icon
التغطية الحية

مطالبات برفع سن التقاعد في سوريا بعد الإقبال الكثيف على تقديم الاستقالات

2022.10.31 | 14:21 دمشق

رجل عجوز يسير في شوارع دمشق (عدسة شاب دمشقي/فيس بوك)
رجل عجوز يسير في شوارع دمشق (عدسة شاب دمشقي/فيس بوك)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

قالت صحيفة الوطن المقربة من النظام السوري إن مديري مؤسسات حكومية طالبوا برفع سن التقاعد لمنع إفراغها من الخبرات بعد الإقبال الكثيف على تقديم الاستقالات، بسبب تدني الرواتب وعدم تغطيتها النفقات الأساسية.

وذكرت الصحيفة أن إفراغ المؤسسات والدوائر الحكومية من موظفيها وأصحاب الخبرات خاصة في السويداء بات واقعاً ملموساً.

كما أكد عدد كبير من رؤساء الدوائر ومديري المؤسسات في السويداء للصحيفة وجود نقص في الكادر الوظيفي والإداري، مشيرين إلى أن أسبابه بالدرجة الأولى هجرة الشباب وأصحاب الشهادات بسبب الوضع الاقتصادي المتردي والبحث عن فرص للعمل، إضافة إلى إحجام الكثير من أصحاب الشهادات والخريجين الجدد عن التقدم إلى الوظائف الحكومية بسبب الأجور المتدنية التي لا تتناسب مع الغلاء المعيشي، والذي بدوره أدى إلى بروز ظاهرة الاستقالات الكبيرة في جميع المؤسسات والدوائر الخدمية على حد سواء.

رفع سن التقاعد إلى 65 عاماً

وطالب مديرون ورؤساء مؤسسات حكومية في السويداء بإصدار قرار أو تشريع برفع سن التقاعد في المؤسسات لكل العاملين ومن ضمنها أصحاب الخبرات وخاصة في الوظائف الإدارية إلى سن 65 على أقل تقدير ولمن يرغب البقاء منهم في وظيفته وحالته الصحية تسمح بالاستمرار ضمن عمله، بحسب "الوطن".

ونقلت الصحيفة عن مصدر مسؤول في المحافظة أن الإشكالية نقص الموظفين الحكوميين تكمن بالأسس التي تم وضعها لاختيار المديرين ورؤساء الدوائر للتمديد والتعيين.

وأكد المصدر أن الأوضاع الاقتصادية التي تعيشها الأهالي دفعت جميع الخبرات إلى الهجرة أو تقديم الاستقالات والذي تشير إليه عليه الاستقالات المهولة ضمن جميع القطاعات من صحة وتربية وخدمات وغيرها.