icon
التغطية الحية

معمول العيد في المنزل السوري.. تقليد يُقاوم تحديات الأسعار |صور

2024.04.09 | 06:07 دمشق

المعمول في سوريا
شهدت أسعار المواد الأساسية المُستخدمة في صناعة المعمول ارتفاعاً هائلاً ـ AFP
ريف دمشق - خاص
+A
حجم الخط
-A

شهد شهر رمضان المبارك ارتفاعاً ملحوظاً في أسعار المواد الغذائية، ما يهدّد بتغييب العديد من العادات والتقاليد المرتبطة بحلويات العيد، وخاصّة المعمول، الذي يُعدّ من أهم مظاهر العيد في سوريا.

وبات المعمول -الرمز الأساسي على موائد السوريين في عيدي الفطر والأضحى- حلماً صعب المنال بالنسبة للكثيرين من السوريين، هذا العام، بسبب الارتفاع الكبير في أسعار مستلزمات صناعة الحلويات، فضلاً عن الانقطاع الطويل للكهرباء.

وبحسب ما رصد موقع تلفزيون سوريا، فقد شهدت أسعار المواد الأساسية المُستخدمة في صناعة المعمول ارتفاعاً هائلاً تجاوز الـ40%، حيث وصل سعر كيلو الطحين إلى 16 ألف ليرة سورية، والسكر 15 ألف ليرة، والعجوة من 35 ألف ليرة، بينما يتراوح سعر كيلو السمنة بين 37 و50 ألف ليرة.

وتشير التقديرات إلى أنّ كلفة كيلو المعمول، هذا العام، قد تصل إلى أكثر من 100 ألف ليرة سورية، وهو ما يفوق القدرة الشرائية للكثير من العائلات في عموم المناطق السوريّة.

وقالت إحدى السيدات التقاها موقع تلفزيون سوريا في ريف دمشق، إنّها "اشترت مواد ومستلزمات معمول العيد بالتقسيط وعلى مدى أيام، كل يوم غرض، وذلك بسبب الارتفاع الكبير في الأسعار".

وأيّدتها سيّدة أُخرى، مضيفةً: "حتى الكهرباء بالتقسيط، المواد مكلفة جداً، انتظرت ثلاثة أيام على انتهاء عملية استواء المعمول بشكل كامل بسبب انقطاع التيار الكهربائي"، مردفةً: "حلويات العيد طقس أساسي لدينا رغم ارتفاع أسعارها بشكل لا يتناسب مع دخلنا الشهري".

حلول بديلة للحفاظ على تقليد العيد

أمام هذه الظروف الاقتصادية الصعبة، لجأت بعض العائلات السوريّة إلى استخدام بدائل أقل كلفة لصنع معمول العيد، مثل استخدام السمن النباتي بدلاً من الحيواني، أو الاعتماد على حشوات أقل كلفة مثل العجوة والراحة بدلاً من الفستق الحلبي أو الجوز.

وتؤكد إحدى السيدات في ريف دمشق لـ موقع تلفزيون سوريا، أنّها اضطرت إلى شراء المواد على أقساط بسبب ارتفاع الأسعار، بينما تضيف أُخرى بأنها "انتظرت ثلاثة أيام على فترات متقطعة بسبب انقطاع التيار الكهربائي حتى تنتهي من استواء المعمول".

ورغم أنّ معمول العيد بحشوة الراحة والعجوة يختلف في المذاق تماماً عن المعمول بحشوة الجوز والفستق الحلبي، إلا أنّه يوفر حلاً اقتصادياً للعائلات السوريّة التي تواجه صعوبات مالية.

وقالت السيّدة التي التقاها موقع تلفزيون سوريا: "في أثناء زيارتي لأقربائي خلال الأعياد الماضية لم أتذوق أي من معمول الجوز أو الفستق الحلبي بسبب كلفته المرتفعة وغيابه عن موائد معظم العائلات السوريّة، منذ سنوات".

اقرأ أيضاً.. بيوت سوريين تخلو من ضيافة العيد بسبب غلاء السكاكر والشوكولا

ونتيجة الأسعار المرتفعة وصعوبة تأمينها قد تستغني بعض العائلات عن المعمول مع الاكتفاء بشراء السكاكر أو الموالح، التي أصبحت خياراً آخر، لكن بشرط استبعاد المعمول، بعد أن كانت الموالح شرطاً أساسياً يرافق المعمول والكثير من الحلويات على موائد العيد عند السوريين.

الحلويات الجاهزة: حلمٌ بعيد المنال

حتّى الحلويات الجاهزة، التي قد تشكّل بديلاً لمن لا يملك الوقت أو القدرة على صنعها في المنزل، باتت خارج متناول الكثير من السوريين بسبب ارتفاع أسعارها و"حلماً بعيد المنال"، بحسب سوريين التقاهم موقع تلفزيون سوريا في مناطق عدّة بريف دمشق.

وتقول إحدى السيدات خلال حديثها مع موقع تلفزيون سوريا: "كنتُ في الماضي آخذ مكونات البقلاوة إلى محال الحلويات ليصنعوها لي بتكلفة معقولة، أمّا الآن فنضطر لشرائها بالقطعة".

صناعة المعمول.. تقليدٌ يقاوم الصعوبات

رغم التحديات والصعوبات الاقتصادية في سوريا، إلا أنّ صناعة الحلويات في المنزل تمثّل تقليداً مهمّاً لدى السوريين في عيدي الفطر والأضحى، حيث يحاول الكثيرون الاحتفاظ بهذا التقليد وإيجاد السبل لتجاوزها، والاستمتاع بأجواء العيد في أفضل شكل ممكن.

ومحاولة الكثير من العائلات السوريّة الحفاظ على هذا التقليد، ولو بطرق بديلة، يُظهر قدرتهم على الصمود في وجه الظروف وتجاوز التحديات، وحرصهم على إحياء طقوس العيد وشعوره الخاص.

يشار إلى أنّه مع بداية العام 2024، ارتفع متوسط تكاليف المعيشة لعائلة مكوّنة من خمسة أفراد في مناطق سيطرة النظام السوري إلى أكثر من 12 مليون ليرة، بعد أن كان في نهاية شهر أيلول الماضي نحو 9.5 ملايين ليرة، في وقت لم يتجاوز فيه الحد الأدنى للأجور بعد الزيادة الأخيرة 278 ألفاً و910 ليرات سورية، ما يعني أن الزيادة لن تكون حقيقية وفعّالة ولن توازي مستوى التضخم الهائل في البلاد.