icon
التغطية الحية

مركز حرمون يعلن موعد الدورة الرابعة للباحثين السوريين في العلوم الاجتماعية 2024

2023.08.10 | 06:00 دمشق

حرمون
تلفزيون سوريا- إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

أعلن مركز "حرمون" للدراسات المعاصرة عن موعد انعقاد الدورة الرابعة لمؤتمر الباحثين السوريين في العلوم الاجتماعية والإنسانية.

ووفق بيان نشره مركز حرمون عبر موقعه الرسمي، فإن الدورة الرابعة للمؤتمر السنوي ستعقد يومي 21 و22 أيلول 2024 في إسطنبول، وستكون مفتوحة للباحثين/ات من جميع دول العالم للمشاركة في تقديم أبحاثهم في الشأن السوري.

ينطلق المركز في نشاطه هذا من كونه مؤسسة بحثية تعنى بشكل رئيس بإنتاج الدراسات والبحوث المتعلقة بسورية، في سياقاتها السياسية والاجتماعية والاقتصادية والثقافية، بطرق منهجية وعلمية رصينة، ولا سيما أن سورية تعيش اليوم أزمة حادة مركبة ومعقدة.

 أهداف المؤتمر

يهدف المؤتمر، بحسب البيان، إلى الإسهام في تكوين الجماعة العلمية السورية، وتشجيع الحوار الأكاديمي الحر، وهو يتيح للباحثين/ات السوريين/ات، المنتشرين/ات في مختلف البلدان، فرصة فريدة للالتقاء والتعارف والاطلاع على أبحاث الآخرين، وتبادل الرأي في القضايا التي تعني سورية والمجتمع السوري، في جوّ من الحرية والاستقلالية الأكاديمية، بعد قرابة ستة عقود شهدتها سورية من قمع الحريات العامّة في التعبير والتنظيم، بما في ذلك حرية البحث في العلوم الاجتماعية والإنسانية. كما يتيح لهم الاحتكاك بباحثين/ات من غير السوريين، عرب وأجانب.

ويمنح المؤتمر الفرصة للباحثين والباحثات لعرض إشكالياتهم البحثية، ضمن مناخ أكاديمي من شأنه أن يكرّس الموضوعية والروح النقدية؛ إذ سيكون منبراً لعرض وتطوير الأبحاث التي يجري العمل عليها، أو التي تم إنجازها ولم تُنشر بعد، وذلك بغض النظر عن موضوع البحث، أو التخصص الأكاديمي للباحث/ة. ويمكن أن تكون الأوراق البحثية مأخوذة من رسائل الدكتوراه، أو الماجستير، أو الكتب قيد التأليف.

وأوضح البيان أن الأبحاث المنشورة سابقاً لا تُقبل في المؤتمر، سواء أكان النشر جزئياً أو كلياً، وستكون الملكية الفكرية للأبحاث من حقوق المؤتمر، عدا رسائل الدراسات العليا (ماجستير ودكتوراه)، على أن تُشير هذه الأبحاث، حين نشرها، إلى أن البحث قد عُرض في هذا المؤتمر.

وسيتم تحكيم الأوراق المقدّمة للمشاركة في المؤتمر من قبل مختصين/ات، وستُنشر تلك الأوراق -عدا رسائل الماجستير والدكتوراه- في مجلة قلمون، أو موقع مركز حرمون، أو في كتاب عن المؤتمر، الأمر الذي يسهم في تعريف جمهور واسع من القراء بالإنتاج البحثي.

شروط التسجيل للمشاركة في المؤتمر

وللمشاركة في المؤتمر المقبل، يشترط في المتقدم ما يلي:

– أن يكون البحث حول إحدى القضايا الاجتماعية أو الاقتصادية أو السياسية المتعلقة بالمجتمع السوري.

– أن يُرسل طلب للمشاركة في المؤتمر، مع ملخّص للبحث المقترح باللغة العربية أو الإنكليزية (بما لا يزيد عن 500 كلمة) يتضمن الموضوعَ الرئيس للبحث والسؤال البحثي ومنهجية البحث، مع نبذة تعريفية مختصرة تتضمن الأعمال البحثية السابقة، وذلك عبر استمارة التسجيل الخاصة بالمؤتمر. وذلك في موعد أقصاه الجمعة 13 تشرين الأول 2023.

– ستراجع اللجنة العلمية للمؤتمر الطلبات والملخصات المقترحة. وسيتم إبلاغ الباحثين/ات الذين وافقت اللجنة على مقترحاتهم البحثية تباعاً، في موعد أقصاه الاثنين 30 تشرين الأول 2023.

–تقدّم الأوراق البحثية كاملة في موعد أقصاه الثلاثاء 30 نيسان 2024.

–سيتم تحكيم الأوراق البحثية من قبل مختصين/ات، لاختيار المشاركين/ات في المؤتمر على أسس التنافسية والكفاءة. تُرسل نتائج التحكيم قبل نهاية أيار 2024.

–تسلم الأوراق بصيغتها النهائية في موعد أقصاه الجمعة 12 تموز 2024.

–يبلغ الباحثون بقبول المشاركة في المؤتمر من عدمها في الأسبوع الأول من آب 2024.

تنظيم المؤتمر

– يعقد المؤتمر في مدينة إسطنبول التركية حضورياً، على مدى يومَي 21 و22 أيلول 2024. حيث يمكن للمتابعين/ات المشاركة في المناقشات، وكذلك عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

–سيغطي مركز حرمون نفقات الإقامة خلال أيام المؤتمر، بما فيها وجبات الطعام، لجميع المشاركين/ات الذين قُبلت أوراقهم البحثية.

–سيغطي المؤتمر نفقات السفر لمن لا يتمكّنون من تأمين هذه النفقات عن طريق جهات عملهم أو دراستهم. وعلى الباحث/ة إبلاغ مركز حرمون في حال حاجتهم إلى تغطية نفقات السفر، علماً أن هناك حدًّا أعلى للتعويض سيُقرّر لاحقاً.

–لغة المؤتمر هي العربية، ويمكن قبول الأوراق المكتوبة باللغة الإنكليزية، علماً أنه سيتم تأمين خدمة الترجمة الفورية باللغتين العربية والإنكليزية.