خط أحمر؟.

بدوره، رد كونز قائلاً إن الولايات المتحدة يجب أن تزود الأوكرانيين بمزيد من القدرات الدفاعية، إلا أنه لم يقدم تفاصيل عما يمكن أن يكون ممكناً.

وأوضح كونز "أعتقد أننا في الكونغرس نلعب دوراً حاسماً في وضع السياسة الخارجية وفي تقديم المشورة للرئيس فيما يتعلق بقراراته كقائد أعلى للقوات المسلحة ونحن بحاجة إلى النظر بوضوح إلى مستوى الوحشية وهذه لحظة تحدٍّ هائل لنا جميعاً. وأنا أحترم بشدة قيادة الرئيس بايدن في توحيد الغرب وفرض عقوبات ساحقة على روسيا".

وأردف "إذا سُمح لفلاديمير بوتين، الذي أظهر لنا مدى الوحشية التي يمكن أن يكون عليها، بالاستمرار في ذبح المدنيين، وارتكاب جرائم حرب في جميع أرجاء أوكرانيا بدون الناتو، من دون أن يأتي الغرب بمزيد من القوة لمساعدتهم، فإنني أشعر بقلق بالغ أن ما سيحدث بعد ذلك هو أننا سنرى أوكرانيا تتحول إلى سوريا".

وفي 24 شباط الماضي، أعلنت روسيا غزو أوكرانيا، الأمر الذي تبعه ردود فعل دولية غاضبة وفرض عقوبات اقتصادية ومالية "مشددة" على موسكو.