icon
التغطية الحية

مطالب أوروبية بتحقيق أممي بشأن استخدام روسيا طائرات إيرانية في أوكرانيا

2022.10.22 | 14:52 دمشق

طائرات مسيرة إيرانية (رويترز)
طائرات مسيرة إيرانية (رويترز)
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

وجهت دول أوروبية أمس الجمعة، رسالة إلى مجلس الأمن والأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، دعت فيها إلى تحقيق "محايد" بشأن طائرات إيرانية مسيرة، "تستخدمها روسيا في حربها ضد أوكرانيا".

 وعبرت كل من فرنسا وألمانيا وبريطانيا عن استعدادها "لدعم عمل الأمانة العامة لإجراء تحقيقها التقني وغير المتحيز"، وفق وكالة "AP".

من جانبها، نفت موسكو وطهران بشدة الأربعاء الماضي، في ختام جلسة مغلقة لمجلس الأمن وجود أي شراكة بينهما بشأن هذه الطائرات.

 ويعتبر الأميركيون والأوروبيون أن تزويد إيران روسيا بطائرات مسيرة يشكل انتهاكا للقرار 2231 الصادر عن مجلس الأمن الدولي.

مضمون الرسالة

وقال السفراء الفرنسي، نيكولا دي ريفيير، والألماني، أنتجي ليندرتسي، والبريطاني، جيمس كاريوكي في رسالتهم، إنهم "قلقون جدا حيال نقل إيران طائرات بلا طيار إلى روسيا في انتهاك لقرار مجلس الأمن 2231 (2015)، وهي طائرات بلا طيار تستخدمها روسيا في حربها العدوانية ضد أوكرانيا وفي هجمات على بنى تحتية مدنية ومدن أوكرانية مما يتسبب في مقتل مدنيين أبرياء".

واتهم الغرب طهران منذ أيام بتزويد روسيا طائرات انتحارية بلا طيار. كما تحدث البيت الأبيض الخميس الماضي، عن وجود جنود إيرانيين في شبه جزيرة القرم لمساعدة الروس في التعامل مع هذه الطائرات.

وطالب السفير الفرنسي لدى الأمم المتحدة نيكولا دي ريفيير "إيران بأن توقف فورا كل أشكال الدعم للحرب العدوانية التي تشنها روسيا على أوكرانيا".

وأضاف أن "استخدام القوات المسلحة الروسية طائرات إيرانية بلا طيار في أوكرانيا بات الآن موثقا بشكل ثابت".