ماكرون يدعو تركيا إلى تطبيق الهدنة في عفرين

تاريخ النشر: 26.02.2018 | 16:02 دمشق

تلفزيون سوريا-وكالات

دعا الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون اليوم الإثنين تركيا إلى وقف إطلاق النار في مدينة عفرين شمال سوريا بناء على قرار مجلس الأمن الدولي القاضي بتطبيق هدنة في عموم سوريا. 

وقال ماكرون خلال اتصال هاتفي لنظيره التركي رجب طيب آردوغان إن الدعوة التي أطلقتها الأمم المتحدة السبت الماضي لوقف إطلاق النار في عموم سوريا تنطبق أيضا على منطقة عفرين.

واعتبرت تركيا أن قرار مجلس الأمن بتطبيق هدنة في سوريا مدتها 30 يوماً لا يشمل"عملية غصن الزيتون التي تشنها على وحدات حماية الشعب في عفرين.

وشدد المتحدث باسم الحكومة التركية بكر بوزداغ على أن  الهدنة تشمل ""بعض المناطق كالغوطة الشرقية وهي جزء من قرار الأمم المتحدة الخاص بوقف إطلاق النار في سوريا لكن عفرين ليست منها".

ونص قرار مجلس الأمن رقم 2401 على وقف إطلاق النار في عموم سوريا، وإيصال المساعدات الإنسانية إلى المناطق المتضررة وإجلاء المرضى والجرحى.

وأصدر المجلس القرار بالإجماع بعد موافقة 15 دولة من بينها روسيا بعد إدخالها تعديلات على مشروع القرار.

وتوالت الدعوات الدولية لوقف عمليات القصف الروسية والسورية على المدنيين في غوطة دمشق الشرقية، وتطبيق القرار الأممي وسط تجاهل روسي وإيراني.

وجاء القرار بعد هجمة عسكرية للنظام وروسيا هي الأعنف منذ سبعة أيام متتالية شهدت خلالها الغوطة مقتل أكثر من 440 مدنياً وسقوط أكثر من 1000 جريح ، وتشمل اتفاقية خفض التصعيد التي تم توقيعها في أستانا غوطة دمشق الشرقية إلا أن ذلك لم يمنع النظام وحليفته موسكو من خرق الاتفاق وتصعيد العمل العسكري. 

 

 

 

 

 

انضم إلى قائمتنا البريدية ليصلك أحدث المقالات والأخبار
بالعربية.. رئيس بلدية بولو للسوريين: عودوا إلى بلادكم لم يعد مرغوباً بكم
ما أسباب معارضة مشروع حديقة مطار أتاتورك في إسطنبول؟
إلى اللاذقية عبر البوسفور.. أوكرانيا تطالب تركيا بإيقاف شحنات حبوب مسروقة منها
مرسوم العفو.. النظام يفرج عن 476 شخصاً من أصل 132 ألف معتقل
اعتقالات تطول المنتظرين تحت "جسر الرئيس" بدمشق
كم بلغ عدد المعتقلين المفرج عنهم من سجن صيدنايا بمرسوم "العفو"؟