icon
التغطية الحية

لبعض الفئات.. معبر جرابلس يستأنف استقبال السوريين من تركيا وإليها

2022.07.25 | 13:30 دمشق

1
سوريون يعودون إلى تركيا عبر معبر جرابلس بعد انقضاء إجازاتهم داخل الأراضي السورية (فيس بوك)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أعلنت إدارة معبر جرابلس الحدودي مع تركيا استئناف عمله في استقبال السوريين الراغبين بقضاء إجازة داخل الأراضي السورية، وكذلك العائدين من إجازاتهم إلى تركيا.

وقالت الإدارة في بيان عبر صفحتها في فيس بوك، مساء أمس الأحد، إن أصحاب الجنسية المزدوجة، وكيملك ولاية غازي عنتاب التركية، الراغبين بدخول الأراضي السورية لقضاء إجازة عبر معبر جرابلس الحدودي، أصبح بإمكانهم الدخول اعتباراً من تاريخ اليوم الإثنين المصادف 25 تموز 2022.

وأضاف أن المعبر يبدأ باستقبال السوريين المنقضية إجازاتهم والراغبين بالدخول إلى الأراضي التركية، والتي يصادف موعد انتهاء الإجازات بين 2 و25 تموز 2022.

1
معبر جرابلس يستأنف استقبال السوريين من تركيا

وكان معبر جرابلس أعلن بداية تموز الجاري توقفه "مؤقتاً" عن استقبال ثلاث فئات من السوريين، القادمين من تركيا باتجاه الأراضي السورية، وهم (حاملو بطاقة الحماية المؤقتة الصادرة عن ولاية غازي عنتاب "كيملك"، وحاملي الإقامة الصادرة عن ولاية غازي عنتاب، والسوريين ذوي الجنسية المزدوجة).

شروط الإجازة الخاصة للسوريين من معبر جرابلس

وتسمح إدارة معبر جرابلس للاجئين السوريين من حاملي بطاقة الحماية المؤقتة "كيملك" الصادرة من ولاية غازي عنتاب حصراً، بالإضافة إلى أصحاب الجنسية المزدوجة بزيارة الأراضي السورية وفق الشروط الآتية:

  • أن يكون المتقدّم قد أخذ جرعتي لقاح مضاد من فيروس كورونا.
  • الالتزام بتاريخ الدخول والعودة، تجنباً لإبطال "الكيملك" والحرمان من العودة إلى تركيا.
  • الحجز يكون لكل أفراد العائلة من دون استثناء.
  • دفع رسوم 20 ليرة تركية لقاء الحجز، ويُعفى منها الأطفال بعمر الـ 11 عاماً وما دون.
  • المحافظة على وثيقة الدخول المختومة من الجانب التركي، لأن فاقدها سيُحرم من العودة.
  • الذهاب والإياب من معبر جرابلس حصراً.
  • شرط خاص بالحوامل، يلزمها باصطحاب تقرير طبي يثبت الحمل في أثناء الدخول، وفي حال حدثت الولادة في سوريا فعليها إحضار شهادة ولادة في أثناء عودتها إلى تركيا.

إجازة العيد للسوريين في تركيا

وكانت السلطات التركية تمنح إذناً للسوريين الموجودين على أراضيها من حاملي "بطاقة الحماية المؤقتة"، بالدخول إلى سوريا في عيدي الأضحى والفطر والعودة خلال فترة محدّدة، وذلك من معابر جرابلس وباب السلامة في ريف حلب، وباب الهوى في ريف إدلب. إلا أن وزير الداخلية التركي سليمان صويلو أعلن منذ نيسان الفائت إيقاف إجازة العيد التي تمنحها الحكومة التركية للسوريين من أجل زيارة سوريا في الأعياد.