icon
التغطية الحية

"قسد" تحاصر أحياء خاضعة لسيطرة النظام في الحسكة والقامشلي

2022.04.15 | 06:45 دمشق

qsdd.jpg
"وحدات حماية الشعب" (رويترز)
إسطنبول ـ وكالات
+A
حجم الخط
-A

أفاد مسؤولون من النظام السوري ومن "قوات سوريا الديمقراطية/ قسد"، بأن الأخيرة تشدّد الحصار على أحياء خاضعة لسيطرة النظام في كل من مدينتي الحسكة والقامشلي شمال شرقي سوريا.

وقالت وكالة رويترز أمس الخميس، إن "قسد" أكدت سيطرتها على نحو 10 مكاتب/ مديريات تابعة لحكومة النظام، من بينها المالية والحبوب والتربية والتعليم داخل مدينة القامشلي.

وأضافت الوكالة أن "قوات سوريا الديمقراطية التي تضم مجموعات مسلحة تهيمن عليها وحدات حماية الشعب الكردية، منعت لليوم السادس على التوالي دخول القمح والوقود إلى منطقة أخرى خاضعة لسيطرة قوات النظام في مدينة الحسكة".

وتخضع معظم أحياء المدينتين لسيطرة "قوات سوريا الديمقراطية" منذ أن سلمتها قوات النظام السيطرة عليها في بدايات الحرب قبل نحو 11 عاماً لقتال فصائل المعارضة التي كانت تسعى للإطاحة برئيس النظام بشار الأسد، وفق رويترز.

ونقلت الوكالة عن شاهدين قولهما إن "قوات سوريا الديمقراطية" أغلقت طريقاً سريعة تؤدي إلى مطار القامشلي الذي تديره حكومة النظام. وألقت القوات بمسؤولية الأزمة على السلطات في دمشق لمحاصرتها حي الشيخ مقصود الذي يقطنه نحو 200 ألف شخص معظمهم من الأكراد، في مدينة حلب شمالي البلاد منذ بداية شهر نيسان الجاري.

من جهتهم، اتهم مسؤولون في النظام السوري "قسد" بتجويع السكان. وقال محافظ الحسكة غسان خليل لوسائل إعلام رسمية إن "قسد تمنع دخول الطحين والمواد الغذائية والمحروقات التي تشغل المخابز وهذا الأمر يؤرق المواطنين في المحافظة ويزيد الضغوط عليهم في هذه الظروف الصعبة".

واستمرت علاقة تحالف تكتيكي بين "وحدات حماية الشعب" وسلطات النظام السوري على مدى سنوات كما ربطتهما صلات تجارية مربحة تتعلق بالنفط، بحسب رويترز.

"قسد" تنفي

وفي وقت سابق من أمس الخميس، نفت "قوى الأمن الداخلي" (الأسايش) التابعة لـ "قسد" سيطرتها على مراكز ومؤسسات تابعة للنظام السوري في مدينة القامشلي شمال شرقي سوريا.

وقال المركز الإعلامي التابع لـ "الأسايش" في بيان عبر فيس بوك إن "المعلومات التي انتشرت عبر وسائل التواصل الاجتماعي حول سيطرة قواتنا على العديد من المراكز الخدمية في مدينة القامشلي في محيط المربع الأمني، والتي تعمل تحت مظلة النظام السوري وطرد الموظفين العاملين فيها مغلوطة".

وأوضح أن "قوات الأسايش تشدد إجراءاتها الأمنية على مناطق وجود قوات النظام السوري، رداً على الحصار الذي يفرضه النظام على حي الشيخ مقصود في حلب". مؤكداً "استمرار هذه الإجراءات على المربع الأمني في القامشلي حتى رفع الحصار عن الحي".