icon
التغطية الحية

مشروع لـ"أوتشا" وقطر يقدّم خدمات منقذة للحياة شمال غربي سوريا

2022.01.13 | 15:32 دمشق

الهلال الأحمر القطري
متطوع في الهلال الأحمر القطري شمال غربي سوريا (إنترنت)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أعلن الهلال الأحمر القطري في بيانٍ، أمس الأربعاء، عن مشروع يقدّم خدمات منقذة للحياة في شمال غربي سوريا، وذلك بدعمٍ من مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية التابعة للأمم المتحدة (أوتشا).

وجاء في البيان أنّ "نحو مئة ألف شخص يتوزّعون على 29 موقعاً من القرى والمخيمات في الشمال السوري (بينهم 53 ألف امرأة حامل أو مرضع، و58 ألف طفل وطفلة)، سيستفيدون بشكل مباشر من مشروع خدمات التغذية العلاجية والوقائية المنقذة للحياة".

واستعرض البيان مراحل المشروع وأهدافه ونوعية الخدمات التي يوفرها للأشخاص المستهدفين منه، بما في ذلك النساء الحوامل والمرضعات والأطفال، فضلا عن دور ومهام فرق العمل والاستجابة السريعة والكوادر الطبية.

وذكر الهلال الأحمر القطري في بيانه أنّ أنشطة المشروع انطلقت بالتنسيق مع السلطات المحلية والجهات الإنسانية العاملة في المناطق المستهدفة، والتي تضم 24 مخيماً للنازحين في شمال غربي سوريا.

أهداف المشروع

يهدف المشروع إلى دعم إنقاذ الأرواح وخفض معدلات الضعف والوفيات والأمراض بين الأطفال الصغار، والنساء الحوامل، والمرضعات في الشمال السوري، بمن فيهم النازحون والمجتمعات المضيفة المثقلة بالأعباء.

وسيجري ذلك من خلال المسح المجتمعي لحالات سوء التغذية (الحاد والمتوسط والشديد)، وتقديم المغذيات الدقيقة والمكمّلات الغذائية الوقائية، وإحالة الحالات المكتشفة إلى المراكز التخصصية لعلاجها، بالتزامن مع أنشطة التوعية الصحية حول تغذية الرضع والأطفال الصغار في حالات الطوارئ، وغير ذلك من المواضيع الصحية الأساسية مثل فيروس كورونا (كوفيد-19).

وبحسب البيان فقد انتهى بالفعل النصف الأول من المرحلة التنفيذية، التي تضّمنت توظيف وتدريب الكوادر الطبية ضمن 8 فرق استجابة سريعة، ويتكوّن كل فريق من قابلة وممرضة واختصاصية علاج سوء تغذية وعاملتي صحة مجتمعية، بالإضافة إلى مدخل بيانات.