icon
التغطية الحية

مباحثات سعودية أميركية لتعزيز جهود الحل السياسي في اليمن

2022.02.08 | 12:34 دمشق

wzyr_alkharjyt_ystqbl_msadt_wzyr_alkharjyt_alamryky_lshwwn_alshrq_aladny_balanabt.jpg
عادل الجير يستقبل مساعدة وزير الخارجية الأميركي لشؤون الشرق الأدنى (الخارجية السعودية)
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

بحثت السعودية والولايات المتحدة، تعزيز الجهود متعددة الأطراف لإيجاد حل سياسي للصراع في اليمن.

جاء ذلك خلال لقاء وزير الدولة السعودي للشؤون الخارجية عادل الجبير، أمس الإثنين، مع مساعدة وزير الخارجية الأميركي لشؤون الشرق الأدنى يائيل ليمبرت، في العاصمة الرياض.

وأوضحت وزارة الخارجية الأمريكية، في تغريدة، أن "ليمبرت التقت الجبير لمناقشة القضايا الإقليمية، بما في ذلك الأزمة مع لبنان".

وفي تشرين الأول الماضي، اندلعت أزمة دبلوماسية بين لبنان ودول خليجية بينها السعودية، إثر تصريحات لوزير الإعلام اللبناني جورج قرداحي (استقال لاحقاً)، انتقد فيها حرب اليمن، قبيل توليه الوزارة.

وسحبت السعودية والإمارات والبحرين والكويت واليمن على إثر أزمة تصريحات قرداحي، سفراءها من لبنان، وكذلك طُلب من سفراء لبنان مغادرة تلك الدول، وما زال الوضع على حاله إلى اليوم.

وأضافت الوزارة، أن الجانبين بحثا أيضاً "التعاون لتعزيز الجهود المتعددة الأطراف من أجل حل دبلوماسي سلمي للصراع في اليمن". دون تفاصيل أكثر.

في حين قالت وزارة الخارجية السعودية، عبر تويتر، إن ليمبرت والجبير استعرضا خلال اللقاء "تطورات الأوضاع على الساحتين الإقليمية والدولية والجهود المبذولة في هذا الشأن".

وقبل أيام أعلنت الخارجية الأميركية، في بيان، أن ليمبرت ستزور الأردن والسعودية والكويت والبحرين، خلال الفترة من 3 إلى 11 من شباط الجاري، لمناقشة الأمن الإقليمي والقضايا الثنائية.

وتأتي المباحثات في وقت يشهد اليمن تصعيداً عسكرياً هو الأكبر منذ سنوات، مع مساع أممية ودولية تهدف إلى خفض النزاع.

ومؤخراً، كثفت جماعة الحوثي هجماتها على السعودية والإمارات، وسط إدانات دولية واسعة، وتحذيرات من تأثيرات ذلك على الأمن الإقليمي.

ويشهد اليمن منذ نحو 7 سنوات حرباً مستمرة بين القوات الموالية للحكومة المدعومة بتحالف عسكري عربي تقوده الجارة السعودية، والحوثيين المدعومين من إيران، المسيطرين على عدة محافظات بينها العاصمة صنعاء منذ أيلول 2014.