icon
التغطية الحية

ما رد فعل الولايات المتحدة في سوريا بعد التطبيع التركي مع "الأسد"؟

2023.01.07 | 18:25 دمشق

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان - رويترز
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان - رويترز
تلفزيون سوريا - المونيتور
+A
حجم الخط
-A

يمهد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان للقاء مع رئيس النظام السوري بشار الأسد بوساطة من الرئيس فلاديمير بوتين. كان الرئيس الروسي يضغط من أجل تحقيق مصالحة تركية - روسية منذ سنوات، ويبدو أن نهاية اللعبة أقرب من أي وقت مضى.

يوم الخميس، قدّم أردوغان أكثر التقييمات تفاؤلاً حتى الآن بشأن احتمالات المصالحة مع الأسد: "بصفتنا روسيا وتركيا وسوريا، أطلقنا عملية من خلال اجتماع رؤساء مخابراتنا ووزراء دفاعنا في موسكو. وبعد ذلك، إن شاء الله، سيجتمع وزراء خارجيتنا معاً بشكل ثلاثي. بعد ذلك، واعتمادًا على التطورات، سوف نجتمع معاً كقادة".

ويوم الجمعة، حذر وزير الدفاع التركي خلوصي أكار جماعات المعارضة المدعومة من تركيا في سوريا من "الاستفزازات" التي قد تزعج تقارباً محتملاً بين النظام السوري وتركيا، مؤكدا للمعارضة أن أنقرة لن تتخلى عنها.

وكما هو الحال دائماً، كان أردوغان صريحاً بشأن أولويته القصوى في سوريا: القضاء على "قوات سوريا الديمقراطية" (قسد). التي تربطها علاقات "بحزب العمال الكردستاني" الذي تعتبره تركيا منظمة إرهابية. قد تستبق الصفقة مع الأسد هجوماً خُطط له منذ فترة طويلة "لسد الفجوات" في الحزام الأمني ​​التركي على عمق 30 كيلومتراً (18 ميلاً) في عمق سوريا. وقال أردوغان في وقت سابق إن تركيا تخطط "لتدمير البنية التحتية الكاملة للجماعة الإرهابية التي تستمد قوتها منها".

السياسة الداخلية

ترتبط مصالح أردوغان في سوريا بأولوياته السياسية والاقتصادية المحلية، حيث تجري تركيا انتخابات في حزيران المقبل، لكن الموعد قد يكون أقرب بسبب الظروف الاقتصادية الصعبة، إذ لايزال التضخم مرتفعاً بشكل مثير للقلق على الرغم من انخفاضه في كانون الأول.

لطالما سعى بوتين إلى المصالحة بين الأسد وأردوغان كوسيلة لتحقيق الاستقرار في سوريا ومواجهة النفوذ الأميركي والإيراني هناك. أنقذ تصعيد الدعم الروسي والإيراني لسوريا عام 2015 نظام الأسد من الانهيار. ويمكن أن يشير بوتين إلى سوريا على أنها نجاح عسكري ودبلوماسي كبير، حيث شكك كثيرون في المنطقة في بقاء الولايات المتحدة.

منذ عام 2016 عمل بوتين على تنمية وحث ما يسمى بـ "اجتماعات أستانا" لروسيا وإيران وتركيا لإدارة مصالحهم المتباينة في سوريا مع مرور الوقت ليحل محل النفوذ الغربي ويقوض العملية السياسية التي تتوسط فيها الأمم المتحدة، لكن مع تعثر بوتين وروسيا الآن في أوكرانيا استولى أردوغان على اليد العليا كشريك ووسيط لموسكو إذا تم التوصل إلى اتفاق.

سعى بوتين أيضاً إلى منع سوريا من أن تصبح ساحة معركة شاملة بين الميليشيات الإيرانية ووكلائها في سوريا وإسرائيل. وحصل المونيتور على السبق الصحفي من قمة هلسنكي 2018 بين بوتين والرئيس الأميركي دونالد ترامب حول خطط الرئيس السابق لتهدئة التوترات بين إسرائيل وإيران في سوريا. لم يذهب ذلك إلى أي مكان في ذلك الوقت، ومن غير المرجح أن يذهب إلى أي مكان الآن. قصفت إسرائيل مطار دمشق الدولي يوم الإثنين الماضي. ويوم الثلاثاء، قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إن إسرائيل "ستتخذ إجراءات صارمة لمنع الترسخ العسكري الإيراني في سوريا وأماكن أخرى ولن ننتظر. يوم الخميس، غرد الجيش الإسرائيلي بأنه لن يسمح بـ "حزب الله 2.0" في سوريا.

الإمارات تخطو في الفراغ

زار وزير الخارجية الإماراتي عبد الله بن زايد آل نهيان، الأربعاء، سوريا للمرة الثانية منذ تشرين الثاني 2021، في مؤشر على تطبيع بطيء لعلاقات دمشق مع العالم العربي، وهو ما تعارضه إدارة بايدن. ومع محاولة تعويم الأسد على ما يبدو، وعدم قدرة روسيا على موازنة الدور المهيمن لإيران، لا تريد أبو ظبي والعواصم الأخرى التنازل عن سوريا لإيران فقط، كما لا تريد الدول العربية أن ترى سوريا تعود إلى دولة فاشلة أو فاشلة أكثر خطورة بعد أكثر من عقد من "الحرب الأهلية والعقوبات".

تضمن سياسة الولايات المتحدة دعم وصول المساعدات الإنسانية إلى جميع أنحاء سوريا. تعزيز المساءلة عن انتهاكات النظام السوري لحقوق الإنسان ومنع الانتشار عبر العقوبات؛ دعم العملية السياسية للأمم المتحدة؛ ومنع عودة ظهور تنظيم "الدولة" (داعش). يحتفظ البنتاغون بنحو 800 جندي في سوريا، يعملون مع "قوات سوريا الديمقراطية" ومن خلالها قصفت الولايات المتحدة الميليشيات المدعومة من إيران والتي تقوض بشكل منتظم مهمة ومصالح الولايات المتحدة في سوريا. 

الخلاصات الخمس الأخيرة: هل تستطيع سياسة الولايات المتحدة تجاه سوريا مواكبة الأحداث؟ 

  1. تعتبر الولايات المتحدة استراتيجية مواجهة داعش في سوريا ناجحة، ومن غير المرجح أن تسحب قواتها، على الأقل في الوقت الحالي. لقد كان نشر القوات استثماراً منخفض الكلفة وعائدًا للرافعة في بيئة غير مستقرة. تدير الولايات المتحدة وقوات سوريا الديمقراطية مناطق تشمل حقول النفط والموارد الرئيسية الأخرى. تدرك "قسد" الآن حدود التزام الولايات المتحدة.
  2. سيدعو بعض أعضاء الكونجرس الولايات المتحدة إلى تطبيق المزيد من العقوبات بموجب قانون قيصر. مع ذلك، العقوبات لا تفعل شيئاً يذكر لتقويض نظام الأسد وتفاقم الأزمات الإنسانية والاقتصادية التي تعرض سوريا لمزيد من خطر انهيار الدولة.
  3. لدى الولايات المتحدة أولويات أخرى، بما في ذلك روسيا وأوكرانيا، مما يدفع سوريا إلى الوراء أكثر. يجب أن تشعر كل من موسكو وطهران بالسرور لبقاء الأسد في السلطة لكنهما في حالة تشتيت بحرب أوكرانيا. فرضت الولايات المتحدة عقوبات على موردي الطائرات بلا طيار الإيرانية زوّدوا روسيا بها. أردوغان والأسد هم المستفيدون هنا.
  4. المصالحة التركية السورية ليست صفقة منتهية، ولا يزال هناك خطر اندلاع صراع عسكري من خلال توغل عسكري تركي في الشمال، أو هجوم للنظام السوري على إدلب التي تسيطر عليها المعارضة. يشير التقاء الدول ذات الأصول العسكرية والوكلاء في سوريا - الولايات المتحدة وروسيا وإيران وتركيا وإسرائيل - إلى أن الوضع يمكن أن يتصاعد في أي وقت، أو يتطور إلى صراع إقليمي.
  5. قد يؤدي استخدام الأسلحة الكيماوية في سوريا إلى ضربة أميركية كما حدث في عامي 2017 و 2018.  

المصدر: المونيتور