icon
التغطية الحية

رسمياً.. إعلان انتهاء مسودة ترخيص المشغل الثالث للموبايل في سوريا

2022.01.10 | 13:51 دمشق

mshghl.jpg
الإعلان عن انتهاء مسودة ترخيص المشغل الثالث للموبايل في سوريا (إنترنت)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أعلنت وزارة الاتصالات والتقانة في حكومة النظام أن "الهيئة الناظمة للاتصالات والبريد" التابعة لها أنهت مسودة الترخيص الإفرادي الخاصة بالمشغل الثالث للاتصالات النقالة.

وأوضحت الهيئة أن "الترخيص الإفرادي للمشغل الثالث يشمل مجموعة من المعايير والشروط التقنية والاستثمارية، حيث يعرف بأنه الترخيص الذي يحصل على ترقيم وطيف ترددي يمنح لمرة واحدة"، مؤكدةً "عدم صدور أي ترخيص نهائي باسم أي مشغل جديد". بحسب ما ذكرت الوزارة في بيان اليوم الإثنين.

وقالت الهيئة إنه "يجب على المشغل الثالث أن يلتزم بالشروط والمعايير والبنود المطلوبة قبل منحه أي ترخيص، ومن جهتها ستوفر الهيئة له كل الإمكانات الملائمة لتمكنه من الوصول إلى شريحة واسعة من المشتركين".

وأضافت أنه "من شروط الترخيص للمشغل الثالث وجوب الانطلاق وفقاً لأعلى المعايير العالمية، وأن يقدم خدمات حديثة تضاهي أحدث الخدمات العالمية في مجال خدمات اتصالات الهاتف النقال، مع عدم السماح بالاستعانة بشبكات المشغلين الحاليين بعد انتهاء المهلة المحددة له".

وأشارت إلى أن "المشغل سينطلق بتقنية الجيل الرابع مع إمكانية التوسع لخدمات الجيل الخامس من الاتصالات".

وأواخر الشهر الفائت قالت صحيفة (الوطن) الموالية إنه "بالرغم من السؤال الدائم حول هذا المشغل ومعلومات إضافية عن عائديته، ومتى سيدخل في الخدمة، (أسئلة الشارع المستمرة)، فإن التستر وتفضيل عدم الحديث عن هذا الملف، هو الجواب الدائم لدى المسؤولين في وزارة الاتصالات".

ومنذ عام تقريباً أعلن وزير الاتصالات والتقانة في حكومة نظام الأسد إياد الخطيب أن دخول المشغل الثالث إلى السوق "بات قاب قوسين"، مضيفاً أن الوزارة "أنهت تقريباً الإجراءات الإدارية لمنح الترخيص للمشغل، ولم يتبق سوى بعض الإجراءات البسيطة".

وعوّل الخطيب على المشغل الجديد فيما سماه "تعزيز المنافسة بين شركات الاتصال الخليوي في سوريا"، معتبراً أن ذلك سيؤدي إلى "تحسين جودة الخدمات المقدمة وخفض الأسعار".

ويعاني السوريون من سوء خدمات الإنترنت والاتصال على حد سواء رغم رفع الشركة السورية للاتصالات أسعار خدماتها بحجة تحسين جودة الخدمة.

وفي شهر تشرين الأول الماضي كشف تصنيف صادر عن موقع "سبيد تيست غلوبال" أن سوريا تحتل المركز 103 عالمياً من حيث سرعة الإنترنت على الهاتف المحمول، والمركز 137 عالمياً في سرعة الإنترنت الثابت.