icon
التغطية الحية

طائرات إيران المسيرة توجه ضربة "خطيرة" للعلاقة مع أوكرانيا

2022.09.24 | 16:09 دمشق

طائرات مسيرة إيرانية (رويترز)
طائرات مسيرة إيرانية (رويترز)
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

أعربت طهران اليوم السبت، عن أسفها لقرار كييف خفض علاقاتها الدبلوماسية مع إيران، بعد ما تردد عن تزويد الأخيرة روسيا بطائرات مسيرة، وهو ما اعتبرته كييف ضربة "خطيرة" للعلاقة معها.

ونقلت وكالة رويترز عن المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية في بيان أن "إيران تأسف لقرار أوكرانيا خفض العلاقات معها بسبب ما تردد عن إمداد روسيا بطائرات مسيرة إيرانية".

وطالب المتحدث باسم الوزارة ناصر كنعاني أوكرانيا "بالكف عن الخضوع لتأثير أطراف ثالثة (لم يسمها) تسعى لتدمير العلاقات بين البلدين".

أوكرانيا تلغي اعتماد سفير إيران لدى كييف

ويوم أمس الجمعة، ألغت الخارجية الأوكرانية، اعتماد سفير إيران لدى كييف بعد اتهام طهران بتزويد روسيا بالأسلحة، حيث استدعت الخارجية الأوكرانية القائم بالأعمال الإيراني في كييف، وبررت تحركها بحجة استخدام القوات الروسية المزعوم لأسلحة إيرانية الصنع. بحسب وكالة الأناضول.

وأشارت الخارجية الأوكرانية إلى أن إمداد روسيا بالأسلحة الإيرانية يتناقض بشكل مباشر مع موقف الحياد واحترام سيادة أوكرانيا وسلامتها الإقليمية، واصفةً ذلك بالـ "عمل غير ودي يوجه ضربة خطيرة للعلاقات بين أوكرانيا وإيران".

ويأتي هذا بعدما أكد المتحدث باسم الرئاسة الأوكرانية سيرجي نيكيفوروف أن لديهم دليلاً على أن روسيا استخدمت أسلحة إيرانية الصنع في أوكرانيا.

إعلام عبري يكشف عن تزويد إيران لروسيا بـ 300 طائرة مسيرة

وفي منتصف آب الماضي ذكر موقع "ديبكا" العبري، المختص بنشر تقارير استخبارية، أن التعاون العسكري بين إيران وروسيا يزداد بشكل لافت، في الآونة الأخيرة، على خلفية الحرب الأوكرانية.

وأضاف الموقع أن موسكو وطهران توصلتا إلى اتفاق، ستزود بموجبه إيران الجيش الروسي الذي يقاتل في أوكرانيا بـ 300 طائرة مسيرة متطورة، مقابل تزويد الروس سلاح الجو الإيراني بطائرات مقاتلة من طراز "Su-35".