icon
التغطية الحية

"مركز الفيزا".. شركة مرتبطة بالنظام تقدّم عروض سفر وهمية للسوريين

2023.10.10 | 16:36 دمشق

مركز الفيزا
عروض سفر وهمية للسوريين تقدمها شركة مرتبطة بالنظام السوري
إسطنبول - مسبار
+A
حجم الخط
-A

تشهد عموم المناطق التي يسيطر عليها النظام السوري، تردّياً في الأوضاع الاقتصادية وانهياراً في قيمة الليرة إذ وصل سعر صرف الدولار الواحد إلى نحو 13 ألفاً، إضافة إلى حصول عوز في المحروقات ونقص في السلع وشحّ في المياه وشبه انعدام للتيار الكهربائي.

وفي ظل هذه الظروف، برزت الهجرة كهاجس لدى السوريين، إذ تصدّرت سوريا قائمة الدول ذات عدد اللاجئين الأكبر هذا العام بواقع 6.8 ملايين لاجئاً متوزعين حول العالم.

ولأنّ جواز السفر السوري يعدّ واحداً من أضعف الجوازات في العالم ولا يسمح سوى بدخول 27 دولة معظمها فقيرة وغير أوروبية، ولا تتوافر فيها ظروف معيشية جيدة، لذلك يبحث السوريون باستمرار عن طرق لتفادي تلك العقبة والوصول إلى أوروبا.

"مركز الفيزا" ووعود بتأشيرة أوروبية للسوريين

في الآونة الأخيرة، بدأت تظهر للعديد من السوريين منشورات على موقع "فيس بوك" لصفحة تحمل اسم (مركز الفيزا Visa Center)، تقدّم عروضاً لتأمين تأشيرات العديد من الدول الأوروبية مثل: ألمانيا، إسبانيا، البرتغال، صربيا، ألبانيا، وغيرها، بمتطلبات سهلة ومدة إنجاز قياسية لا تتجاوز الشهرين، وفق ادّعائها.

ادعاء حصول على فيزا أوروبية للسوريين

فيزا للسوريين إلى رومانيا

تدّعي تلك المنشورات، أنّ شركة "مركز الفيزا" تؤمّن مختلف التأشيرات (سياحية، علاجية، دعوة عمل، تدريب مهني، دراسية، عائلية، لم شمل، عملية أو زيارة معارض ومؤتمرات)، وذلك من خلال فريقها في سوريا والإمارات وألمانيا وبريطانيا وألبانيا ورومانيا ووكلائها حول العالم، وقسمها الاستشاري الواسع الخبرات على مدار الساعة.

وبحسب "مسبار" (موقع متخصّص في مجالات التحقّق من الأخبار الكاذبة والزائفة والاستقصاءات والتحقيقات المعمقة)، تبيّن أنّ تلك الإعلانات مضللة وتنطوي على إثارة ووعود خادعة وغير دقيقة.

وتمكّن فريق "مسبار" من زيارة مكتب الشركة في العنوان المُشار إليه في منشوراتها، للحصول على مزيد من التفاصيل حول العروض المُعلن عنها، وتبيّن بحسب الموظف الذي قابله الفريق، أنّ الشركة تقدّم ثلاثة عروض فقط وهي: تأشيرة دعوة شركة إلى رومانيا أو كرواتيا بكلفة 5500 دولار للشخص الواحد، تأشيرة سياحية إلى اليونان بكلفة 6000 دولار.

وصرّح الموظف أن الشركة تتعهد بإيصال المسافر إلى مطارات تلك الدول وإخراجه منها، ما يعني دخوله لها بشكل رسمي، وأنها ليست مسؤولة عن ما يتلو ذلك، وبذلك تبيّن مبدئياً عدم توفيرها للتأشيرات اللازمة لدول أخرى ادّعت الإعلانات أن الشركة تقدمها.

وبما أن "مصرف سوريا المركزي" يُجرّم التعامل والتسعير بغير الليرة السورية، أشار الموظف إلى أنّ تسديد تلك الرسوم بالليرة السورية لكن وفق سعر الصرف (شديد التقلّب) في يوم التسديد، على أن يُستوفى المبلغ بثلاث دفعات، 35% منه عند الاتفاق، 30% عند تسلّم التأشيرة، و35% عند الوصول إلى الوجهة المطلوبة.

ولدى سؤال "مسبار" عن الغطاء القانوني للعملية الذي من شأنه أن يحمي حقوق كلّ من المسافر نفسه والشركة كذلك، أكّد الموظف المسؤول أنّ "العملية تتم وفق عقد قانوني يكفل حق كلا الفريقين، بما فيها أن المسافر يتعامل مع شركة قانونية ومرخصة"، ولاحقاً، تمكّن "مسبار" من الحصول على نسخة من ذلك العقد للاطلاع عليه.

طبيعة العقد الذي تقدمه شركة "مركز الفيزا"

بالتدقيق في العقد، تبيّن أنّه يخالف ما ذكره الموظف في عدة جوانب، على سبيل المثال، لا يُلزم الفريق الأول (الذي يمثل الشركة) سوى بشرط واحد مبهم، وهو تأمين الفيزا خلال 25 يوم عمل من توقيع العقد وللسفر حسب طلب الفريق الثاني بعدها.

ولكن يُلزم الفريق الثاني بدفع مبلغ العقد المتفق عليه الذي يتضمن إصدار تأشيرة الدولة الأوروبية المحددة فيه وأجور الطيران، المحددة بـ(دمشق-أثينا-دمشق) فقط، ويبدو أنّ كلمة أثينا شُطبت يدوياً بوساطة طلاء أبيض، ولا يوجد أي ذكر لأي من مطارات الدول الأخرى المذكورة.

عقد مركز الفيزا

كذلك، يظهر في أعلى صفحات العقد ثلاثة شعارات، شعار "مركز الفيزا" نفسه الموجود على صفحة "فيس بوك"، وشعار "الصحية العالمية للسياحة العلاجية"، وشعار الشركة العالمية "ام اي" لخدمات السياحة الطبية والعلاجية.

إلا أنّ أياً من تلك الشركات ليست مذكورة في متن العقد، والطرف الأول فيه هو (حيدرة بهجت سليمان)، الذي لم يُصرّح نصيًاً في أي من صفحات العقد أنه ممثل عن أي شركة، ما يعني أن علاقة المسافر القانونية تكون معه شخصياً، وليست مع تلك الشركات.

الشركة لحيدرة بهجت سليمان

خلال البحث، تبيّن عدم وجود شركة مسجّلة في السجل التجاري السوري باسم "مركز الفيزا"، لكن "مسبار" وجد أن الشركة الصحية العالمية "ام اي" محدودة المسؤولية، وتُعرف باسم "GLOBAL ME L.L.C"، وهي شركة أسّست بتاريخ 15 أيلول 2011.

وتعمل "GLOBAL ME L.L.C" في مجال تقديم الخدمات السياحة العلاجية ومختلف الخدمات المرتبطة بها داخل سوريا، والدخول في المناقصات والاتفاقيات مع القطاع العام والخاص والمشترك، واستيراد وتصدير كل المواد الغذائية وتوزيعها، كما تمثّل كل الشركات والمؤسسات الأجنبية، يرأس مجلسها التنفيذي (حيدرة سليمان)، وليس هناك ذكر لوجود مكاتب تمثيلية لها في الخارج.

وبزيارة موقع الشركة على الإنترنت، وجد "مسبار" أنه شبه خاوٍ من أي معلومات إضافية، على سبيل المثال، فإنّ أقسام الموقع خالية من الأوصاف الخاصة وتُظهر عبارة "Type your text here" التي تأتي مع القوالب الجاهزة، ويُطلب من أصحاب المواقع استبدالها بمعلومات مخصّصة حول الشركة أو الخدمة المخصصة للموقع.

pastedGraphic_4.png

وقسم آخر من الموقع يحتوي على أحرف عشوائية يبدو أنها كُتبت خلال مرحلة الاختبار وتُركت رفقة صور لمنتجات عشوائية، مثل عبوة عطر وعبوة مرهم، توضع أيضاً بشكلٍ افتراضي مع قوالب المواقع الإلكترونية الجاهزة، ويُفترض استبدالها من قبل أصحاب الموقع.

pastedGraphic_5.png

صلات "مركز الفيزا" مع شركة متهمة بتجارة المخدرات

اللافت في الموقع هو ما وُجد في قسم "شركائنا"، إذ لم تكن هناك أي عبارات مكتوبة، فقط أسماء وشعارات ثلاث شركات وهي: "Air Mediterranean وFreeBird Travel وaMaDEUS".

ووردت أسماء اثنتين من تلك الشركات في تحقيق صدر، في أيلول الفائت، عن برنامج دراسة العقوبات في المنتدى السوري، بالشراكة مع مرصد الشبكات السياسية والاقتصادية ومركز عمران للدراسات الاستراتيجية، كُشفت فيه هوية مالك شركة "FreeBird" للسفر والسياحة، وهو رجل الأعمال السوري الليبي محمود عبد الإله الدج، الوكيل الحصري لخطوط "Air Mediterranean" الجوية، والوكيل الحصري لشركة "أجنحة الشام" المُدرجة ضمن قائمة العقوبات الدولية في ليبيا.

شركة FreeBird للسفر والسياحة وصاحبها محمود عبد الإله الدج

وأثبت التحقيق تورّط "الدج" في عمليات تهريب أموال لصالح النظام السوري، حيث أصدرت بحقه محكمة الاستئناف في بنغازي، عام 2019، حكماً غيابياً بالإعدام رمياً بالرصاص، بسبب تورطه في شحنة "نوكا"، إضافة إلى ثلاث شحنات مخدرات أخرى ضُبطت في ليبيا، والتي كشف تفاصيلها تحقيق آخر نشرته صحيفة "العربي الجديد".

ويوجد مكتب لشركة "FreeBird" في المنطقة الحرة بدمشق، وتدّعي امتلاكها فرعين، الأول في دبي والآخر في أثينا، ولم يتسنَّ لـ"مسبار" التثبت من وجودهما، وقد أقيم بتاريخ 22 حزيران الماضي، حفل إطلاق الشركة في دمشق، وحضره ممثلو سفارات اليونان وصربيا والتشيك ورومانيا، وأُعلن خلال الحفل، أنّ الشركة مملوكة بالكامل لـ"مجموعة الدج القابضة"، وأنها شركة خطوط جوية وليست وكالة للسياحة والسفر فقط.

وكانت الشركة قد بدأت فعلًا رحلاتها بالتعاون مع أسطول شركة "Air Mediterranean" الجوية ومقرها أثينا، برحلات متجهة إلى دول أوروبية وإلى ليبيا، وكشف التحقيق كيف تعاقب على ملكية "Air Mediterranean" العديد من رجال الأعمال، مع بقاء الأخوين )أندرياس وفانتي إلياس حلاق) من ضمن المالكين.

وفي 11 حزيران 2021، أفادت وكالة أنباء النظام السوري "سانا"، عن زيارة أجراها إلى دمشق جورج حلاق، والد أندرياس وفانتي، بصفته مساعد الرئيس ووزير جنوب أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا والمبعوث الخاص لرئيس جمهورية غويانا.

واتفق "الحلاق" مع وزير خارجية النظام السوري فيصل المقداد حينذاك، على التنسيق والتشاور حول مختلف قضايا التعاون الثنائي بين البلدين وفي المحافل الدولية.

من هو "حيدرة بهجت سليمان"؟

حيدرة بهجت سليمان، هو رئيس مجلس إدارة الشركة الصحية العالمية "ام اي"، وهو النجل الأصغر للواء بهجت سليمان، السفير السوري السابق في الأردن، والذي طُرد من عمّان عام 2014 بصفته شخصًا غير مرغوب به، وهو ابن خالة رئيس النظام السوري السابق حافظ الأسد، وكان واحداً من كبار ضباط الأمن في سوريا، إذ شغل منصب رئيس الأمن الداخلي.

حيدرة بهجت سليمان

حيدرة بهجت سليمان (إكس)

واشتهر بهجت سليمان، الذي لُقّب بـ"رجل الأسدين" برعايته لرئيس النظام بشار الأسد، وتعبيد طريقه لتولي منصبه عام 2000 إثر وفاة والده حافظ الأسد، وتولى خلال السنوات القليلة السابقة لوصول بشار إلى السلطة التبشير بحكمه كعهد إصلاحي جديد، من خلال اللقاءات التي كان يجريها بشكل منتظم مع الصحفيين والمثقفين السوريين والعرب.

أما نجله حيدرة، فيُعرف بولائه لـ"عائلة الأسد" وقربه من أفرادها، كما اشتُهر منذ عامين بأغنية "ست الكل"، التي أهداها لأسماء الأسد زوجة رئيس النظام السوري بشار الأسد.

ولدى "حيدرة سليمان" عدد من الأنشطة التجارية داخل سوريا وخارجها، فهو المدير العام ورئيس تحرير المجموعة المتحدة للنشر والإعلان والتسويق، التي تملك صحف ومواقع إلكترونية عديدة منها بلدنا نيوز، كما أنّه الشريك المؤسس والمدير العام لكل من: "Socialmania Digital Media، وButler Mobile Services Application، وAuvitec ME لتجهيزات التصوير والمونتاج، وMusicmania Event Planners لتنظيم الحفلات والمهرجانات"، بالإضافة إلى الشركة الصحية العالمية.

ويشغل منصب المدير التنفيذي لمجموعة AWI GLOBAL FZ LLC، بفروعها في كل من الإمارات ومصر والأردن وسوريا والبحرين والسعودية، والتي تصدر عنها عدد من الجرائد والمواقع وهي: الوسيط الإعلانية في الإمارات ومصر، ليالينا، ليالينا يمي، موقع ليالينا، رائج، سائح، القيادي، بابونج، سوشال آي، تيربو العرب، BAHRAIN MOMENTS، ليالينا بريفيه، UAE MOMENTS، وكالة سوشال كاملز للإعلان الإلكتروني، واستديوهات ليالينا للتصوير الرقمي، ومؤخرًا Inc Arabia في الإمارات.

شركة "حيدرة سليمان" متهمة بالاحتيال

تمكّن "مسبار" من التحدث إلى شخصين مختلفين ممن اتفقوا مع الشركة الصحية العالمية على استصدار تأشيرات إلى كل من رومانيا واليونان، وبحسب الشخصين، اللذين دفع كلٌّ منهما نحو 2000 دولار أميركي (ما يعادل 27 مليون ليرة سورية)، نسبة الـ35% المنصوص عليها في العقد التي يجب دفعها عند توقيعه، عدم حصولهم على أي تحديثات من الشركة، منذ أكثر من شهرين، وهي ضعف المدة المنصوص عليها في العقد.

ولدى الاستفسار عن سبب هذا التأخر في الإجراءات، تلقى الشخصان إجابات مبهمة شبه متطابقة حول تعقيد الإجراءات من قبل الأطراف الأوروبية واقتراب فصل الشتاء الذي يضعف فيه موسم السياحة في أوروبا، بحسب ممثلي الشركة.

ولاحظ "مسبار" وجود عدة شكاوٍ من مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي من عمليات احتيال تعرّضوا لها على يد "سليمان"، لكن لم يتسنَّ التثبت من صحة ادعاءاتهم، إذ نشرت صفحة "كشف فساد دواعش الداخل" على "فيس بوك"، رسائل بين مَن وصفته بأحد ضحايا حيدرة بهجت سليمان وشركته، يطالب فيها بالمال الذي دفعه قبل أن يتضح أنه حصل على تأشيرة مزوّرة، ويهدد باللجوء للقضاء لاستعادته.

يشار إلى أنّ فرع مكافحة جرائم المعلوماتية التابع لإدارة الأمن الجنائي في وزارة الداخلية التابعة للنظام السوري، حدّد في تموز 2022 أسماء 20 صفحة على "فيس بوك"، يُمنع متابعتها في سوريا وقد يلاحق متابعها قضائياً، وذلك لأنّها تنشر التضليل وتُدار من الخارج، من بين الصفحات جاء اسم صفحة "كشف فساد دواعش الداخل"، الذي ادّعى البيان أنها تُدار من دولة الإمارات.