icon
التغطية الحية

مطالبين بـ "استرداد الثورة".. السودانيون يحتشدون أمام القصر الرئاسي

2021.10.16 | 17:14 دمشق

58113091_101.jpg
(dw)
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

احتشد آلاف السودانيين، اليوم السبت، أمام القصر الرئاسي في الخرطوم، للمطالبة بـ "استرداد الثورة وتحسين الأوضاع المعيشية في البلاد".

وبحسب وكالة "الأناضول"، فإن آلاف المتظاهرين رددوا هتافات تطالب بـ "إسقاط الحكومة الانتقالية واسترداد الثور" وتحسين الأوضاع المعيشية".

وأضافت أن المحتجين رفعوا الأعلام "الوطنية" ولافتات كُتب عليها عبارات "الشعب الصابر جاع"، "شعب واحد.. جيش واحد"، وعبارات أخرى.

ودعا تيار "الميثاق الوطني" بقوى إعلان الحرية والتغيير (الائتلاف الحاكم بالسودان)، أول أمس الخميس، إلى تنظيم مسيرات احتجاجية للمطالبة بـ "استرداد الثورة"، قائلاً "سنلتقي بكم في الشوارع يوم السبت، في مواكب استرداد الثورة، لبث الحياة السياسية في السودان".

وتصاعد التوتر بين المكونين العسكري والمدني في السلطة الانتقالية بالسودان منذ أيام، بسبب انتقادات وجهتها قيادات عسكرية للقوى السياسية، على خلفية إحباط محاولة انقلاب في 21 من أيلول الفائت.

وأعلنت الحكومة السودانية، نهاية الشهر الفائت، أن محاولة الانقلاب الفاشلة التي شهدتها البلاد، نفذها ضباط من القوات المسلحة يتبعون لـ "فلول النظام البائد"، وقال رئيس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك إن محاولة الانقلاب التي شهدتها البلاد، "استهدفت تقويض الانتقال الديمقراطي، لكن عزيمة شعبنا كانت أقوى".

وكان وزير الدفاع السوداني الفريق ركن ياسين إبراهيم، قال إن قائد المحاولة الانقلابية هو اللواء ركن عبد الباقي الحسن عثمان بكراوي ومعه 22 ضابطاً برتب مختلفة وعدد من ضباط الصف والجنود.

وأشار إلى أن "التحريات والتحقيقات الأولية للمحاولة الانقلابية كان الهدف منها الاستيلاء على السلطة وتقويض النظام الحالي للفترة الانتقالية وتمت السيطرة الكاملة على المحاولة والقبض على كل المشاركين الذين وردت أسماؤهم في التحقيقات".