icon
التغطية الحية

مشاركة أممية متوقعة في الجولة 21 من "مسار أستانا" بشأن سوريا

2024.01.22 | 17:14 دمشق

آخر تحديث: 22.01.2024 | 17:36 دمشق

الجولة الجديدة ستعقد يومي الأربعاء والخميس القادمين - إنترنت
الجولة الجديدة ستعقد يومي الأربعاء والخميس المقبلين - إنترنت
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

قال المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية الكازاخستانية، أيبيك سمادياروف، إنّ مشاركة المبعوث الأممي إلى سوريا غير بيدرسن متوقعة في الجولة 21 من "مسار أستانا".

ونقلت وكالة "تاس" الروسية عن أيبيك، أن بلاده على اتصال مع بيدرسن، ومن المرجح أن يشارك في الجولة رقم 21 لمسار أستانا بشأن الملف السوري.

جولة جديدة

وكانت وزارة خارجية كازاخستان قد ذكرت أن الجولة الـ 21 من اجتماعات "مسار أستانا" بشأن سوريا ستعقد في العاصمة نور سلطان يومي الأربعاء والخميس 24 و25 من كانون الثاني الجاري.

وفي بيان لها، قالت الخارجية الكازاخستانية إن الاجتماع سيعقد بحضور وفود الدول الضامنة، روسيا وتركيا وإيران، إلى جانب ممثلين عن النظام السوري والمعارضة السورية.

وأشار البيان إلى أنه من المقرر أن يحضر الاجتماع كل من الأردن والعراق ولبنان بصفة "مراقب"، بالإضافة إلى ممثلين عن الأمم المتحدة والمفوضية السامية لشؤون اللاجئين واللجنة الدولية للصليب الأحمر.

"مسار أستانا"

وعُقدت الجولة السابقة من "مسار أستانا" في حزيران الماضي، في العاصمة الكازاخستانية، وأعلن حينها وزير الخارجية الكازاخستاني، كانات توميش، أن هذه الجولة هي الأخيرة التي ستستضيفها بلاده، ليعلن بعد ذلك استعداد بلاده للنظر في إمكانية استئناف المحادثات "كبادرة حسن نية"، شريطة موافقة جميع الأطراف على ذلك.

وفي البيان الختامي للاجتماعات أعربت الدول الضامنة عن "قناعتها بأنه لا يمكن أن يكون هناك حل عسكري للصراع السوري"، وأكدوا "التزامهم بدفع عملية سياسية قابلة للحياة ودائمة بقيادة سورية وتيسرها الأمم المتحدة، بما يتماشى مع قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254".

وشددت روسيا وإيران وتركيا على "أهمية الاستمرار في تقديم وزيادة حجم المساعدات الإنسانية لسوريا وفقاً لقرار مجلس الأمن الدولي رقم 2672، وكذلك على ضرورة إزالة العقبات وزيادة المساعدة الإنسانية لجميع السوريين في جميع أرجاء البلاد من دون تمييز وتسييس وشروط مسبقة".

وأكدت الدول الثلاث التزامها بدعم عمل اللجنة الدستورية السورية من خلال المشاركة المستمرة مع الأطراف السورية، ومبعوث الأمين العام للأمم المتحدة الخاص إلى سوريا، غير بيدرسن، "كميسر لضمان عملها المستدام والفعال".