icon
التغطية الحية

مصدر مقرب من العودة يتحدث عن أسباب زيارة الأخير لموسكو

2021.11.27 | 13:48 دمشق

89.jpg
القيادي في اللواء الثامن أحمد العودة (متداول)
درعا - خاص
+A
حجم الخط
-A

قال مصدر مقرب من "اللواء الثامن" التابع لـ "الفيلق الخامس" المدعوم روسيا لموقع تلفزيون سوريا إن اتفاقاً جرى في موسكو بين القيادات العسكرية الروسية  وقائد "اللواء الثامن" أحمد العودة، ينص على زيادة الدعم اللوجستي للواء وبدعم إماراتي، وإتباع اللواء بشكل مباشر مع قاعدة حميميم الروسية، واستقلاله عن وزارة دفاع النظام.
وأضاف المصدر الذي طلب عدم ذكر اسمه لدواعٍ أمنية أن القيادي العودة غادر موسكو باتجاه الأردن بعد زيارة استمرت خمسة أيام التقى بضباط ومسؤولين في وزارة الدفاع الروسية وأنه في أحد الاجتماعات انضم المعارض السوري المدعوم إماراتياً "خالد المحاميد"، والذي اجتمع أخيرا مع نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف.

وقال المصدر إن لقاء المحاميد بالروس تطرق إلى مسألة إعادة الإعمار والبنية التحتية بالجنوب
في حين كان اجتماع العودة كان موضوع عسكري.
وسبق أن انتشرت على وسائل التواصل الاجتماعي خلال اليومين الماضيين صورة لقائد اللواء الثامن المدعوم روسياً أحمد العودة في مطار موسكو.


وبحسب المصدر فإن الاجتماعات الجارية وبدعم إماراتي كبير تركزت على تقديم دعم روسي مباشر للعودة من دون تدخل حكومة النظام بأي شي، والاعتراف باللواء الثامن في جنوبي سوريا عامة ومدينة بصرى الشام كـ"لواء مستقل" ويتبع مباشرة لـ قاعدة حميميم الروسية واستقلاله عن وزارة دفاع النظام.
وأضاف المصدر أنه تمت الموافقة على مقترح لزيادة عدد عناصر اللواء إلى أكثر من 4000 عنصر، وتأمين الدعم الروسي الكامل ليكوِّن قيادة مستقلة بشكل كامل.
كما أكد المصدر أن العودة طرح على القيادة الروسية الضغط على حكومة الأسد بشكل عام واللواء علي مملوك بشكل خاص وذلك لإيقاف عمليات الاغتيال التي تطول عناصر وقيادة اللواء الثامن في درعا.