icon
التغطية الحية

مسؤول كبير في "الإدارة الذاتية" يلتقي محافظ الحسكة في المربع الأمني

2022.09.03 | 17:31 دمشق

ا
الاجتماع جرى في المربع الأمني الخاضع لسيطرة النظام ـ رويترز
 الحسكة ـ خاص
+A
حجم الخط
-A

اجتمع مسؤول كبير في "الإدارة الذاتية" بمحافظ الحسكة الجديد التابع للنظام لؤي صيوح ضمن منطقة المربع الأمني في المدينة.

وكشف مصدر مطلع لموقع تلفزيون سوريا، عن لقاء "سري" جمع بين بدران جيا كرد، الرئيس المشارك لدائرة العلاقات الخارجية في "الإدارة الذاتية"، ومحافظ الحسكة الجديد.

وجرى اللقاء وسط إجراءات أمنية مشددة وبعيدة عن الإعلام، في مبنى محافظة الحسكة، ضمن مناطق سيطرة النظام السوري.

وأضح المصدر أن "اللقاء جاء في إطار سعي قسد لتحسين العلاقة والتنسيق مع النظام بعد عدة اجتماعات بين الجانبين برعاية روسية خلال الشهرين الماضيين مع تزايد التصعيد العسكري مع تركيا وتهديد الأخيرة بشن عملية عسكرية جديدة في مناطق قسد".

واتصفت العلاقة بين مسؤولي "الإدارة الذاتية" وقسد مع محافظ الحسكة السابق اللواء غسان خليل المقرب من رأس النظام بشار الأسد بالتوتر الدائم.

واتهم مسؤولو "الإدارة الذاتية" مراراً خليل بالتسبب بتوترات أمنية بين أجهزة النظام وميليشياته من جهة وقوات الأمن الداخلي (الأسايش) من جهة ثانية في مدينتي الحسكة والقامشلي.

وقال مسؤول كبير في الإدارة الذاتية مطلع العام 2021، لوكالة نورث برس المقربة من "قسد"، إن "خليل يحاول إثارة التوتر وخلق فتنة في منطقة الجزيرة خاصة في مدينتي الحسكة والقامشلي عبر تحريض العشائر العربية الموالية للنظام ضد قسد وربطها بالمكون الكردي".

خلق أجواء وعلاقة إيجابية مع المحافظ الجديد

وأشار المصدر إلى أن "الإدارة الذاتية تسعى إلى خلق أجواء وعلاقة إيجابية مع المحافظ الجديد بهدف الحيلولة دون خلق توترات أمنية بين الطرفين في المنطقة وزيادة التنسيق والتعاون لتحسين الخدمات والبنية التحتية وإدارة المساعدات الإنسانية في المنطقة".

المصدر لفت إلى أن الإدارة الذاتية زودت قبل أيام النظام بمادة الإسفلت وآليات لتعبيد طرق رئيسية في منطقة المربع الأمني بطلب من المحافظ.

تعيين لؤي صيوح محافظاً للحسكة

وفي 20 من تموز الفائت، أصدر رئيس النظام السوري بشار الأسد، خمسة مراسيم تقضي بنقل وتعيين محافظين لمحافظات دمشق وريف دمشق وحماة وطرطوس والقنيطرة وحمص والسويداء والحسكة، حيث عين لؤي صيوح محافظاً للحسكة خلفا لـ غسان حليم خليل.

ولؤي صيوح من مواليد بانياس 1973 حاصل على شهادة دكتوراه بالاقتصاد والعلاقات الدولية وشغل عضو الهيئة التدريسية بجامعة تشرين -كلية الاقتصاد ومنصب عميد المعهد التجاري بجامعة تشرين، إضافة إلى عدة مناصب في حزب البعث.