icon
التغطية الحية

ما سبب انخفاض سعر الفروج في دمشق؟

2023.05.11 | 08:45 دمشق

أسعار الفروج في سوريا
أسعار الفروج في سوريا
تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

شهدت أسعار الفروج انخفاضاً في أسواق دمشق بشكل مفاجئ، وذلك من 21500 ليرة سورية إلى 15800 ليرة، في الوقت الذي تعاني فيه مناطق سيطرة النظام السوري من أزمات اقتصادية هائلة.

وقال مدير عام المؤسسة العامة للدواجن سامي أبو دان، يوم الأربعاء، "هناك سببان للانخفاض لا ثالث لهما، أولاً ضعف القوة الشرائية وتالياً تغيير النمط الاستهلاكي والمقصود بالنمط الاستهلاكي أنه على اعتبار أن هذا الموسم هو موسم الفول والبازلاء وورق العنب فيقبل الناس على شرائها واتجاههم إلى شراء الفروج يقل؛ بينما العلف لم ينخفض سعره"، بحسب موقع "أثر برس" المقرب من النظام السوري.

وأكد أبو دان على أنه بدءاً من اليوم سعر كيلو الفروج سيكون 15800 ليرة.

قدرة شرائية منخفضة

من جانبه، أوضح مدير دواجن صيدنايا مروان جبرائيل علي، أن القدرة الشرائية منخفضة، وهناك بعض الأشخاص يأخذون الدجاج من المدجنة لتربيته لديهم، لذلك فالعرض كثير والطلب قليل، مشيراً إلى أن "هذا يعني أن سعر الفروج سيصبح من (أرضه) 13800 أي ينخفض 2000 ليرة".

وأضاف علي "مؤخراً سوقت منشأة اللاذقية وحلب عدداً من الدجاج ونظراً لازدياد الكمية من هاتين المنشأتين فالأمر ساعد على الانخفاض أيضاً".

وبعد شهر رمضان ارتفع سعر سندويشة الشاورما في دمشق إلى حدود جعلتها خياراً للمترفين بعد ارتفاع أسعار شرحات الدجاج إلى أكثر من 50 ألف ليرة سورية.

ويبدأ سعر السندويشة الصغيرة في ريف دمشق بين 7 – 8 آلاف ليرة وهي صغيرة جداً تسمى (خرطوشة أو فشكة) عبارة عن قضمتين تقريباً فيها قليل من اللحم، بينما وصل سعر السندويشة الوسط في دمشق إلى 10 آلاف ليرة (أقل وزناً من التقليدية وتم تخفيض كميات اللحم فيها لخفض سعرها).