"مصرف سوريا المركزي" ينفي إصدار فئة الـ 10 آلاف ليرة

تاريخ النشر: 25.02.2021 | 12:35 دمشق

إسطنبول - متابعات

نفى مصرف سوريا المركزي التابع للنظام، اليوم الأربعاء، أخبار متداولة على مواقع التواصل الاجتماعي، تتحدث عن تحضيرات المصرف لطرح ورقة نقدية من فئة الـ 10 آلاف ليرة سورية.

وقال المصرف في بيانه الذي نشره عبر صفحته في فيسبوك: "ينوه المصرف أن تلك الأخبار وكل ما يشاع حول إجراءات يقوم بها المصرف بهذا الخصوص عارية عن الصحة جملةً وتفصيلاً"، معتبراً أن تلك الإشاعات تهدف إلى "زعزعة الثقة بالعملة الوطنية وتصب في مصلحة المضاربين".

وأكد المصرف أن إصدار الفئات النقدية مبني على "دراسة واقع الاقتصاد الوطني ومتطلباته من الجانب النقدي وبما ينسجم مع نمو الإنتاج المحلي وذلك من خلال متابعة الأسواق وتأمين احتياجات التداول من كل فئات الأوراق النقدية".

 

اقرأ أيضاً: ارتفاع الأسعار سبق طرح الـ 5000 و"المركزي" يدرس طباعة الـ 10000

اقرأ أيضاً: وزيرة اقتصاد سابقة: أهم عامل لارتفاع الأسعار هو طرح فئة الـ 5000

وتداولت وسائل إعلام وصفحات موالية لنظام الأسد، أنباء عن استعداد مصرف سوريا المركزي لطرح ورقة نقدية جديدة مِن فئة الـ 10 آلاف ليرة سوريّة، بعد طرحه ورقة نقدية جديدة للتداول من فئة الـ 5000 ليرة سورية في كانون الثاني.

ونقل تلفزيون الخبر الموالي في وقت سابق عن مدير الأبحاث الاقتصادية في مصرف سوريا المركزي غيث علي أن هناك دراسات لإصدار فئة الـ 10000 ليرة، لكن تلك العبارة لم يتم تصديرها في وسائل الإعلام وبقيت كسياق طبيعي ضمن الأخبار المتداولة عن الـ 5000 ليرة.

ويؤكد خبراء أن دراسة المركزي لإصدار 10 آلاف ليرة سورية، هو توقع بتضخم جديد، إذ كونه برر طباعة الـ 5000 ليرة قبل سنتين، بأنه كان يتوقع حدوث تضخم يستدعي ذلك.

اقرأ أيضاً: وزيرة الاقتصاد السابقة:طرح فئة 5000 ليرة سيزيد الوضع المعيشي سوءا

وقبل إصدار فئة الـ 5000 ليرة بنحو شهر، نفى المصرف المركزي ما تداولته وسائل إعلام وصفحات موالية لـ نظام الأسد، أنباء عن استعداد المصرف التابع لطرح ورقة نقدية جديدة مِن فئة الـ 5000 ليرة سورية.

وقال في تصريح لـ إذاعة "المدينة إف إم" الموالية، "إنّ أيَّ جديد بخصوص طرح فئة جديدة مِن العملة يصدر حصراً عن المكتب الصحفي أو الموقع الإلكتروني الرسمي للمصرف".

اقرأ أيضاً: العملة الصعبة غير متوفرة.. وقيمة الليرة السورية تهبط مجدداً

اقرأ أيضاً: خبير اقتصادي: لن تعود قيمة الليرة السورية كما كانت في السابق