icon
التغطية الحية

الإعلان عن موعد منح ترخيص المشغل الثالث للموبايل في سوريا

2022.02.16 | 06:25 دمشق

telecoms-tower-2156-1120-1.jpg
الإعلان عن موعد إنطلاق المشغل الثالث في سوريا (إنترنت)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أعلن وزير الاتصالات في حكومة النظام، إياد الخطيب عن موعد منح ترخيص المشغل الثالث "وفا" في سوريا، وموعد تفعيل المكالمات الأولي عبر شبكته.

وقال الخطيب إن الهيئة الناظمة للاتصالات والبريد تعمل على مشروع المشغل الثالث للاتصالات الخلوية "وفا"، الذي سيتم منحه الترخيص خلال الأسبوع المقبل.
وأضاف الخطيب، أنّ المكالمة الأولى عبر الشبكة ستكون بعد تسعة أشهر من تاريخ منح الترخيص وبعد أن يكون قد استكمل كامل الإجراءات والتجهيزات اللازمة.

وذكر أن المشغل الثالث مُنح الحقوق الحصرية لإدخال ميزة الـ 5G خلال مدة سنتين من بدء الحصرية وفي حال عدم قدرته على تأمين التقنية لذلك خلال الفترة المحددة سيتم الطلب من شركتي "سيريتل" و"إم تي إن" تأمين هذه التقنية، وذلك بحسب ما نقلته صحيفة تشرين التابعة للنظام.

الانتهاء من مسودة ترخيص المشغل الثالث

يشار إلى أن وزير الاتصالات والتقانة في حكومة نظام الأسد إياد الخطيب كان قد أعلن منذ عام، أن دخول المشغل الثالث إلى السوق "بات قاب قوسين"، مضيفاً أن الوزارة "أنهت تقريباً الإجراءات الإدارية لمنح الترخيص للمشغل، ولم يتبق سوى بعض الإجراءات البسيطة".

وفي الـ 10 من كانون الثاني الماضي، أُعلن عن الانتهاء من مسودة الترخيص الإفرادي الخاصة بالمشغل الثالث للاتصالات النقالة.

وأوضحت "الهيئة الناظمة للاتصالات" أن الترخيص الإفرادي للمشغل الثالث يشمل مجموعة من المعايير والشروط التقنية والاستثمارية، حيث يعرف بأنه الترخيص الذي يحصل على ترقيم وطيف ترددي يمنح لمرة واحدة، مؤكدةً "عدم صدور أي ترخيص نهائي باسم أي مشغل جديد". بحسب ما ذكرت وزارة الاتصالات التابعة للنظام في بيان عبر معرفاتها الرسمية.

ويعاني السوريون من سوء خدمات الإنترنت والاتصال على حد سواء رغم رفع الشركة السورية للاتصالات أسعار خدماتها بحجة تحسين جودة الخدمة.

وفي شهر تشرين الأول الماضي كشف تصنيف صادر عن موقع "سبيد تيست غلوبال" أن سوريا تحتل المركز 103 عالمياً من حيث سرعة الإنترنت على الهاتف المحمول، والمركز 137 عالمياً في سرعة الإنترنت الثابت.