icon
التغطية الحية

مسؤول تركي: استمرار المشكلات بين تركيا والنظام السوري يوفر المساحة لإيران

2023.01.25 | 13:17 دمشق

بوتين رئيسي أردوغان
قال المسؤول التركي إن إيران تغذي الصحافة الدولية بأخبار سلبية حول المحادثات بين تركيا والنظام السوري - AFP
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

قال مسؤول أمني تركي رفيع المستوى إن استمرار المشكلات بين النظام السوري وتركيا "يوفر المساحة لإيران"، مشيراً إلى أن إيران "تريد أن يكون لها رأي" في تطبيع تركيا مع النظام السوري.

ونقلت شبكة "BBC Turkce" عن المسؤول التركي، من دون أن تسميه، قوله إن إيران "التي لا تريد أن تفقد المساحة التي اكتسبتها في سوريا، تغذي الصحافة الدولية بأخبار سلبية حول المحادثات (بين تركيا والنظام السوري)، مثل الأخبار التي تفيد بأن بشار الأسد لا يريد مقابلة رجب طيب أردوغان".

وفي تقرير لها، أوضحت الشبكة أن أنقرة تستخدم هذه الحجة لإقناع الولايات المتحدة، التي لا تدعم عملية التطبيع، مضيفة أن المسؤولين الأتراك ينقلون إلى نظرائهم الأميركيين أن "نفوذ إيران في سوريا سيتقلص" بسبب تطبيع تركيا مع النظام السوري.

وأضاف التقرير أن دول الخليج، وبشكل خاص الإمارات العربية المتحدة، "استخدمت حجة مماثلة، ووعدت النظام بعلاقات تجارية أوسع واستثمار وإعادة إعمار مقابل تقليص العلاقات مع إيران"، مشيراً إلى أنه "بما أن أياً من هذا لم يحدث بعد، فإن موقف الولايات المتحدة تجاه كل من تركيا ودول الخليج بشأن هذه القضية لا يزال غير واضح".

إيران تراقب بعناية

ووفق التقرير، فإنه "على الرغم من أن المحادثات بين تركيا والنظام السوري اكتسبت زخماً في الأشهر الأخيرة تسير بوساطة روسية، فإن إيران تراقب التطورات بعناية".

وأضاف أن المسؤولين الإيرانيين يتحدثون عن دعم تطبيع تركيا والنظام في جميع الظروف، لكن إيران "تريد المشاركة في العملية"، ونقلت طهران رسالة إلى أنقرة تفيد بإمكانية "لعب إيران دور بنّاء في المحادثات".

وذكرت التقارير أن إيران أوقفت تقديم النفط الرخيص للنظام السوري، ودفعت العقوبات الغربية والأزمة الاقتصادية لمطالبة النظام السوري بمزيد من المدفوعات مقابل النفط، مشيراً إلى أن المحادثات بين تركيا والنظام "أثارت مخاوف في إيران من أن النظام قد يجد بديلاً بفتح قنوات تجارية مع تركيا، وقد يدفع ذلك طهران إلى تصدير النفط بأسعار معقولة إلى دمشق مرة أخرى".

ولفت التقرير إلى أن "ما يقلق طهران حقاً هو أن روسيا، التي زادت من نفوذها وقوتها في سوريا، هي وسيط المحادثات"، مضيفاً أنه رغم تعاون موسكو وطهران بشكل كبير في دعم النظام، فإن هناك تنافساً بينهما".

وأكد تقرير "BBC Turkce" على أن تطبيع العلاقات بين تركيا والنظام السوري "لن يكون العامل الوحيد الذي يحدد سياسات إيران في المنطقة، وستواصل إيران النظر إلى سوريا من منظور النفوذ الأمني والسياسي والاقتصادي".