icon
التغطية الحية

مشغل الموبايل "وفا" يحصل على حصرية تقديم الجيل الخامس "5G" في سوريا

2022.02.21 | 09:41 دمشق

1461366446_570909_373_36611_.jpg
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

منحت الهيئة الناظمة للاتصالات والبريد التابعة لحكومة النظام الترخيص الإفرادي لتشغيل شبكة الجيل الخامس (5G) إلى المشغل الثالث للاتصالات النقالة "وفا" تيليكوم، وذلك بعد خمس سنوات على إطلاق سرعات الجيل الرابع للاتصالات الخلوية في سوريا.

ونقلت صحيفة الوطن الموالية عن مصادر صحفية أن تشغيل أول مكالمة للمشغل "وفا" سيكون مع بداية شهر كانون الأول المقبل، وسيكون له حصرية تقديم خدمة (5G) لمدة سنتين، وفي حال عدم تمكينه من تقديم الخدمة بالشكل الأمثل، سيسمح للمشغلين "سيريتل" و"MTN" بتقديم التقنية.

مميزات تقنية الجيل الخامس (5G)

وقال الاختصاصي في الاتصالات المهندس كنان علي إن من فوائد الجيل الخامس للاتصالات أن سرعة اتصالات الـ(5G) أكبر من (4G) بـ20 مرة، وذلك بحسب عرض الحزمة المستخدمة، وتصل سرعة التحميل إلى واحد غيغا بت في الثانية، وفقاً لصحيفة "الوطن".

وأضاف أن الـ(5G) تدعم تقنية الإنترنت بفعالية أكبر وبزمن تأخير قصير جداً، ما يفتح المجال للتطبيقات التي تتطلب سرعات معالجة كبيرة وأزمان قصيرة لاتخاذ القرار.

وأشار إلى أن الخدمة المنتظرة ستخفف الكلفة وتعمل على زيادة كفاءة وأداء الشبكة، ودعم للشبكات السحابية وخدماتها الآمنة في الصناعة وقطاع الأعمال، لافتاً إلى أن معظم شركات الاتصالات بدأت بإطلاقها تجارياً منذ العام 2019.

وكان وزير الاتصالات والتقانة في حكومة النظام إياد الخطيب قد أعلن في الـ 10 من كانون الثاني الماضي عن الانتهاء من مسودة الترخيص الإفرادي الخاصة بالمشغل الثالث للاتصالات النقالة "وفا".

سوء في خدمات الاتصالات والإنترنت

ويعاني السوريون من سوء خدمات الإنترنت والاتصال على حد سواء رغم رفع الشركة السورية للاتصالات أسعار خدماتها بحجة تحسين جودة الخدمة.

وفي شهر تشرين الأول الماضي كشف تصنيف صادر عن موقع "سبيد تيست غلوبال" أن سوريا تحتل المركز 103 عالمياً من حيث سرعة الإنترنت على الهاتف المحمول، والمركز 137 عالمياً في سرعة الإنترنت الثابت.