icon
التغطية الحية

ما أسباب شعورنا بالتعب الدائم.. وكيف يمكننا التغلب على ذلك؟

2023.07.23 | 19:08 دمشق

آخر تحديث: 23.07.2023 | 19:08 دمشق

ما أسباب شعورنا بالتعب الدائم؟ وكيف يمكننا التغلب على ذلك؟
ما أسباب شعورنا بالتعب الدائم؟ وكيف يمكننا التغلب على ذلك؟
تلفزيون سوريا - موقع صحتك
+A
حجم الخط
-A

هل تشعر بالتعب طوال الوقت؟ الحقيقة أنك لست وحدك، فالإحصاءات تشير إلى أن 2 من كل 5 أفراد يشعرون بالتعب في معظم أيام الأسبوع، وتظهر أبحاث مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها أن 1 من كل 3 بالغين لا يحصلون على قسط كافٍ من النوم، وبين العمل أو المدرسة أو العائلة أو الأصدقاء، وجميع الالتزامات الأخرى التي نلتزم بها، فمن السهل أن ترجع التعب المستمر لنمط الحياة المزدحم.

ولكن قد تكون هناك أسباب أخرى للتعب المستمر، فإذا كنت تسأل نفسك دائمًا: "لماذا أنا متعب جدًا؟".. فقد يفيدك أن تمنح نفسك من 2 إلى 3 أسابيع لإجراء بعض التغييرات في نمط حياتك، مثل أن تقلّل جدول مواعيدك، وتقلل من حجم عملك في المكتب، وحاول أن تنام أكثر، فإذا كنت لا تزال تشعر بأعراض الإرهاق بعد هذه التغييرات، فأنت بحاجة إلى مساعدة مهنية، إذ إن التعب الدائم يمكن أن يكون علامة على حالة طبية أكثر خطورة يمكن تشخيصها وعلاجها.

ما أسباب شعورنا بالتعب الدائم؟ وكيف يمكننا التغلب على ذلك؟

سنتعرف في هذا المقال عدةَ أسباب للإحساس بالتعب الدائم، كما أن اكتشافنا لهذه الأمور مهم؛ لأن بعض التغييرات البسيطة في عاداتك اليومية يمكن أن تزيل عنك التعب:

  •  عوامل في نمط حياتك تسبب التعب المزمن:

1- إذا كنت تنام على مرتبة أو وسادة قديمة: توصي مؤسسة النوم الوطنية باستبدال مرتبتك كل 9 إلى 10 سنوات، والوسائد مرة واحدة في السنة.

2- إذا كنت تنام في غرفة نوم دافئة جداً: من الصعب النوم والاستمرار في النوم في غرفة نوم ساخنة، ويفضل أن تضبط درجة حرارة الغرفة على 65 درجة فهرنهايت (تقريبا 18.5 درجة مئوية).

3- إذا كنت تقضي كثيرًا من الوقت على هاتفك الذكي: قال ريتشارد ل. هانسلر، الدكتور بجامعة جون كارول: "تعرض العينين للضوء في أثناء المساء يوقف صنع الميلاتونين في الجسم، والميلاتونين هو هرمون النوم"، ولنوم جيد اجعل غرفة النوم الخاصة بك منطقة خالية من الهاتف.

4- إذا كنت تتناول الكحول: الكحول يجعل نوعية نومك متوترة، وذلك من خلال التأثير على فترة نوم حركة العين السريعة (REM)، وهي فترة النوم الأكثر راحة، وعندما تقل أو تنعدم فإنك تستيقظ مرهقاً.

5- إذا كنت لا تشرب ما يكفي من الماء: لاحظ أنه عندما تمتنع عن شرب الماء فإنك تشعر بالتعب وتصبح غريب الأطوار، فالجفاف له تأثير حقيقي على مزاجك ومستويات الطاقة لديك، ويعتقد باحثون أن أجزاء من دماغنا قد تتقلص في الواقع عندما تنخفض السوائل فيها، ومن السهل علاج الجفاف الخفيف إلى المعتدل: فقط اشرب مزيدًا من الماء.

  • مشكلات صحية يمكن أن تجعلك تشعر بالتعب طوال الوقت

إذا قمت باستبدال مرتبتك، وبدأت بالنوم في الوقت نفسه كل ليلة، وحسّنتَ نظامك الغذائي، ولكنك ما زلت منهكًا وتعاني من التعب المستمر حتى بعد إجراء تغييرات في نمط حياتك، فقد حان الوقت للتحدث مع طبيبك لاستبعاد المشكلات الصحية الآتية:

1- فقر دم: التعب الناجم عن فقر الدم هو نتيجة لنقص خلايا الدم الحمراء، التي تجلب الأوكسجين من رئتيك إلى أنسجتك وخلاياك، وقد تشعر بالضعف وقصر النفس، وقد يحدث فقر الدم بسبب نقص الحديد أو الفيتامينات أو فقدان الدم أو نزيف داخلي أو مرض مزمن، مثل التهاب المفاصل الروماتويدي أو السرطان أو الفشل الكلوي، والنساء في سن الإنجاب معرضات بشكل خاص لفقر الدم بسبب نقص الحديد الذي يحدث بسبب فقدان الدم في أثناء الحيض وحاجة الجسم إلى الحديد الزائد خلال الحمل والرضاعة الطبيعية.

علاج فقر الدم: فقر الدم ليس مرضاً، ولكنه عرض يدل على مشكلة في جسمك تحتاج إلى حل، لذا فإن العلاج يختلف تبعاً للسبب الكامن وراء فقر الدم، وقد يكون الأمر بسيطاً، مثل تناول مزيدٍ من الأطعمة الغنية بالحديد، لكن تحدث إلى طبيبك بشأن العلاج المناسب لك.

2- مرض الغدة الدرقية: عندما تكون هرمونات الغدة الدرقية في غير معدلاتها الطبيعية، فإن الأنشطة اليومية العادية سوف تمحو طاقتك وتتركك منهكًا. وتنتج الغدة الدرقية هرمونات تتحكم في التمثيل الغذائي، والخلل في هرمونات الغدة يمكن أن يكون بالزيادة (فرط نشاط الغدة الدرقية)، والذي يكون مصحوبًا بتسريع عملية الأيض، كما يمكن أن تكون مستويات الهرمون قليلة جدًا (قصور الغدة الدرقية)، ما يؤدي لبطء الأيض.

علاج مرض الغدة الدرقية: تختلف علاجات أمراض الغدة الدرقية، ولكنها قد تشمل الأدوية أو الجراحة أو اليود المشع.

3- داء السكري: أكثر من مليون شخص يتم تشخيصهم بمرض السكري من النوع الثاني كل عام، لكن كثيرًا منهم قد لا يعرفون أنهم مصابون به.

علاج داء السكري: سوف ينصحك طبيبك بكيفية التحكم في الأعراض من خلال التغييرات في النظام الغذائي والأدوية الفموية و/أو الأنسولين.

4- الاكتئاب: الاكتئاب هو مرض رئيسي يؤثر على الطريقة التي ننام ونأكل ونشعر بها عن أنفسنا والآخرين، ومن دون علاج، قد تستمر أعراض الاكتئاب لأسابيع أو أشهر أو حتى سنوات، ومن أبرز أعراضه: انخفاض الطاقة، وتغيرات في أنماط النوم وتناول الطعام، ومشكلات في الذاكرة والتركيز، ومشاعر اليأس، وانعدام القيمة، والسلبية.

علاج الاكتئاب: معظم الناس الذين يعانون من الاكتئاب قادرون على التعافي من خلال مزيج من العلاج النفسي والأدوية.

5- متلازمة التعب المزمن: هذه الحالة المحيرة تسبب التعب المستمر، والأشخاص الذين يعانون منها يشعرون بالتعب الشديد عند ممارستهم لأنشطتهم العادية، ويتم استنفاد قدراتهم بسهولة مع القليل من الجهد.

علاج متلازمة التعب المزمن: للأسف، لا يوجد علاج طبي معتمد لمتلازمة التعب المزمن، ويقتصر الأمر على الرعاية الذاتية، وتناول مضادات الاكتئاب، والعلاج النفسي، أو الانضمام إلى مجموعة دعم.

6- توقف التنفس في أثناء النوم: يمكن أن يكون توقف التنفس في أثناء النوم سبباً في أن تشعر بالتعب عند الاستيقاظ، وفي النوع الأكثر شيوعًا يحدث توقف التنفس في أثناء النوم، إذ يغلق مجرى الهواء العلوي، ما يؤدي لتنبيه الدماغ لإيقاظك لبدء التنفس مرة أخرى، وقد يتكرر الأمر عشرات أو حتى مئات المرات من الليل.

علاج توقف التنفس في أثناء النوم: إذا كنت مصابًا بتوقف التنفس في أثناء النوم، فقد يتم وصف جهاز CPAP (الضغط الهوائي الإيجابي المستمر)، وهو قناع يتناسب مع أنفك وفمك وينفث الهواء في مجرى الهواء خلال النوم، واعتمادًا على شدة الحالة، قد يوصي طبيبك أيضًا بإجراء عملية جراحية.

7- نقص فيتامين B12: الحصول على ما يكفي من فيتامين B12 أمر بالغ الأهمية لصحة الدماغ، ونظام المناعة، والتمثيل الغذائي الخاص بك، ومع تقدمنا في العمر تنخفض قدرتنا على امتصاص B12. وقالت ليزا سيمبرمان، المتحدثة باسم أكاديمية التغذية: "يعد التعب أحد العلامات الأولى لنقص فيتامين ب 12"، وبعض أدوية السكري وارتجاع المريء والاضطرابات الهضمية، مثل متلازمة الأمعاء المضطربة (القولون العصبي) وداء كرون تعرقل قدرة الجسم على امتصاص B12، وإذا اتبعت نظامًا غذائيًا نباتيًا، فستكون عرضة لمخاطر متزايدة، إذ إن B12 يتوافر بشكل طبيعي فقط في اللحوم والبيض والمحار ومنتجات الألبان.

علاج نقص فيتامين B12: اعتمادًا على نتائج فحص دمك، قد يقترح طبيبك مصادر غذائية أكثر من B12 في خطة تناول الطعام الخاصة بك أو تناول مكمل فيتامين B12.

المصدر: صحتك