icon
التغطية الحية

ما أسباب فقدان أدوية التصلب اللويحي والسرطان في سوريا؟

2022.01.16 | 14:13 دمشق

new-project-11.jpg
فقدان الدواء في سوريا (إنترنت)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

كشف مدير عام المؤسسة العامة للتجارة الخارجية في حكومة النظام شادي جوهرة عن أسباب فقدان دواء التصلب اللويحي وبعض أدوية السرطان في سوريا.

وقال جوهرة لإذاعة (ميلودي إف إم) الموالية إن "مؤسسة التجارة الخارجية لم تتعاقد على استيراد دواء التصلب اللويحي، بسبب الارتفاع الشديد بالأسعار"، مشيراً إلى أن "المؤسسة حالياً بمرحلة إعادة المناقصة للمرة الثالثة".

وأضاف "أما بالنسبة لأدوية السرطان، فهناك جزء منها تعاقدت عليه المؤسسة وهو قيد التوريد، وجزء آخر لم تستطع المؤسسة تثبيته، ولم تكتمل إجراءاته لتأمين الحاجة الاستيرادية".

وأوضح أن "هناك شركات غير موجودة بالسوق أو حتى قامت بالانسحاب منه والتي تشكل في بعض الأحيان مصدراً دوائياً مهماً جداً، وبالتالي هناك غياب للمصدر الدوائي".

وأشار إلى أن "المؤسسة تستورد الأدوية المخدرة غير المصنعة محلياً وأدوية السرطان والتصلب اللويحي وأدوية الأمراض السارية".

مبيناً أنهم "غير معنيين مطلقاً بالمادة الأولية لتصنيع الأدوية، فالمؤسسة تستورد المنتج النهائي الذي يتعالج به المريض بشكل مباشر".

ولفت إلى أن "الحاجة إلى الدواء الاستيرادي غير المصنع محلياً يحال إلى اللجنة الفنية للدواء في وزارة الصحة والتي تقوم بدراسة الحاجة الاستيرادية وتحدد الأنواع وتدققها ومن ثم يحول للمؤسسة العامة للتجارة الخارجية لتأمينه بموجب المناقصات".

وبحسب جوهرة فإن "الصعوبات كبيرة في تأمين الدواء، من صعوبات مالية وتحويل الأموال إلى الخارج، حتى الشحن والتوريد إلى سوريا كلها تشكل معوقات لتأمين الحاجة الاستيرادية". موضحاً أن "المؤسسة تعمل على استيراد 300 مستحضر، وبالتالي تتعامل مع 300 بلد منشأ و300 بلد مصدّر، ولكل مستحضر حالة خاصة بحد ذاتها".

وكانت وزارة الصحة في حكومة النظام رفعت في حزيران الماضي سعر أكثر من 11 ألف صنف دوائي بنسب تقارب 30 في المئة، لتعود وترفعها الشهر الماضي من جديد وبنسبة 30 في المئة أيضاً، وسط توقعات برفع الأسعار أيضاً في عام 2022 الجاري أكثر من مرة، بحسب أصحاب معامل أدوية خاصة، نتيجة رفع سعر صرف تمويل المستوردات وسعر صرف الدولار بالنشرة الرسمية.

ويعاني مرضى القلب والصرع والسكري والسرطان والتصلب اللويحي وغيرهم من مرضى بأمراض مزمنة من انقطاع الأصناف الدوائية الأساسية التي يعتمدون عليها في علاج أنفسهم على المدى الطويل، ويضطرون لشرائها من السوق السوداء أو ما يقابلها من أصناف مهربة بعشرات آلاف الليرات.

يُشار إلى أنّ مرض التصلب اللويحي يؤدّي في كثير من الأحيان إلى الإنهاك، إذ يقوم جهاز المناعة في الجسم بإتلاف الغشاء المحيط بالأعصاب، ووظيفته حمايتها. هذا التلف أو التآكل للغشاء يؤثر سلباً في عملية الاتصال ما بين الدماغ وبقية أعضاء الجسم. وفي نهاية المطاف، قد تصاب الأعصاب نفسها بالضرر، وهو ضرر غير قابل للإصلاح.