icon
التغطية الحية

مظاهرة في درعا تطالب بالإفراج عن معتقل لدى "أمن الدولة"

2023.07.31 | 03:21 دمشق

آخر تحديث: 31.07.2023 | 10:36 دمشق

حاجز لقوات النظام السوري في درعا
حاجز لقوات النظام السوري في درعا
تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

شهدت مدينة جاسم شمالي محافظة درعا، ليلة الأحد، مظاهرة طالب المشاركون فيها بالإفراج عن شاب معتقل لدى مجموعة مرتبطة بفرع "أمن الدولة" التابع للنظام.

وقال "تجمع أحرار حوران"، إن الشبان خرجوا في مظاهرة ليلية في مدينة جاسم للمطالبة بالإفراج عن الشاب "ياسر الشاكوش" الذي اعتقل على يد مجموعة تتبع لفرع "أمن الدولة"، في 7 من تموز الجاري.

وأضرم المتظاهرون النار بالإطارات، ورددوا هتافات تطالب بالإفراج عن المعتقلين من سجون النظام السوري، بحسب "التجمع".

ازدياد عمليات الاعتقال في درعا

قال مكتب توثيق الانتهاكات في "تجمع أحرار حوران"، إن شهر حزيران شهد ارتفاعاً حاداً في عمليات الاعتقال من قبل قوات النظام السوري في درعا، فضلاً عن استمرار عمليات الخطف والاغتيال.

وثق المكتب خلال شهر حزيران اعتقال 29 شخصاً من قبل قوات النظام و7 أشخاص من قبل اللواء الثامن في محافظة درعا، أُفرج عن 8 منهم خلال الشهر ذاته.

وقال المحامي عاصم الزعبي، مدير مكتب توثيق الانتهاكات في تجمع أحرار حوران، إن أعداد المعتقلين في المحافظة تعتبر أكبر من الرقم الموثق لدى المكتب، نظراً لامتناع العديد من أهالي المعتقلين عن الإدلاء بمعلومات عن أبنائهم لتخوّفات أمنيّة وذلك بسبب القبضة التي تُحكمها الأجهزة الأمنية التابعة للنظام في المحافظة، مؤكداً أنّ عملية تدقيق بيانات المعتقلين تجري بشكل متواصل في المكتب.

وحول الجهات المنفذة لعمليات الاعتقال أضاف التقرير أنه تم توثيق 3 حالات اعتقال من قبل المخابرات العسكرية، و29 حالة من قبل المخابرات الجوية، وحالة واحدة من قبل الأمن الجنائي، و7 حالات من قبل اللواء الثامن.