icon
التغطية الحية

التلفزيون السوداني يعلن عن محاولة انقلابية باءت بالفشل

2021.09.21 | 09:49 دمشق

الجيش السوداني (صورة أرشيفية)
 تلفزيون سوريا ـ وكالات
+A
حجم الخط
-A

أعلن التلفزيون الرسمي السوداني، اليوم الثلاثاء، عن قيام مجموعة عسكرية بمحاولة انقلابية باءت بالفشل، داعياً الجماهير إلى التصدي لها.

جاء ذلك في نبأ عاجل لم يحدد هوية المجموعة الانقلابية.

من جانبه قال مصدر عسكري سوداني رفيع، لوكالة "الأناضول" التركية، إن مجموعة انقلابية تحاول حالياً السيطرة على الأوضاع في البلاد.

ونقلت الوكالة عن مراسلها بأن تشكيلات من الدبابات توجد حالياً في عدد من مناطق العاصمة، مع انتشار كثيف لقوات عسكرية، من دون أن تتسنى معرفة ما إذا كانت هذه القوات والآليات العسكرية تتبع المجموعة الانقلابية أو قوات الجيش التي تحاول التصدي لها.
ولفت المراسل إلى أن دبابات تغلق الطريق المؤدي إلى جسر أم درمان القريب من مقر البرلمان.
وأشار إلى أن الموقف في البلاد ضبابي، ومصير الانقلاب غامض حتى الآن، فيما لا يزال جهاز التلفزيون الرسمي تحت سيطرة السلطات السودانية.

وأفادت الوكالة نقلاً عن عضو مجلس السيادة السوداني والمتحدث باسمه محمد الفكي سليمان، اليوم الثلاثاء، أنه تم القبض على متورطين في المحاولة الانقلابية وبدأت تحقيقات معهم.

وأضاف الفكي "الأوضاع حالياً تحت السيطرة؛ حيث تم القبض على بعض المتورطين في المحاولة الانقلابية وإخضاعهم للتحقيق لمعرفة تفاصيل المخطط ومدبريه والقائمين عليه".

وأردف أن "الجيش يتفاوض حالياً مع وحدات عسكرية بسلاح المدرعات بمنطقة الشجرة جنوبي الخرطوم شاركت في الانقلاب للاستسلام دون مقاومة تفادياً لضربهم".

وذكرت قناة الجزيرة نقلاً عن مصادر حكومية رسمية أن بياناً سيذاع بعد قليل بشأن المحاولة الانقلابية.

وسبق أن دعا سليمان على حسابه الرسمي بموقع "فيس بوك" المواطنين إلى التصدي للمحاولة الانقلابية.

وأضاف قائلاً: "هبوا للدفاع عن بلادكم وحماية الانتقال الديموقراطي".

وأردف سليمان في منشور آخر على حسابه "الأمور تحت السيطرة والثورة منتصرة".

وقال قيادي في قوى الحرية والتغيير لقناة الجزيرة إن عناصر من النظام السابق قاموا بالمحاولة الانقلابية، وتم اعتقال عدد منهم.

وكشف مصدر حكومي للقناة أن "المحاولة الانقلابية قام بها ضباط من المدرعات ومنطقتي وادي سيدنا وأم درمان العسكريتين، وأنه يجري التصدي لعناصر من المشاركين في المحاولة الانقلابية بمنطقة سلاح المدرعات".

وتداول ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي صوراً تظهر انتشاراً لقوات وآليات عسكرية في شوارع الخرطوم صباح اليوم الثلاثاء.