icon
التغطية الحية

معبر جرابلس.. شروط إجازة العيد للسوريين حاملي "كيملك" عنتاب

2023.06.16 | 13:16 دمشق

معبر جرابلس.. شروط إجازة العيد للسوريين حاملي "كيملك" عنتاب
سوريون يعودون إلى تركيا عبر معبر جرابلس بعد انقضاء إجازاتهم داخل الأراضي السورية (فيس بوك)
 تلفزيون سوريا - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أصدر المجلس المحلي لمدينة جرابلس وريفها، يوم الخميس، تعميماً حدد خلاله شروط دخول السوريين من حاملي "كيملك" عنتاب والجنسية المزدوجة، وتواريخ الدخول والخروج.

وقال المجلس في تعميمه إنه بالنسبة لحملة "كيملك" عنتاب، سيتم إغلاق المعبر الحدودي "قرقميش" اعتباراً من نهاية دوام يوم الجمعة 16 حزيران، على أن تبدأ العودة إلى تركيا يوم 10 تموز المقبل.

وتابع: أما الذين يحملون الجنسية المزدوجة فيسمح لهم العودة بعد قضاء إجازتهم وخلال فترة الإغلاق ضمن الدوام الرسمي.

إجازات السوريين في تركيا إلى سوريا

سمحت تركيا، منذ العام 2014، للسوريين الموجودين على أراضيها من حاملي "بطاقة الحماية المؤقتة (الكيملك)"، بالدخول إلى سوريا في إجازة لـ قضاء عيدي الأضحى والفطر والعودة خلال فترة محدّدة، وذلك من المعابر التي تسيطر عليها فصائل المعارضة شمالي سوريا.

وفي مطلع آذار 2020، أوقفت السلطات التركية دخول السوريين إلى بلادهم، في إطار الإجراءات الوقائية التي اعتمدتها وزارة الصحة التركية للحد من انتشار فيروس كورونا، قبل أن تسمح بالإجازات مجدّداً في عيد الأضحى، عام 2022.

وبعد انتهاء جائحة كورونا وعودة إجازات العيد، ازداد خطاب المعارضة التركية ضد السوريين والتهديد بطردهم السوريين وإعادتهم إلى بلادهم، لـ يُعلن وزير الداخلية التركي سليمان صويلو، في نيسان 2022، إيقاف "إجازات العيد"، مشدّداً على أنّه "لن يُسمح للراغبين بالذهاب لقضاء إجازات العيد بالعودة مجدّداً إلى تركيا".