icon
التغطية الحية

مع ارتفاع درجات الحرارة.. 7 نصائح مهمة للحفاظ على صحتك في الصيف

2024.06.09 | 22:17 دمشق

نصائح لسلامتك مع ارتفاع درجات الحرارة
مع ارتفاع درجات الحرارة.. 7 نصائح هامة للحفاظ على صحتك في الصيف
 تلفزيون سوريا ـ موقع صحتك
+A
حجم الخط
-A

عندما تبدأ درجات الحرارة في الارتفاع، تزداد مستويات الحرارة والرطوبة، مما يخلق أجواءً خانقة ذات تأثيرات سلبية متعددة على الصحة.

ولربما ينتظر العديد من الناس فصل الصيف بفارغ الصبر لممارسة النشاطات المختلفة وقضاء أوقات سعيدة مع الأصدقاء والعائلة.

لكن وكي يكون صيفك جميلاً وصحياً عليك أن تحافظ على صحتك وسلامتك وذلك عن طريق تقيُدك بمجموعة من النصائح المهمة.

8 نصائح مهمة للحفاظ على صحتك في الصيف

إليك كيفية الحفاظ على صحتك وانتعاشك خلال أيام فصل الصيف:

  • 1- انتقاء الملابس المناسبة للأجواء الصيفية

في أثناء ارتفاع الحرارة في الصيف، تأكد من ارتداء الملابس المناسبة للموسم والطقس، وهذا يعني ارتداء ملابس فاتحة اللون وخفيفة الوزن وفضفاضة، إذْ تعكس الملابس ذات الألوان الفاتحة الحرارةَ، كما ستُبْقِيك الأقمشة الخفيفة والمنسدلة منتعشاً، خاصة إذا كان بإمكانك الاستمتاع بنسيم الصيف.

اشترِ الملابس المصنوعة من أقمشة صيفية، مثل الشامبراي والقطن والكتان والحرير الصناعي، ولا تُقلِّل من أهمية القبّعة لحماية رأسك، ومن النظارات الشمسية لحماية العينين.

  • 2- ابتعد عن إجهاد نفسك

خذ استراحة عندما تبدأ درجات الحرارة والرطوبة في الارتفاع، وتجنَّب أي أنشطة شاقّة، أو قَلِّلْها قدر الإمكان، أو قم بإعادة جدولتها. إذا كان لديك مهمة تتطلّب المجهود الشاق وتحتاج إلى القيام بها، فتأكَّد من أنك تقوم بجدولتها لفترات اليوم المناسبة، فعادةً ما يكون الجزء الأكثر سخونة من اليوم بين الظهر والساعة 3 مساءً.

  • 3- أكثر من شرب الماء

من أهم الأشياء التي يمكنك القيام بها في أثناء حرارة الصيف المرتفعة التأكد من شرب الماء بشكل كافٍ، ركز على استهلاك المشروبات منزوعة الكافيين، والسوائل غير الكحولية، لأن الكحول والكافيين يُسبِّبان الجفاف بشكل كبير.

أكثر من شرب الماء، حتى لو لم تشعر بالعطش، وإذا كنت تتبِع نظاماً غذائياً مُقيداً للسوائل، أو لديك مشكلة في احتباس السوائل، فاستشر الطبيب قبل زيادة استهلاكها.

  • 4- تناول وجبات الطعام الخفيفة

قم باختيار الأطعمة سهلة الهضم مثل الفاكهة أو السلطات، قد يجعلك ذلك أكثر راحة في أثناء موجة الحر في الصيف، والْتَزِم بالخيارات الطازجة والخفيفة مثل الفاكهة الطازجة المبرَّدة والخضار، ويفضل اختيار الأنواع الغنية بالسوائل، بعض الخيارات الرائعة هي: الكرفس وشرائح الخيار والبطيخ.

إذا كنت تَحزِم طعاماً ليوم واحد على الشاطئ أو حمّام السباحة، فاستخدِمْ صندوق التبريد مع كثير من أكياس الثلج، فالأطعمة مثل منتجات الألبان واللحوم يمكن أن تفسد بسرعة، خاصة في الطقس الحار.

  • 5- اشرب السوائل التي تحتوي على الإلكتروليتات

إذا كنت تتعرّق كثيراً في أثناء ارتفاع حرارة الصيف، فاستبدل بالمعادن والأملاح المفقودة من خلال العرق مشروبا رياضيا أو وجبة خفيفة، وجددها، تناول أقراص الملح فقط إذا أوصى طبيبك بذلك، وذلك لتجنب أي تأثيرات صحية يمكن أن تطرأ على الكلى أو الجهاز البولي.

  • 6- قلل من التعرّض المباشر لأشعة الشمس

من أبسط الطرق لتجنّب ارتفاع حرارة الصيف البقاء بعيداً عن الشمس، ولا يزال بإمكانك البقاء بالخارج والاستمتاع بيوم صيفي حارّ من خلال الجلوس تحت ظل شجرة أو مظلة.

إذا قررت الخروج من المنزل، فقم بوضع واقي الشمس المناسب لحماية الجلد، لأن الحرق يمكن أن يقلل من قدرة جسمك على تبديد الحرارة، وقد يسبب الضرر للجلد.

  • 7- لا تنس سلامة الحيوانات الأليفة

على الرغم من أن بعض الحيوانات الأليفة قد تُحب الأماكن الخارجية، خاصة خلال فصل الصيف، فإنها بحاجة إلى البقاء في مكان بارد أيضاً، لذلك دع الحيوانات تقفز في المسبح تحت الإشراف، أو الركض مع رشها بالماء حتى تبرد أجسامها.

من أفضل الأماكن بالنسبة للحيوانات الأماكن المغلقة تحت مكيّف الهواء، لذلك على الرغم من أن الحيوانات قد ترغب في اللعب، دعها تستمتع وتركض، ولكن بعد ذلك ضعها في الداخل حتى تتمكن من الحفاظ على حرارة معتدلة لأجسامها، وتأكد من أن لديها أيضاً ما يكفي من الماء للبقاء منتعشة.

من المهم أيضاً أن تكون حذراً عند اصطحاب كلبك مشياً على الرصيف عندما تزيد درجة الحرارة عن 30 درجة مئوية، لأن الرصيف قد يحرق أرجله، فيمكنك وضع يدك على الرصيف لمدة 10 ثوانٍ للتأكد من حرارته، وإذا كان الجو حاراً جداً بالنسبة ليدك، فهو حتماً شديد الحرارة على أرجل الكلب.

المصدر: نصائح لسلامتك مع ارتفاع درجات الحرارة (صحتك)