icon
التغطية الحية

مركز حرمون ينظّم "مؤتمر الباحثين السوريين في العلوم الاجتماعية" بنسخته الثالثة

2023.04.22 | 13:03 دمشق

مؤتمر الباحثين
المؤتمر الـ3 للباحثين السوريين في العلوم الاجتماعية
إسطنبول- تلفزيون سوريا
+A
حجم الخط
-A

ينظّم مركز "حرمون" للدراسات المعاصرة والجمعية السورية للعلوم الاجتماعية، بالاشتراك مع مجلة قلمون "المجلة السورية للعلوم الإنسانية"، الدورة الثالثة لـ "مؤتمر الباحثين السوريين في العلوم الاجتماعية"، في مدينة إسطنبول.

يشارك في المؤتمر الذي ستُعقد فعالياته، حضورياً، ما بين الـ29 من نيسان الجاري والأول من أيار المقبل، 38 باحثة وباحثاً من مختلف الاختصاصات، وستُبث جلساته على معرفات مركز حرمون في منصة فيس بوك وكذلك عبر حساباته في تويتر ويوتيوب.

وتناقش الجلسات أبحاثاً معنية في مجالات: العسكرة، الهوية، الجندر، نظريات العلاقات الدولية بالإضافة إلى الاقتصاد والقانون؛ يديرها باحثون وأكاديميون من بينهم: إليزابيت كساب، خضر زكريا، حمزة المصطفى، ليلى الرفاعي، نور الهدى مراد، عبد الرحمن الحاج، أحمد جاسم الحسين، وآخرون.

مؤتمر حرمون
برنامج المؤتمر الثالث للباحثين في مركز حرمون

كما ستُطرح خلال أيام المؤتمر الذي يفتتحه مدير مركز حرمون للدراسات المعاصرة، سمير سعيفان، ثلاث محاضرات رئيسة لكلّ من: البروفيسور رايموند هينيبوش، والكاتب ياسين الحاج صالح، والدكتورة إليزابيت لونغنس.

أبحاث في قضايا المجتمع السوري بعيداً عن الرقابة

يهدف المؤتمر إلى إطلاع جمهور واسع على ما يتناوله البحث الأكاديمي من قضايا المجتمع السوري، وذلك من خلال الحضور الشخصي لفعالياته أو عبر منصات التواصل الاجتماعي، أو من خلال نشر بعض الأوراق البحثية.

كما يهدف أيضاً إلى تعرّف الباحثين السوريين في العلوم الاجتماعية، في بلدان العالم المختلفة، إلى بعضهم، والاطلاع على الإنتاج البحثي الراهن لكلّ منهم، وتبادل وجهات النظر حول ذلك الإنتاج، بحريّة تامّة، بعيداً عن أجواء الرقابة والقمع التي عرفها السوريون طوال العقود الفائتة، وذلك بإرساء قواعد جديدة في الحوار الأكاديمي الحر.

ويسعى مركز "حرمون" للدراسات إلى تعزيز الاتجاه نحو عقد مؤتمرات سنوية مماثلة، تسهم في تكوين جماعة علمية سورية تشكل مكوّناً حيوياً من مكونات المجتمع المدني السوري المنشود.