icon
التغطية الحية

تحذيرات من خطر النوبات القلبية والوفاة بسبب موجات الحر في العالم

2023.07.18 | 18:43 دمشق

درجات الحرارة سوف ترتفع حتى خلال الليل (الأناضول)
درجات الحرارة سوف ترتفع حتى خلال الليل (الأناضول)
 تلفزيون سوريا - وكالات
+A
حجم الخط
-A

حذّرت المنظمة العالمية للأرصاد الجوية، يوم الثلاثاء، من تزايد مخاطر النوبات القلبية والوفيات بالتزامن مع تصاعد موجة الحر التي يشهدها نصف الكرة الأرضية الشمالي هذا الأسبوع.

وقالت المنظمة في بيان، إن "درجات الحرارة في أميركا الشمالية وآسيا وفي أرجاء شمال أفريقيا والبحر المتوسط ستتجاوز 40 درجة مئوية لأيام عديدة من الأسبوع الجاري مع اشتداد موجة الحرارة"، بحسب وكالة "رويترز".

وستسجل درجات الحرارة الصغرى في أثناء الليل ارتفاعات قياسية جديدة، من شأنها أن تؤدي إلى زيادة مخاطر الإصابة بالنوبات القلبية والوفاة.

سوريا تتعرض لموجة حر ثانية الأسبوع المقبل

حذر مركز التنبؤ في "مديرية الأرصاد الجوية"، يوم الأحد 16 من تموز الجاري، من موجة حر ثانية في سوريا الأسبوع المقبل، معتبراً هذا الصيف الأقسى على مدار التاريخ.

وقال مدير مركز التنبؤ في المديرية شادي جاويش، إن ذروة الموجة الحالية كانت يومي الجمعة والسبت واليوم الأحد، لكن درجات الحرارة بدأت بالانخفاض غداً الإثنين وحتى نهاية الأسبوع، إلا أن الأجواء ستبقى حارة، وفق ما نقل موقع "أثر برس" المقرب من النظام.

وأضاف جاويش، أن "هذه الموجة الحارة تعد الأولى خلال هذا الصيف وهي أعلى بنسبة 5 درجات عن المعدل، إذ إنه توجد موجات أخرى وتكون أعلى حرارةً". (الحرارة سجلت 42 درجة، ودرجات الحرارة المحسوسة سجلت 45 وترتفع بحسب الرطوبة في المناطق).

وتوقع جاويش، أن تتأثر البلاد بموجة ثانية في الأسبوع المقبل، لافتاً إلى أن هذا الصيف هو الأشد حرارةً على مدار التاريخ، مع تسجيل درجات حرارة مرتفعة على مستوى الكرة الأرضية.